أخباررئيسيةعاجلنفط

استحواذ جديد في قطاع الطاقة النمساوي بـ 4.6 مليار دولار

"أو إم في" تستحوذ على 39% من حصة مبادلة

أعلنت شركة “مبادلة” الإماراتية للاستثمار الإستراتيجي، اليوم الخميس، بيعها حصة 39% من شركة “بورياليس” العاملة بقطاع الكيماويات النمساوي، لصالح شركة “أو إم في”، في صفقة قيمتها 4.68 مليار دولار.

وقبل ساعات من إعلان الصفقة، تراجعت أرباح التشغيل لمجموعة “أو.إم.في” للنفط والغاز، بمقدار الثلثين في الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغت -قبل الفائدة والضرائب- 317 مليون يورو (375 مليون دولار)، متجاوزة متوسط توقعات المحللين البالغ 245 مليون يورو.

وكان قد أُعلن عن الاتفاقية المبدئية في مارس/أذار الماضي، واستُكملت الصفقة ضمن الجدول الزمني المحدد لها بعد استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية اللازمة، وبذلك ترتفع حصة “أو إم في” في “بورياليس” إلى 75%، فيما ستحتفظ مبادلة بحصة 25%.

وبموجب اتفاقية الاستحواذ، ستقوم “أو إم في” بإدراج نتائج “بورياليس” في بياناتها المالية؛ إذ حققت الأخيرة في عام 2019 إجمالي مبيعات بـ 9.8 مليار يورو، وبلغ صافي أرباحها 872 مليون يورو.

وفي هذا السياق، يرى الرئيس التنفيذي لقطاع النفط والبتروكيماويات في شركة مبادلة، مصبح الكعبي، أن الصفقة “تنسجم مع مهمتنا المتمثلة في تحقيق عوائد مالية مستدامة، كما تتوافق مع إستراتيجيتنا كشركة استثمارية عالمية مسؤولة، ونحن على ثقة تامة بأن هذه الخطوة ستحقق قيمة مستدامة لمبادلة وكذلك لكل من (أو إم في) و(بورياليس)، كما نؤيد إستراتيجية أو إم في، الرامية للتوسع بقطاع الكيماويات، خاصة على ضوء التحول المتوقع في قطاع الطاقة عالميا”.

وأضاف: “تؤكد هذه الصفقة نجاح الشراكة الإستراتيجية بين مبادلة وبورياليس، وأو إم في، التي تمتد على مدى أكثر من 20 عامًا، كما تعكس النظرة بعيدة المدى التي تتبعها مبادلة في الاستثمار”.

لقراءة المزيد..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى