أخباررئيسيةعاجلغازنفط

أرامكو السعوديّة تعلن أسعار البنزين حتّى 10 سبتمبر

بنزين 91 يرتفع إلى 1.43 ريالًا، و 95 إلى 1.60 ريالًا

أعلنت شركة أرامكو السعوديّة، مساء اليوم الإثنين،  أسعار الوقود الجديدة للفترة من يوم الثلاثاء 11 أغسطس/أب الجاري، وحتّى 10 سبتمبر/أيلول المقبل.

وحدّدت  الشركة السعوديّة سعر بنزين 91 عند مستوى 1.43 ريالًا، مقابل  1.29 ريالًا خلال الشهر الماضي، وفقًا لخبر عاجل بثّته قناة الإخبارية السعوديّة.

وارتفع سعر بنزين 95 لمستوى 1.60 ريالًا للّتر، مقارنةً بسعر 1.44 ريالًا خلال الفترة الماضية.

واستقرّت أسعار الديزل والكيروسين عند مستوى 0.52 و0.70 ريالًا للّتر، على الترتيب، كما ثبّتت الشركة سعر غاز البترول المسال عند مستوى 0.75 ريالًا.

ويُذكر أن هذه الأسعار تعكس ارتفاع مستوى أسعار النفط، في الشهر الماضي.

أرامكو تخطّط لزيادة إنتاج النفط إلى 13 مليون برميل يوميًا

أعلنت شركة أرامكو (عملاق النفطي السعودي)، مُضيّها قُدمًا في خطط تستهدف رفع طاقتها لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، إلى 13 مليون برميل يوميًا، وذلك رغم تخفيضات في الإنفاق خلال العامين الحالي والمقبل.

وأكّد الرئيس التنفيذي لـ”أرامكو”، المهندس أمين الناصر، في مكالمة مع محلّلين ومستثمرين -حسب رويترز- بعد الإعلان عن النتائج الفصلية للشركة، أن خطّة أرامكو للإنفاق الرأسمالي، لعام 2021، ستكون أقلّ كثيرًا من النطاق الاسترشادي السابق، الذي كان يتراوح بين 40 و45 مليار دولار.

وقال الناصر: “نحن ماضون في زيادة طاقتنا القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يوميًا.. لن يكون لذلك تأثير كبير على رأس المال في 2021”.

وأكّد أن هدف أرامكو لمعدّل الريع لا يزال بين 5% و15%، والريع هو النسبة بين دين الشركة وقيمتها السوقية.

نتائج أعمال أرامكو

كانت أرامكو قد أعلنت، أمس الأحد، نتائجها للربع الثاني والنصف الأوّل من عام 2020، مؤكّدةً المرونة الماليّة والتشغيليّة للشركة والتزامها تجاه المساهمين، رغم تحدّيات السوق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد – 19)، وانخفاض أرباحها بنسبة 73.4%، مقارنةً بالسنة الماضية.

وقال المهندس أمين الناصر، في بيان صحفي: “حقّقنا أرباحًا قويّة، ويُعزى ذلك إلى المتانة الماليّة والتشغيليّة، وتكاليف الإنتاج المنخفضة، ونطاق الأعمال الفريد، وكفاءة مواردنا البشريّة، الأمر الذي ساعدنا على تنفيذ خطّتنا بالمحافظة على تقديم توزيعات أرباح عن الربع الثاني، قدرها 70.32 مليار ريال سعودي (18.75 مليار دولار أميركي)، تُدفع في الربع الثالث”.

وتابع: “سنواصل إستراتيجيتنا طويلة المدى للنموّ والتنوّع، والتي تتبنّاها الشركة، بهدف تحقيق قيمة إضافيّة جديدة من كلّ جزيء من جزيئات الموادّ الهيدروكربونية التي ننتجها، بما يُسهم في تعزيز آفاق التجارة العالمية والنهوض بمستويات المعيشة”.

ارتفاع سهم أرامكو

بعد ساعات من إعلان النتائج الماليّة، أمس الأحد، صعد المؤشّر العامّ لسوق الأسهم السعودي بنحو 0.4 %، في إغلاق التعاملات، مدعومًا بأسهم الشركات الماليّة، يقوده سهم مصرف الراجحي، الذي ارتفع بنسبة 0.8%، والبنك السعودي الفرنسي 1.5%.

وصعد سهم شركة النفط السعوديّة  “أرامكو” بنحو 0.3%، بعد ساعات من إعلانها النتائج الماليّة للربع الثاني من العام، حيث حقّقت 24.6 مليار ريال (6.56 مليار دولار أميركي) ربحًا صافيًا، انخفاضًا من 92.6 مليار ريال، قبل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى