التقاريرتقاريررئيسيةعاجلمتجددة

6 أنظمة تعاقدية لتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية في مصر

جذب قطاع الطاقة المتجدّدة المصري، العديد من الشركات العربية والأجنبية للاستثمار في تنفيذ مشروعات باستثمارات كبيرة، بالتعاون مع مؤسّسات التمويل العالمية، ولازال هناك العديد من الفرص الاستثمارية والمشروعات التي تعتزم الحكومة تنفيذها ضمن إستراتيجيتها لتنويع مصادر الإنتاج، وأن تمثّل مشروعات الطاقة المتجدّدة نحو 40% من إجمالي القدرات الكهربائية في البلاد، حتّى عام 2035.

وفيما يلي تستعرض “الطاقة” أمام قرّائها، أنظمة التعاقد لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة.

المناقصات التنافسية  E P C: مشروعات حكومية تطرحها هيئة الطاقة الجديدة والمتجدّدة لتصميم وتوريد وتركيب مشروعات تمتلكها الهيئة.

نظام البناء والتشغيل B.O.O: مشروعات تطرحها الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمستثمري القطاع الخاصّ بقدرات محدّدة، والترسية على أقلّ الأسعار.

تعرفة التغذية FIT: مشروعات تطرحها الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بأسعار محدّدة للقطاع الخاصّ، وتمنح هيئة الطاقة الجديدة والمتجدّدة الأراضي للمستثمرين بنظام حقّ الانتفاع.

المزايدات Auctions : مشروعات تعلن عنها الدولة، ويجري الشراء طبقًا لأقلّ الأسعار، بغضّ النظر عن قدرة المشروع.

صافي القياس Net Metering: مشروعات خلايا شمسية ينفّذها القطاع الخاصّ لتغذية أحمال مرتبطة بالشبكة حتى قدرة 20 ميغاواط، مع إجراء تسوية بين ما يستهلكه من الشبكة، وما ينتجه من محطّة للخلايا الشمسية.

منتجو الطاقة المستقلّون I P P: مشروعات ينفّذها مستثمرو القطاع الخاصّ، إمّا لتغذية أحمالهم، أو بيع الطاقة الكهربائية لمستهلكين تابعين لهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى