أخباررئيسيةعاجلمتجددة

أكوا باور السعودية تحقق رقمًا قياسيًا في أفريقيا

من خلال مشروع لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية

أصبح مشروع “بوكبورت المستقل لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة” في جنوب أفريقيا، التابع لشركة أكوا باور، أول منشأة للطاقة المتجددة في القارة السمراء تتمكن من إكمال أسبوع كامل من التشغيل المستمر على مدار الساعة.

وتمكن مشروع “بوكبورت” من مواصلة تحديد المعيار الجديد على مستوى قارة أفريقيا، محققاً بذلك 13 يوماً (312 ساعة) من العمليات التشغيلية المستمرة يوم 23 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ما يعادل إنتاج 13 غيغاواط/ ساعة من إمدادات الطاقة للشبكة بطاقة تحميل قدرها 83%، وقرابة 20 ساعة من عمليات التحميل الكامل يومياً (باستخدام توربين تبلغ قوته 50 ميغاواط)، وعلى نحو يحاكي تقنيات الأحمال الأساسية، ما يعادل ضعف الرقم القياسي الذي حققه المشروع في مارس/آذار 2016.

وتمكنت شركة “أكوا باور”، الشركة السعودية العالمية الرائدة في قطاعي تحلية المياه وتوليد الطاقة، من تحقيق هذا الإنجاز بفضل اعتمادها على الإدارة المثلى التي سجلت 9.3 ساعة من نظام تخزين الملح الحراري طوال الليل؛ ما سمح بالانتقال في الوقت المناسب إلى حقل الطاقة الشمسية كل صباح طوال المدة اللازمة لهذا الجهد.

ونجح المشروع في الوصول إلى أعلى إنتاج على الإطلاق خلال شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، كما واصل تقديم أداء عالي التميز في أكتوبر الجاري، ليحقق -وفق هذه المؤشرات- أعلى رقم قياسي يومي قدره 1,028 ميغاواط/ساعة في وقت سابق من الشهر الجاري، رغم تصاعد إجراءات الإغلاق الوطنية الصارمة الناتجة عن فيروس كوفيد – 19.

وجاء التكليف بمشروع “بوكبورت المستقل لإنتاج الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة” بقدرة 50 ميغاواط مع التخزين الحراري ضمن المرحلة الثانية من عطاءات برنامج إنتاج الطاقة المستقلة للطاقة المتجددة في جنوب إفريقيا، وتمكنت المحطة من تسجيل أرقام قياسية متناغمة منذ إطلاق عملياتها التشغيلية عام 2016.

الوسوم
أفريقيا أكوار باور السعودية الطاقة الشمسية بوكبورت جنوب أفريقيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى