أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال تعلن موعد تداول العقود الآجلة لخام مربان

كورونا سبب تأجيل التداول في النصف الأوّل من العام

ترجمة - محمد فرج

يعقد الخبراء و المحلّلون والمستثمرون آمالًا على تعافي الاقتصاد العالمي، في 2021، من تداعيات تفشّي كورونا (كوفيد-19) التي ظهرت طوال الأشهر الماضية، ورغم ظهور بوادر للموجة الثانية من الوباء في عدد من الدول، وعدم اكتشاف علاج حتّى الآن، إلّا أن هناك حالة من التفاؤل بين العديد من الاقتصاديّين والخبراء.

وتخطّط بورصة إنتركونتيننتال، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق الماليّة -المشّغّلة الرائدة لبورصات وغرف المقاصة العالمية والمزوّدة لخدمات البيانات والإدراج- لإطلاق بورصة "أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"، في نهاية الربع الأوّل من العام المقبل، لتكون مقرًّا لتداول العقود الآجلة لخام "مربان".

ويعدّ مربان خامًا عالي الجودة وخفيف ومنخفض الكبريت، تنتجه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، التي تبلغ طاقتها نحو 3 ملايين برميل يوميًا، منها 1.7 مليون برميل من خام مربان.

كورونا يؤجّل التداول

كان من المقرّر أن يبدأ التداول في النصف الأوّل من العام الجاري، لكن بورصة إنتركونتيننتال أجّلت إطلاقه، في مايو/أيّار، على خلفية تفشّي فيروس كورونا، والتقلّبات الهائلة في عقود أسعار خام النفط، حسب منصّة أرغوس ميديا المعنيّة بشؤون الطاقة.

وقالت بورصة إنتركونتيننتال، إنّها حصلت على موافقات السلطات التنظيمية والقانونية المعنيّة في عدّة جهات، تشمل الولايات المتّحدة وسنغافورة والمملكة المتّحدة وسويسرا وغيرها.

واختارت شركة أدنوك -المملوكة للدولة في أبوظبي- بورصة إنتركونتيننتال لاستضافة عقدها للعقود الآجلة في "مربان"، خلال نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وبجزء من جهود أبوظبي لتأمين السيولة في البورصة الوليدة، بمجرّد أن تبدأ التداول، وقّعت 9 شركات على الصندوق بصفة مساهمين، وهم "بريتيش بتروليوم" و"جي إس كالتكس" و"إنبكس" و"جي إكس تي جي" و" بتروتشاينا" و" بي تي تي" و" شل" و" توتال" و"فيتول".

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي قد أعلن، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عن إطلاق آليّة تسعير جديدة لخام "مربان" الذي تنتجه أدنوك، جرى بموجبها تغيير الآليّة التي تعتمد على سعر بيع رسمي بأثر رجعي، وتطبيق آليّة جديدة تقوم على التسعير المستقبلي وحركة السوق، وتعتمد عقود مربان الآجلة بصفتها مؤشّرًا سعريًا. ويسهم استخدام هذه الآليّة في تمكين العملاء والسوق من تسعير احتياجاتهم من النفط الخام، وتداولها، وإدارتها بشكل أفضل.

تحميل الشحنات

من المرجّح تحميل الشحنات التجارية الآجلة في عقد مربان، قبل شهرين، بما يتماشى مع الممارسات المعتادة لمعظم شحنات النفط الخام الفورية في منطقة الخليج، التي يجري تداولها في أسواق آسيا والمحيط الهادئ.

وسيحدّد العقد سعر البيع الرسمي الشهري لمربان، وهو أيضًا سعر التصدير لشركة أدنوك في مربان.

ومن المقرّر أن تُعامل عقود خام مربان الآجلة المتداولة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال، بصفة عقود تسليم فعلية على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة"FOB"، على أن يكون التسليم في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى