أخباررئيسيةعاجلنفط

قطر للبترول تحصل على مليار دولار من صفقة “قافكو”

سهم صناعات قطر يرتفع بنسبة 6.9%

محمد فرج

استحوذت شركة صناعات قطر، اليوم الإثنين، على حصّة “قطر للبترول” في شركة قطر للأسمدة الكيماوية “قافكو”، والبالغة 25%، بقيمة مليار دولار، وتصبح بموجبها صناعات قطر مالكًا لكامل أسهم قافكو.

ووفقًا لوكالة رويترز، ارتفع سهم صناعات قطر بنسبة 6.9%، ليصل إلى 10.1 ريالًا في التعاملات المبكّرة، اليوم الإثنين، حيث يقلّص خسائره إلى 2.2%.

وتتوافق صفقة شراء حصّة “قطر للبترول” في “قافكو”، مع إستراتيجية “صناعات قطر”، نحو تعزيز وجودها، وزيادة القيمة في قطاع الصناعات التحويلية.

كما تعزّز تلك الصفقة، القيمة المضافة للمساهمين، بصفة خاصّة، وذلك بجعل صناعات قطر المالك الوحيد لأكبر منتج لليوريا في العالم من موقع واحد، وتوسيع نطاق وجودها بقطاع الأسمدة الكيماوية.

وقالت شركة قطر للبترول، في مايو/أيّار الماضي: إن خططها للتوسّع الحادّ في قدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي المسال، بحلول منتصف العقد، لا تزال على المسار الصحيح.

اتّفاقية توريد الغاز

كانت قافكو، قد أبرمت اتّفاقية مع قطر للبترول لتوريد الغاز، بدءًا من أغسطس/آب 2020 حتّى 31 ديسمبر/كانون الأوّل 2035، لتوفير كمّيات الغاز المطلوبة لجميع خطوط الإنتاج.

كما وافق مجلس إدارة صناعات قطر على استحواذ قافكو على حصّة قطر للبترول، التي تبلغ نسبتها 40%، في شركة قطر للميلامين.

وستكون لصناعات قطر السيطرة الكاملة على قافكو، بعدما تصبح المالك الوحيد للشركة، الأمر الذي يمنحها القدرة على تعيين أعضاء مجلس إدارة قافكو، واتّخاذ القرارات ذات الصلة بالاستثمار والتمويل وتوزيع الأرباح بصورة مستقلّة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى