أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

محافظ الكويت لدى أوبك: بصمة كبيرة للمنظّمة في أسواق النفط العالمية

"الغيص": جهودنا أسهمت في خلق مكانة مهمّة لأوبك

أكّد محافظ الكويت في منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص، أن بلاده إحدى الدول التي أسّست أوبك، عام 1960، منوّهًا بدور اللجان والمجالس المتعاقبة التي نظّمت العمل في هذه المنظّمة المهمّة -حسب تعبيره-.

وقال، في بيان صحفي، بمناسبة الذكرى الـ60 لإنشاء "أوبك"، الذي يصادف اليوم الإثنين: إن "هناك جهودًا وسواعد كويتية عملت على مدى 60 عامًا في المنظّمة منذ تأسيسها، وأسهمت في خلق المكانة المهمّة لأوبك، حتّى أصبح لها بصمة كبيرة في خارطة الطاقة وأسواق النفط العالمية".

وأضاف "الغيص" أن أوبك تُدار من قبل مجلسين، الأوّل مجلس المحافظين، معربًا عن تقديره لجهود جميع من سبقه في منصب محافظ دولة الكويت لدى المنظّمة، وتركهم بصمة واضحة أسهمت في رفع سمعة بلاده في هذا المجلس.

وأكّد أن مجلس المحافظين ينظّم العمل، ويدير المنظّمة بشكل رئيس، في حين يعدّ المجلس الثاني الذي تدار به أوبك هو المجلس الاقتصادي، مثمّنًا كذلك دور من مثّل الكويت في المجلس الاقتصادي، طوال الـ60 عامًا الماضية.

وأوضح أن المجلس الاقتصادي يقوم بعمل جميع الدراسات الاقتصادية للمنظّمة واللجان الكثيرة التي مرّت بها "أوبك" خلال الـ60 عامًا الماضية، وأبرزها لجان مراقبة الإنتاج ولجان التدقيق الداخلي، ويناط به التحضير للاجتماعات الوزارية التي تُتّخذ فيها جميع القرارات التاريخية للمنظّمة، والتي كان لها تأثير في مسار أسواق النفط، عبر السنوات الماضية.

وأشاد بدور المسؤولين في الدولة، على دعم الموظّفين الكويتيّين، سواء من وزارة النفط أو من مؤسّسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، والدعم غير المحدود من الإدارة العليا في القطاع النفطي لجهود الكويت في المنظّمة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى