أخبار النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

أرامكو السعوديّة تعلن عن نتائج الربع الثاني والنصف الأوّل من 2020

إستراتيجية طويلة المدى للنموّ والتنوّع

أعلنت شركة أرامكو السعوديّة، اليوم الأحد، نتائجها للربع الثاني والنصف الأوّل من عام 2020، مؤكّدةً المرونة الماليّة والتشغيليّة للشركة والتزامها تجاه المساهمين، رغم تحدّيات السوق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد - 19)، وانخفاض أرباحها بنسبة 73.4%، مقارنةً بالسنة الماضية.

وقال رئيس أرامكو، كبير إداريّيها التنفيذيّين، المهندس أمين الناصر: إنّه :رغم تأثير كورونا على الاقتصاد العالمي، مضت أرامكو السعوديّة قُدُمًا في تحقيق مستويات قياسيّة في أنشطة أعمالها، مثبتةً بذلك مرونتها وموثوقيّتها، وفي نفس الوقت الحرص على سلامة وصحّة العاملين فيها".

وأضاف الناصر: "إن الظروف غير المواتية الناتجة عن تراجع الطلب وانخفاض أسعار النفط الخام، انعكست على نتائجنا للربع الثاني".

نتائج أعمال أرامكو
نتائج أعمال أرامكو

وقال الناصر: "حقّقنا أرباحًا قويّة، ويُعزى ذلك إلى المتانة الماليّة والتشغيليّة، وتكاليف الإنتاج المنخفضة، ونطاق الأعمال الفريد، وكفاءة مواردنا البشريّة، الأمر الذي ساعدنا على تنفيذ خطّتنا بالمحافظة على تقديم توزيعات أرباح عن الربع الثاني، قدرها 70.32 مليار ريال سعودي (18.75 مليار دولار أميركي)، تُدفع في الربع الثالث".

وتابع: "سنواصل إستراتيجيتنا طويلة المدى للنموّ والتنوّع، والتي تتبنّاها الشركة، بهدف تحقيق قيمة إضافيّة جديدة من كلّ جزيء من جزيئات الموادّ الهيدروكربونية التي ننتجها، بما يُسهم في تعزيز آفاق التجارة العالمية والنهوض بمستويات المعيشة.

صفقة الاستحواذ على سابك

قال الناصر: ولا شكّ أن إتمام صفقة الاستحواذ التاريخية على 70% في الشركة السعوديّة للصناعات الأساسية (سابك) خير دليل على المضي قُدُمًا في مسيرتنا نحو المستقبل، وعلى مرونة مركزنا المالي".

واستطرد: "نرى أن سوق الطاقة تشهد انتعاشًا جزئيًا، بالتزامن مع بدء مختلف الدول حول العالم اتّخاذ خطوات لتخفيف القيود، وإعادة إنعاش اقتصاداتها".

واختتم رئيس أرامكو السعوديّة: "نحن عازمون على الخروج من هذه الجائحة أكثر قوّة، وسنخطو خطوات واسعة في رحلتنا الإستراتيجية طويلة المدى، من خلال الاستثمارات المستمرّة في أعمالنا، حيث سجّل قطاع التنقيب والإنتاج أحد أقلّ معدّلات كثافة الانبعاثات الكربونية في العالم".

توزيعات الأرباح

قال بيان صادر عن الشركة: على الرغم من التحدّيات التي يواجهها قطاع الطاقة، واستمرار الاضطرابات الاقتصادية العالمية، واصلت أرامكو السعودية الوفاء بالتزامها تجاه المساهمين، من خلال الإعلان عن تقديم توزيعات أرباح بقيمة 70.32 مليار ريال سعودي (18.75 مليار دولار أميركي) عن الربع الثاني، مقارنةً بـ 50.2 مليار ريال سعودي (13.4 مليار دولار أميركي) عن الربع الثاني من عام 2019.

صافي الدخل

تجاوزت أرامكو التحدّيات التي فرضتها الظروف الصعبة للسوق، وسجّلت صافي دخل قدره 24.6 مليار ريال سعودي (6.6 مليار دولار أميركي) للربع الثاني، و87.1 مليار ريال سعودي (23.2 مليار دولار أميركي) للنصف الأوّل من عام 2020، مقارنةً بـ92.6 مليار ريال سعودي (24.7 مليار دولار أميركي)، و175.9 مليار ريال سعودي (46.9 مليار دولار أميركي) للفترات ذاتها من عام 2019، ما يؤكّد قوّة الشركة ومرونتها رغم تقلّبات الأسواق.

التدفّقات النقديّة

بلغ التدفّق النقدي الحرّ نحو 22.9 مليار ريال سعودي (6.1 مليار دولار أميركي) في الربع الثاني، و79.2 مليار ريال سعودي (21.1 مليار دولار أميركي) في النصف الأوّل من عام 2020، مقارنةً بـ77.3 مليار ريال سعودي (20.6 مليار دولار أميركي)، و142.4 مليار ريال سعودي (38.0 مليار دولار أميركي) للفترات ذاتها من عام 2019.

المديونية

بلغت نسبة المديونية نحو 20.1% كما في 30 يونيو 2020، ويرجع ذلك في المقام الأوّل إلى السداد الآجل لسعر صفقة الاستحواذ على شركة سابك، وتوحيد صافي مديونيتها في قائمة المركز المالي لأرامكو السعوديّة.

الإنفاق الرأسمالي

بلغ حجم الإنفاق الرأسمالي 23.4 مليار ريال سعودي (6.2 مليار دولار أميركي) في الربع الثاني، و51.2 مليار ريال سعودي (13.6 مليار دولار أميركي) في النصف الأوّل من عام 2020.

وتواصل أرامكو السعوديّة تنفيذ برنامجها لتحسين الكفاءة والإنفاق الرأسمالي، حيث من المتوقّع أن تكون النفقات الرأسمالية، للعام المالي 2020، ضمن الحدّ الأدنى من نطاق 93.75 مليار ريال سعودي (25 مليار دولار)، إلى 112.50 مليار ريال سعودي (30 مليار دولار).

أبرز الجوانب التشغيلية

اجتاح فيروس كورونا المستجدّ العالم بسرعة كبيرة، مسبّبًا انخفاضًا حادًّا في الأنشطة الاستهلاكية والتجارية، وتراجعًا كبيرًا في الطلب على النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وعلى الرغم من ظروف السوق الصعبة، واصلت الشركة محافظتها على سجلّها القوي بموثوقية الإمدادات، محقّقة نسبة موثوقية بلغت 99.8% في إمدادات النفط الخام والمنتجات الأخرى، خلال الربع الثاني من عام 2020.

وأظهرت الشركة أداءً موثوقًا في قطاع التنقيب والإنتاج، بإجمالي إنتاجٍ من الموادّ الهيدروكربونية بلغ 12.7 مليون برميلٍ في اليوم من المكافئ النفطي، خلال الربع الثاني من العام 2020

وحقّقت أرامكو السعوديّة أعلى إنتاجٍ تاريخي من النفط الخام في يومٍ واحد، بلغ 12.1 مليون برميل، وكان ذلك في الثاني من أبريل/نيسان 2020.

ولتلبية الطلب العالمي والمحلّي على الطاقة في المستقبل، استمرّت أرامكو السعودية في توسيع أعمالها في مجال الغاز. وتماشيًا مع تلك الإستراتيجية، بلغ معمل الغاز في الفاضلي كامل طاقته الإنتاجية، وقدرها 2.5 مليار قدم مكعّبة قياسية في اليوم، خلال الربع الثاني، بعد نجاح المعمل في استكمال أعمال بدء التشغيل.

ويواصل قطاع التكرير والمعالجة والتسويق تحقيق إستراتيجيته طويلة المدى للتكامل والتنوّع.

صفقة سابك

في شهر يونيو/حزيران من عام 2020، نجحت أرامكو السعودية في إتمام صفقة استحواذها على حصّة 70% في سابك، بسعر شراء قدره 259.1 مليار ريال سعودي (69.1 مليار دولار).

و"سابك" هي إحدى كبريات شركات الكيميائيات المتنوّعة على مستوى العالم، ولديها قاعدة كيميائيات وقدرات تكميلية، وسيعزّز الاستحواذ عليها محفظة أعمال أرامكو السعوديّة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ويسرّع وتيرة نموّ قطاع البتروكيميائيات، وزيادة حجم إنتاج الكيميائيات الحاليّة، وتعزيز بصمة أرامكو السعودية ووجودها على الصعيد الدولي.

الانبعاثات الكربونيّة

في شهر يوليو 2020، أعلنت الشركات الأعضاء في مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ (OGCI) عن هدفها لخفض معدّل كثافة الانبعاثات الكربونيّة الناجمة عن أعمال النفط والغاز في قطاعات التنقيب والإنتاج التابعة لها جميعًا، بين 20 و21 كيلو غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكلّ برميل مكافئ نفطي، بحلول عام 2025، مقارنةً بمستوى الانبعاثات الأساس البالغ 23 كيلوغرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكلّ برميل مكافئ نفطي في 2017.

وحقّقت أرامكو السعوديّة – أحد أعضاء تلك المبادرة – كثافة انبعاثات كربونيّة ناتجة عن أعمالها في قطاع التنقيب والإنتاج بلغت 10.4 كيلوغرامات من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكلّ برميل مكافئ نفطي، في عام 2019. وقد قُيِّمت انبعاثات الشركة الغازيّة المسبّبة لظاهرة الاحتباس الحراري من طرف ثالث مستقلّ.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق