أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

"عبري 2" العماني يستقبل 24.7 الف لوح شمسي ثنائي الوجه

القدرة الإنتاجية للمشروع تبلغ 500 ميغاواط

أعلن تحالف مُكوّن من شركة "أكوا باور"، الرائدة عالميًا في قطاع تطوير وتملّك وتشغيل محطّات توليد الطاقة وتحلية المياه، و"مؤسّسة الخليج للاستثمار"، و"شركة مشاريع الطاقة البديلة- آيبك"، عن إنجاز جديد لمشروع "عبري 2" للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، والذي تصل قدرته الإنتاجية إلى 500 ميغاواط، وذلك بتلقّي المشروع أوّل شحنة مكوّنة من 24,700 من الألواح الشمسية ثنائية الوجه، تعادل 10 ميغاواط، والمصنّعة من قبل شركة "غوليوود"، بقدرة إنتاجية تصل إلى 405 واط ذروة للّوح الواحد.

وقال راجيت ناندا -الرئيس التنفيذي للاستثمارات في "أكوا باور"، وعضو مجلس إدارة شركة "شمس الظاهرة لتوليد الكهرباء"، الشركة المالكة والمطوّرة للمشروع-: "يُعدّ وصول الشحنة الأولى من الألواح الشمسية ثنائية الوجه إلى موقع المشروع وفقُا للجدول الزمني، إنجازًا كبيرًا، رغم التحدّيات الكبيرة التي واجهها المشروع، بسبب تعطل سلسلة التوريد التي يواجهها شُركاؤنا من مصنّعي الألواح الشمسية، نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجدّ في الصين، بلد المنشأ للألواح الشمسية. وبالرغم من كلّ هذه التحدّيات، تمكنّا من التغلّب عليها، من خلال العمل والتعاون الوثيق مع شركائنا في كلّ مراحل عملية التسليم، حيث وصلت الألواح إلى موقع المشروع، وفقًا للجدول الزمني الأصلي المقرّر".

وأشار ناندا إلى أن الشركة ملتزمة باستكمال المشروع في الموعد المحدّد، وتابع: "سنستمرّ بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سلطنة عُمان، وأهداف مساهمينا في السلطنة، وممتنون للمتعهّدين وحكومة سلطنة عُمان، لدعمهم في مسعانا وأعمالنا".

بدوره، قال المهندس يحيى بن محمد الرواحي -الرئيس التنفيذي لشركة شمس الظاهرة لتوليد الكهرباء-: "يستخدم مشروع "عبري 2" تقنية الألواح ثنائية الوجه، وهو المشروع الأضخم من نوعه في السلطنة، باعتماد هذه التقنية. وسنواصل في شركة شمس الظاهرة لتوليد الكهرباء، العمل بجدّ، والتعاون الوثيق مع الشركة الأمّ "أكوا باور"، لضمان تسليم بقيّة الألواح والمشروع كاملًا وفق المواعيد المناسبة. ويعكس هذا الإنجاز قدرتنا على تنفيذ المشروع، حتّى في هذه الظروف الصعبة."

ويشار إلى أنّ مشروع "عبري 2"، الواقع في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، سيحوي ما يقارب من 1.4 مليون لوحًا شمسيًا، ويمتدّ على مساحة تبلغ 13 مليون متر مربّع. وتمتاز محطّة "عبري 2" بقدرة إنتاجية، تصل إلى 500 ميغاواط، وهي أكبر مشروع مستقلّ لتطوير وبناء وتشغيل محطّة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في سلطنة عُمان. وستتمكّن إنتاجية المحطة -عند وصولها إلى ذروتها- من تزويد 33 ألف وحدة سكنية بالطاقة، كما ستُقلّل ما يقرب من 340 ألف طنّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق