أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إعصار دلتا يخفض مخزونات النفط الأميركية بـ 18 مليون برميل

و5 ملايين برميل تراجعًا في مخزون الخام

وحدة الأبحاث-الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 18 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع الذي قبله، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتراجع مخزون النفط الخام التجاري بنحو 3.8 مليون برميل، كما سحبت الشركات 1.2 مليون برميل من مخزونها في الاحتياطي الإستراتيجي، الأمر الذي يجعل إجمالي الانخفاض 5 ملايين برميل. زرغم انخفاض المخزون بأكثر من 70 مليون برميل منذ أعلى مستوى له تاريخيا في شهر مارس الماضي، إلا ان مستوى المخزون حالياً مازال الأعلى تاريخيا بالنسبة لهذا الوقت من السنة، كما هو مبين في الرسم البياني أعلاه.

وسبب هذا التراجع، هو إعصار دلتا الذي خفض الواردات، إلا أن الصادرات هبطت أيضًا، وتشير بيانات إدارة المعلومات في تقريرها اليوم الخميس، إلى انخفاض الواردات بمقدار 547 ألف برميل يوميًا إلى 5.286 مليون برميل يوميًا، أما الصادرات فانخفضت بنحو 524 ألف برميل يوميًا إلى 2.134 مليون برميل.

وكانت إدارة معلومات الطاقة قد عدلت الإنتاج هبوطًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، ورغم أن انخفاض الإنتاج يُقلص المخزون، إلا أنه من الصعب استنتاج أي علاقة بينهما؛ لأن بيانات الإنتاج مقدرة مسبقًا بناء على نماذج رياضية، بينما تعتمد البيانات الأخرى على وثائق وبيانات حقيقية.

بعبارة أخرى، قد يكون الإنتاج أحد الأسباب الرئيسية في تخفيض المخزون، لكن إدارة المعلومات قامت بالتعديل الآن للتعويض عن الزيادات غير الحقيقية التي نشرتها سابقًا، بسبب طريقة التقدير.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة التي أصدرت التقرير، انخفض مخزون البنزين بمقدار 1.6 مليون برميل، وبذلك يهبط تحت متوسط السنوات الـ 5 الماضية بمقدار 1%.

كما انخفض مخزون المقطّرات بمقدار 7.2 مليون برميل، لكنه مازال 19% فوق متوسط السنوات الـ 5 الماضية، وتراجع محزون وقود الطائرات 1.5 مليون برميل إلى 38.1 مليون برميل.

وسبب انخفاض مخزون المنتجات هو تراجع معدلات تشغيل المصافي، إذ انخفضت كمية مدخلات النفط من 13.853 مليون برميل يوميًا إلى 13.577 مليون برميل يوميًا، وأسهم ارتفاع الطلب على المقطّرات ووقود الطائرات في تخفيض المخزون أيضًا، فقد ارتفع الطلب على المقطرات بـ 307 آلاف برميل يوميًا الأسبوع الماضي إلى 3.868 مليون برميل يوميًا.

ارتفاع الطلب على وقود الطائرات

كما ارتفع الطلب على وقود الطائرات بمقدار 265 ألف برميل يوميًا إلى 907 آلاف برميل يوميًا، إلا أن الطلب على البنزين انخفض، وهذا ما يفسر سبب تراجع مخزون البنزين بشكل أقل بكثير من الانخفاض في مخزون المقطرات، فقد انخفض الطلب على البنزين بمقدار 320 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي إلى 8.896 مليون برميل يوميًا.

ورغم تحسن الطلب على المنتجات النفطية ووصوله إلى 18.4 مليون برميل يوميًا، إلا انه مازال منخفضًا عن العام الماضي بنسبة 12.6%، كما أن الطلب على البنزين مازال أقل بنسبة 7.5%، والمقطرات بنحو 3.7%.

هذه النسب توضح أن هناك تحسنًا في الطلب على النفط، إلا أن الطلب على وقود الطائرات مازال منخفضًا بشكل كبير، إذ أنه مازال أقل من الطلب عليه العام الماضي بنسبة 41.8%.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى