أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغازمتجددةنفط

الهند تستعدّ لإطلاق مزايدة ضخمة لإنتاج الغاز

تستعدّ الهند لإطلاق مزايدة ضخمة للبحث والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي، في مناطق بولايتي تشهاتيسجاره، وماديا براديش، وسط البلاد.

وبحسب ما قاله وزير النفط في الهند، دارمندرا برادان، تأتي الجولة الحادية عشرة بعد زيادة الطلب على الغاز، وارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال، حيث تعتمد البلاد على الإمدادات الخارجية لتلبية أكثر من نصف احتياجاتها.

مصفاة نفط في الهند
مصفاة نفط في الهند

تشمل المزايدة الحادية عشرة، المناطق بالقرب من خطّ أنابيب الغاز الطبيعي المقترح بين أنغول في ولاية أوديشا، ومومباي في ولاية ماهاراشترا، لنقل الوقود من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، وفقًا لموقع أرغوس ميديا، المعني بشؤون قطاع الطاقة.

وتعمل الهند على إنشاء وتطوير البُنية التحتيّة للغاز، بما في ذلك خطوط الأنابيب ومحطّات الغاز الطبيعي المسال، في المنطقة الشرقية المحرومة من الخدمات، لتعزيز الاستثمارات في الصناعات التحويلية.

وتخطّط لزيادة منافذ بيع الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) إلى 10 آلاف، في غضون 5 سنوات، من زهاء 2300، الآن.

ومنحت وزارة النفط في الهند، تراخيص الغاز إلى 12 شركة، في جولة العطاءات العاشرة، التي جرت في أوائل 2019، وفقًا لبيانات مجلس تنظيم الغاز الطبيعي والبترول.

وسيقوم الفائزون بتزويد 20.3 مليون أسرة، وبناء 3578 محطّة CNG لقطاع النقل، من الآن، حتّى مارس/آذار 2029.

وتسعى الهند إلى أن يلبّي الغاز 15% من استهلاك الطاقة، بحلول 2030، ارتفاعًا من 6%، الآن.

انخفاض إنتاج الوقود في الهند

أظهرت بيانات حكومية، صادرة نهاية أغسطس/آب الماضي، انخفاض إنتاج النفط الخام، في يوليو/تمّوز، بنحو 5% على أساس سنوي، إلى 2.63 مليون طنّ، أو ما يعادل 620 ألف برميل يوميًا.

وهبط إنتاج الغاز الطبيعي 10.3%، إلى 2.44 مليار متر مكعّب، وذلك بحسب رويترز.

وانخفض الطلب على الوقود إلى 5.33 مليار متر مكعّب، في يوليو/تمّوز الماضي، بتراجع 1.8%، من 5.43 مليار متر مكعّب، في العام السابق، ولكن ارتفاعًا من 4.93 مليار متر مكعّب، في يونيو/حزيران الماضي، بحسب الأرقام الأوّلية من وزارة النفط.

محطة وقود مغلقة في الهند
محطة وقود مغلقة في الهند – أرشيفية

وصعدت واردات الغاز الطبيعي في الهند، خلال يوليو/تمّوز الماضي، بنحو 6%، مقارنةً بالعام السابق، لتصل إلى 2.96 مليار متر مكعّب من الغاز المكافئ لخطوط الأنابيب (2.3 مليون طن)، ارتفاعًا من 2.79 مليار متر مكعّب، في العام السابق،  و2.67 مليار متر مكعّب، في يونيو/حزيران، وفقًا لأرغوس ميديا.

وارتفع اعتماد البلاد على استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى 56% في يوليو/تمّوز، من 54% في يونيو/حزيران، و 51% قبل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى