أخبارنفط

أرامكو تخطط لصفقة عالمية بـ 10 مليارات دولار

تخطط عملاق النفط السعودي “أرامكو”، لصفقة عالمية، ضمن إستراتيجية الشركة ورؤيتها لانتعاش السوق تدريجيًا من تداعيات أزمة فيروس كورونا (كوفيد -19).

وفي هذا السياق، بدأت أرامكو محادثات مع شركة بلاك روك الأميركية، ومستثمرين آخرين، بخصوص صفقة خط أنابيب بأكثر من 10 مليارات دولار، وتتيح الصفقة السيولة لأرامكو في وقت تنخفض فيه أسعار النفط بسبب تفشي كورونا، وأثره على الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك بعد ساعات من تصريح الرئيس التنفيذي لأرامكو، المهندس أمين الناصر، في منتدى “إنرجي إنتيليجنس 2020 للطاقة”، حيث أكد أن سوق النفط تشهد انتعاشًا كبيرًا في الفترة الحالية.

وأضاف: “نحن نشهد انتعاشًا، ويأتي معظم الطلب من البلدان النامية.. نشهد انتعاشًا كبيرًا من شرق آسيا، خاصة الصين”.

ووفق وكالة رويترز، فإن الصفقة مازالت في مراحلها الأولى، ولا يوجد قرار رسمي بعد بخصوص المستثمرين.

وحال تنفيذها، ستكون تلك العملية على غرار صفقات مثل التي أبرمتها شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، التي وقعت اتّفاقًا في يونيو/حزيران 2020، مع كونسورتيوم من مستثمري البُنية التحتية، الذين سيقومون بالاستثمار في أصول محدّدة لخطوط أنابيب غاز تابعة لأدنوك، بقيمة 20.7 مليار دولار.

,قال مصدر لـ “رويترز”، إن بروكفيلد لإدارة الأصول، تشارك في المناقشات هي الأخرى.

بينما لم ترد أرامكو حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق، وأحجمت بلاك روك وبروكفيلد عن الإدلاء بتصريحات مماثلة.

وبلاك روك هي أكبر مدير أصول في العالم، وقد اشترت العام الماضي مع “كيه كيه آر” 40% في أدنوك لأنابيب النفط، مقابل 4 مليارات دولار.

وكان تقرير حديث صدر في السعودية خلال سبتمبر/أيلول المٌنصرم، أوضح أن استئناف المشروعات المملوكة لـ “أرامكو”، في الربع الثاني من العام الجاري، سيؤدي إلى زيادة تدفقات العقود التي تتمّ ترسيتها خلال الأشهر المتبقية من العام، وفي 2021.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى