أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

اعتماد السوق العربية المشتركة للكهرباء في اجتماع استثنائي الإثنين المقبل

العراق والسودان ولبنان يعانون بشدة من انقطاع متكرر للتيار الكهربائي

خاص - الطاقة

يعتمد وزراء الكهرباء بالدول العربية، بعد غدًا الإثنين، مشروع إنشاء السوق العربية للكهرباء فى اجتماع استثنائي، عبر تقنية الفيديوكونفرانس برئاسة مصر، وذلك بعد اعتذار ليبيا عن رئاسة الاجتماع.

قال محمد شاكر وزير الكهرباء المصري ورئيس المكتب التنفيذى لوزراء الكهرباء العرب، تمت الدعوة لعقد الاجتماع الاستثنائي بناء على القرار رقم 258 الصادر عن المجلس الوزاري العربي للكهرباء فيما يخص البند الثاني الخاص بالسوق العربية المشتركة، والذي ينص على رفع توصيات اللجنة التوجيهية المكلفة بمتابعة دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل إلى المجلس الوزاري العربي للكهرباء لإتخاذ القرار المناسب في اجتماع استثنائي يعقد لهذا الغرض خلال الربع الأول من عام 2020، ولكن بسبب تفشي و انتشار فيروس كورونا عالمياً فقد تم تأجيل انعقاد الاجتماع الاستثنائي، والذي كان من المقرر انعقاده في مارس/آذار الماضي، بمقر جامعة الدول العربية.

أضاف أن تنفيذ مشروع السوق العربية المشتركة سيحقق تكامل الطاقة على مستوى الدول العربية ويزيل العوائق والتحديات التي تحول دون تكامل سوق الكهرباء والوصول لسوق تجارة للكهرباء، وله العديد من الفوائد منها الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية والقانونية وتحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية اقتصادياً، وتعزيز كفاءة التشغيل.

وتابع الوزير "كذلك تخفيض نسب الاحتياطي الثابت والدوار لمواجهة الطوارئ فى الشبكات الكهربائية لكل نظام على حدة، وزيادة الاستقرار الديناميكي للشبكة الكهربائية، خفض تكلفة توليد وحدة الطاقة الكهربائية والوفر المباشر فى الاستثمارات الرأسمالية الناتج عن تأجيل إنشاء محطات إنتاج جديدة وتحقيق عائدات مالية للدول التي يمر بها خطوط الربط الكهربائي".

أشار الوزير إلى توفير أسس تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية لخدمة الجوانب الاقتصادية واستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الإستفادة من الطاقات المتجددة، وتقليل الانبعاثات باستخدام الإنتاج الأكثر كفاءة وتبادل الخبرات الفنية والمالية والقانونية بين الدول، والعمل على توافق القواعد التنظيمية لشبكات الدول المرتبطة. بعد اعتماد نظام السوق العربية المشتركة للكهرباء.

ومن المقرر أن يستعرض الاجتماع، جهود السنوات الخمسة عشر عاماً الماضية لتحقيق الربط الكهربائى العربى الشامل الذي يحظى باهتمام ملوك ورؤساء الدول العربية ووزراء الكهرباء والطاقة، ووفقاً لتنفيذ قرار قمة الجزائر (2005) المتعلق بإعداد دراسة لتقدير احتياجات الدول العربية الأقل نمواً لاستكمال المنظومة الكهربائية الداخلية كخطوة لازمة لتحقيق ربطها مع الدول العربية كهربائياً.

بالإضافة إلى التأكيد على أهمية موائمة الأطر المؤسسية والقانونية مع ما تتطلبه مشاريع الربط الكهربائي ودراسة سبل الاستفادة من الغاز الطبيعي في الدول العربية في إنتاج الكهرباء وتصديرها بالتعاون مع منظمة الدول العربية المصدرة للبترول والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

يأتي الاجتماع وسط معاناة بعض الدول العربية من أزمة في الكهرباء، أبرزهم العراق، البلد العربي الغني بالنفط، الذي يعاني من انقطاع متكرر للكهرباء في أماكن متفرقة، تزيد وتنقص مدته، وفقاً لمنظومة وزارة الكهرباء، بتوزيع الميغاواط المتاحة على الشبكة كاملةً، غير أن محافظتين في جنوب البلاد تعانيان من انطفاء شبه تام.

في غضون ذلك، جدّد العراق والولايات المتّحدة، ومجلس التعاون الخليجيّ دعمهم الكامل لمشروع الربط الكهربائيّ بين العراق ودول الخليج العربي.

وفي السودان، يكابد قطاع الكهرباء، من عدم توافر قطع الغيار بسبب شحّ النقد الأجنبي، ونقص زيت الوقود اللازم لتشغيل المحطّات، إلى عدم دخول المحطّات تحت الإنشاء للخدمة – مثل محطّة قري 3، ومحطة بورتسودان بطاقة 800 ميغاواط- لأسباب مختلفة، منها مشكلات التمويل، والنقد الأجنبي.

وفي لبنان، فهناك مواطنون يشترون الشموع بكمّيات كبيرة.. وآخرون يتّجهون إلى مصابيح الكيروسين التقليدية، ويضطرّون للتخلّص من الطعام الفاسد، أو الزائد عن حاجتهم، حتّى لا يفسد.. ومستشفيات خاصّة تعلن تقليل عدد العمليات، واقتصارها على الطارئة منها فقط.. ومع ارتفاع معدّلات الرطوبة في الصيف، يضطرّ الكثيرون للنوم في الشرفات، أو على الأرض الباردة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق