أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أبوظبي تحقّق قفزة هائلة في إنتاج الطاقة المتجدّدة

799 ميغاواط قدرات منتجة في العام الماضي

حقّقت إمارة أبوظبي، خلال العام الماضي، قفزة كبيرة في معدّلات إنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة، والتي ارتفعت من 390.250 ميغاواط/ ساعة في عام 2018، لتصل إلى799.163 ميغاواط/ساعة في عام 2019، وذلك وفقًا لتقرير الإحصاء السنوي 2020 الصادر عن مركز إحصاء أبوظبي.

وتستهدف إمارة أبوظبي التوسّع في إنشاء وتطوير مشاريع الطاقة المتجدّدة لدعم إستراتيجية تنويع مصادر الطاقة، وفق إستراتيجية الإمارات للطاقة، التي تهدف إلى زيادة نسبة مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة إلى 50 % بحلول 2050، وتعزيز النموّ الاقتصادي المستدام في أبوظبي.

وتتماشى هذه المشاريع مع سياسة أبوظبي الرائدة في مجال نشر حلول الطاقة المتجدّدة، والتي بدأت منذ سنوات، وجرى تكريسها بتأسيس " مصدر"، واستضافة مقرّ الوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة " آيرينا"، وإنشاء محطّة "شمس 1" للطاقة الشمسية في الظفرة.

أكبر محطّة مستقلّة للطاقة الشمسية

شهدت إمارة أبوظبي، في منتصف العام الماضي، بدء التشغيل التجاري لمحطّة "نور أبوظبي"، أكبر محطّة مستقلّة للطاقة الشمسية في العالم.

ويتيح المشروع زيادة إنتاج إمارة أبوظبي من الطاقة المتجدّدة، والحدّ من استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء، الأمر الذي يساعد على جعل الطاقة أكثر استدامة وكفاءة، ويقلّل الانبعاثات الكربونية في الإمارة بمقدار مليون طنّ متري سنويًا، وهو ما يعادل إزالة 200 ألف سيّارة من شوارع الإمارة.

وتمّ إنشاء محطّة «نور أبوظبي» في منطقة سويحان بأبوظبي، بتكلفة إجمالية 3.2 مليارات درهم، وبلغت كمّية الطلب على الكهرباء من مختلف مصادر التوليد في إمارة أبو ظبي 62,681,608 ميغاواط/ساعة في عام 2019، حيث استحوذت منطقة أبوظبي على النسبة الأكبر من كمّية الطلب على الكهرباء، تلتها منطقة الظفرة، ثمّ منطقة العين.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق