أخباررئيسيةعاجلمنوعات

تباين مبيعات السيّارات في الهند.. وسوزوكي تتصدّر الارتفاعات

انكماش الاقتصاد بسبب كورونا

ارتفعت مبيعات المركبات في أكبر شركتين لصناعة السيّارات في الهند، خلال شهر أغسطس/آب المنصرم، على أساس سنوي، بينما انخفضت المبيعات لدى المنتجين الآخرين، وفقًا لأرقام المبيعات الصادرة عن الشركتين.

وزادت المبيعات المحلّية لـ”سوزوكي” -أكبر شركة لتصنيع السيّارات في الهند- من سيّارات الركّاب (PV)، في أغسطس/آب، بنسبة 21%، إلى 113033 مركبة، مقارنةً بالعام السابق.

وارتفعت مبيعات الشركة، خلال الشهر ذاته، عن مستوى 98 ألف سيّارة، المسجّل خلال يوليو/تمّوز الماضي، حيث بدأ التجّار التخزين لموسم المهرجان، الذي ينطلق في أكتوبر/تشرين الأوّل.

وارتفعت مبيعات السيّارات الكهروضوئية في شركة هيونداي -ثاني أكبر منتج في الهند- بنسبة 20%، لتصل إلى 45809 سيّارة، مقارنة بالعام السابق.

تراجع مبيعات 4 شركات

بينما انخفضت مبيعات شركة تويوتا بنحو 48%، في أغسطس/آب، كما تراجعت مبيعات باجاج أوتو، ذات العجلتين، بنحو 9% عن العام السابق.

وانخفضت المبيعات في Mahindra & Mahindra بنسبة 16%، وبنسبة 31%، في شركة صناعة الشاحنات والحافلات أشوك ليلاند.

التخلّص من مخزونات السيّارات

زادت المبيعات خلال شهري يوليو/تمّوز، وأغسطس/آب، لأن التجّار الذين أغلقوا، منذ أبريل/نيسان 2020، بسبب كورونا تخلّصوا من معظم مخزونات سيّاراتهم التي تلبّي معايير انبعاثات ( Bharat Stage-4(BS-4)، وعليها الآن تخزين BS-6 سيّارات الفئة، لتلبية الطلب في موسم الأعياد، الذي يبدأ في أكتوبر/تشرين الأوّل، حسب موقع أرغوس ميديا، المعني بشؤون الطاقة.

وتسمح القوانين الهندية -فقط- ببيع سيّارات BS-6 الجديدة، بدءًا من 1 أبريل/نيسان، وتحدّد لوائح BS-6 محتوى الكبريت إلى 10 أجزاء في المليون (0.001 قطعة)، ما يعادل معايير انبعاثات المركبات Euro-6.

انخفاض مبيعات التجزئة

تعكس المبيعات عمليات التسليم التي قام بها صانعو السيّارات للتجّار، وليس مبيعات التجزئة للمستهلكين، ومن غير الواضح ما إذا كانت الزيادة، في أغسطس/آب، تشير إلى انتعاش الطلب.

وتشير تسجيلات السيّارات الجديدة، في يوليو/تمّوز، إلى مبيعات التجزئة للمستهلكين، ما يعني أنّها انخفضت بشكل حادّ، ولكن الشحنات من قبل شركات صناعة السيّارات إلى التجّار، ارتفعت.

من المتوقّع أن تنخفض مبيعات سيّارات الركّاب في الهند، إلى أدنى مستوى لها منذ 11 عامًا، في الفترة من أبريل/نيسان 2020، إلى مارس/آذار 2021، إلى 1.9 مليونًا، مقارنةً بـ 2.77 مليونًا في العام السابق، وفقًا لبيانات جمعيّة مصنّعي السيّارات الهندية.

انخفاض الطلب على الوقود

استمرّت مبيعات الوقود في الانخفاض، خلال أغسطس/آب المنصرم، حيث بلغ متوسّط ​​مبيعات الديزل، المنتج الأكثر استهلاكًا في الهند 1.02 مليون برميل في اليوم، الشهر الماضي، من 1.32 مليون برميل في اليوم، في العام السابق.

وتستورد الهند -ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم- أكثر من 80% من احتياجاتها من النفط.

وبلغ إجمالي استخدام البنزين في أغسطس/آب، 583 ألف برميل في اليوم، بانخفاض من 636.5  برميل في اليوم، قبل عام.

انكماش اقتصاد الهند

انكمش الناتج المحلّي الإجمالي الهندي بنسبة 23.9%، خلال الربع الثاني من العام الجاري، في الفترة الممتدّة بين أبريل/نيسان، و يونيو/حزيران، وهو أوّل انكماش فصلي على الإطلاق.

وقد ينكمش الناتج المحلّي الإجمالي الهندي بنحو 10%، في السنة الماليّة الحاليّة، وفقًا لأكبر مصرف تديره الدولة في الهند، من 4.2%، في العام السابق.

ويرتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ في الهند بمعدّلات قياسية، ويقف بالقرب من 3.8 مليون حالة، وهو ثالث أعلى معدّل إصابة في العالم، بعد الولايات المتّحدة والبرازيل، لذا قرّرت الحكومة تمديد الإغلاق، حتّى نهاية شهر سبتمبر/أيلول.

الوسوم
استهلاك الوقود في الهند الاقتصاد الهندي الطلب على الوقود الطلب على الوقود في الهند الهند باجاج سوزوكي سيارات الركوب مبيعات السيارات مبيعات السيارات الكهروضوئية مبيعات السيارات في الهند هيواندي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى