تقاريرسلايدر الرئيسيةمتجددة

حوار-رئيس “الطاقة المتجددة المصرية”: الشركات العربية والعالمية تلقى ترحيبًا واهتمامًا شديدًا

قال لـ"الطاقة" إن بلاده تلقت عروض لتنفيذ مشروعات بقدرة 9 الآف ميغاواط

خاص-الطاقة

أصبحت الطاقة المتجددة جزءا أساسيا من ملف الطاقة في أي دولة، وفي صميم سياسات الطاقة، ليس بسبب انخفاض  تكاليفها ومنافعها البيئية فقط، وإنما أيضا لأنها مصدر محلي يعزز أمن الطاقة. من هذه المرتكزات جاء اهتمام الحكومة المصرية بالطاقة الجديدة والمتجددة، وإن كان التطبيق جاء متأخرا نوعا ما مقارنة بالدول الأخرى.

هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية تجسد اهتمام وزارة الكهرباء بمصادر الطاقة غير التقليدية وتحسين كفاءة الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وخلال الثلاث سنوات الماضية نجحت مصر فى جذب الشركات العربية والعالمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، وأجرت “الطاقة” مقابلة مع محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة للحديث عن المشروعات المستقبلية والآليات المنظمة للاستثمار وضوابط تأهيل الشركات لتنفيذ مشروعات.

ماهو تقييمك لقطاع الطاقة المتجددة المصري؟

– مصر حققت العديد من الأهداف التى كانت تسعى لتحقيقها منذ الإعلان عن خطة تنمية مصادر الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى إنشاء المشروعات، حيث تم تنفيذ أكبر تجمع للطاقة الشمسية فى بنبان باسوان بقدرة 1465 ميغاواط  من خلال 32 شركة عربية وعالمية باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار، وبمشاركة من مؤسسات تمويل دولية بعد ثقتها فى السوق المصرية.

وتم تنفيذ محطة طاقة رياح خليج السويس بقدرة 250 ميغاواط، وفى إطار التنفيذ حالياً مشروع طاقة شمسية بقدرة 200 ميغاواط، ومحطة طاقة رياح بقدرة 250 ميغاواط، وهناك العديد من المشروعات لازالت فى إطار الدراسة تصل قدراتها 3170 ميجاوات تتضمن محطات طاقة رياح بقدرة 2200 ميغاواط ومحطات طاقة شمسية بقدرة 970 ميغاواط.

هل هناك طلبات جديدة للاستثمار؟

– جاذبية الاستثمار فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة شجعت العديد من الشركات العربية والعالمية على إرسال عروض ومخاطبات لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة بقدرات تصل إلى 9 آلاف ميغاواط، ويتم تشكيل لجنة لدراسة هذه العروض، وعرض تقرير مفصل بشأنها على وزير الكهرباء المصري محمد شاكر لاتخاذ قرار نهائي بشأنها.

تسعى مصر لزيادة استثماراتها مع القطاع الخاص فى مجال الطاقة المتجددة، وإتاحة حزمة تشريعات وضوابط لتنظيم الاستثمار فى القطاع، وإجمالي استثمارات مشروعات الطاقة المتجددة في مصر خلال الفترة الماضية بلغت 4 مليارات دولار من ضمنها مشروعات نفذت باستثمارات بقيمة 2 مليار دولار خلال العامين الماضيين.

ماهي استراتيجية وخطة مشروعات الطاقة المتجددة فى مصر ؟

– مشروعات الطاقة المتجددة فى طريقها نحو تحقيق هدف الوصول لنسبة 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة فى عام 2022، ومضاعفة هذه النسبة بحلول عام 2035 لتصل إلى 42%.

وأن مصادر إنتاج الكهرباء التي ستعمل على إضافة القدرات المستهدفة بحلول عام 2022، تتمثل في 80% من المحطات الحرارية مقابل 20% من الطاقات المتجددة، 12% من الرياح و2% من الطاقة الشمسية و6% من المائية.

وستكون نسبة مساهمة مصادر الطاقة وفقا للاستراتيجية المقررة، والتي أعد قطاع الطاقة في مصر “الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول” دراسة خاصة بها، لإيجاد “توليفة المزيج” الأمثل فنيا واقتصاديا لإنتاج الطاقة حتى عام 2035، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج الدعم الفني لإعادة هيكلة قطاع الطاقة في مصر.

هل هناك صعوبات تواجه الهيئة أو الشركات العاملة فى قطاع الطاقة المتجددة ؟

– لا توجد صعوبات في تنفيذ أو إنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة فى مصر، على العكس تماماً جمع الجهود تتضافر لنجاح القطاع، وتم تسهيل جميع إجراءات الحصول على التراخيص بداية من مرحلة الإنشاء وحتى التشغيل، والشركات العربية والعالمية تلقى ترحيباً شديداً واهتماماً خاصة وأنها تنفذ مشروعات تحقق قيمة مضافة للاقتصاد وتوفر فرص عمل للمصريين.

وإن الشركات ترغب دائماً فى الحصول على أراض لتنفيذ مشروعات، ولكن لابد من إجراءات يتم اتباعها بدراسة العرض بشكل جيد وعرضه على مجلس الوزراء، ولن يتم التعاقد مع أى شركة بنظام التعاقد المباشر، ولكن لابد أن يكون هناك مناقصة ويتقدم لها جميع الشركات ويتم التعاقد مع الأفضل فنياً ومالياً وبما يتناسب مع حاجة الشبكة.

والخطط والمشروعات التى تطرح تكون مدروسة ولها أهمية وتحقق اضافة للشبكة الكهربائية، ولن تستطيع الهيئة طرح عدد كبير من المشروعات فى وقت واحد دون النظر إلى حاجة الشبكة لهذه القدرات.

ما هي الآلية التي تمكن المواطنين من إنشاء محطات شمسية صغيرة ؟

– آلية صافي القياس”Net metering” ويمكن للمواطنين تركيب نظام خلايا شمسية وإجراء مقاصة بين ما يستهلكه من الشبكة وما ينتج من محطة الخلايا، مما يخفض من قيمة فاتورة الكهرباء ،ويركب عداد يحسب قيمة ما تم إنتاجه وقيمة ما تم استهلاكة وذلك من خلال شركة توزيع الكهرباء التابع لها المواطن.

الخطاب الدورى من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أتاح إنشاء محطات خلايا شمسية بقدرة 20 ميغاواط  للمشروع الواحد وربطها على الشبكة بنظام صافى القياس،حيث سيخدم هذا القرار التوسع فى الأنظمة الشمسية فوق الأسطح للمبانى السكنية، بالإضافة الى قطاعات الصناعة والسياحة والنقل.

ماهى شروط تأهيل الشركات العاملة فى مجال الخلايا الشمسية؟

– تقسم معايير تأهيل الشركات العاملة فى مجال الخلايا الشمسية إلى مرحلتين الأولى معايير للشركات التي لم يسبق تأهيلها من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من قبل، وفيها يتم التأكد من قدرة الشركة على تنفيذ مشروعات طاقة شمسية، حيث يجب أن تكون الشركة قد نفذت 3 مشروعات غير متصلة بالشبكة بقدرة إجمالية 5 كيلووات أو مشروع واحد بقدرة إجمالية 5 كيلووات وتقديم بيانات العاملين بالشركة من ذوي الخبرة.

بالإضافة إلى بيان بالمهمات التي سيتم استخدامها وشهادات الاختبار الخاصة بها وفقا للمواصفات القياسية العالمية، فضلا عن الموقف المالى للشركة خلال ثلاث سنوات مالية سابقة، والمستندات القانونية للشركة.

أما المرحلة الثانية فهى المعايير الخاصة بالشركة السابق تأهيلها من الهيئة وترغب فى تجديد شهادة التأهيل، ومنها تقوم الشركة بتقديم بيان بالمشروعات التى تم تنفيذها خلال فترة الحصول على شهادة التأهيل، ويجب ألا تقل القدرات المركبة عن 30 كيلووات خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى تقديم تحديث للوضع المالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى