أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

"كوفبك الكويتية" تبدأ إنتاج النفط من بئر بامتياز "جيسوم" بمصر

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبك" اليوم الخميس، تحقيق شركتها التابعة كوفبك مصر المحدودة (كوفبك مصر) أوّل إنتاج للنفط من البئر التقييمية (4-GNN) في امتياز (جيسوم) الواقع في خليج السويس بجمهورية مصر العربية.

وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ"كوفبك"، الشيخ نواف سعود الناصر الصباح، في تصريحات لوكالة كونا، إن البئر التقييمية (4-GNN) تعدّ الأولى في برنامج التنقيب والتقييم الحالي للإنتاج والمكامن في اكتشاف (رمال نخل) النفطي.

وأضاف الصباح، إن نتائج هذا الاكتشاف الإيجابية بدأت بالظهور في يوليو/تمّوز، عام 2019، من خلال البئر الاستكشافية (3-GNN)، التي بلغ فيها مدى التكوينات المنتجة للنفط قرابة 500 قدم، وتبيّن أنّها تحتوي على 260 مليون برميل نفط تقريبًا، وفقًا للتقديرات الأوّلية للمكامن التي يجري عادةً تأكيدها بعد بدء الإنتاج.

وأوضح أن هذا الامتياز البحري يقع في جنوب خليج السويس، في مياه ضحلة، يتراوح عمقها ما بين 30 و200 متر، ويغطّي مساحة شاسعة تبلغ نحو 105 كيلومترات مربّعة.

وذكر أن عمليات التنقيب في (4-GNN) استهدفت تقييم الإمكانات النفطية في (رمال نخل)، بعد إتمام حفر وتقييم البئر، حيث بدأ الإنتاج الأوّلي بمعدّلات تتجاوز 2000 برميل نفط يوميًا.

وأكّد أن هذا الإنجاز سوف يسهم في تحقيق إستراتيجية "كوفبك"، الهادفة إلى النموّ في استكشافاتها الخارجية الواعدة، سواء في مصر، أو في أنحاء أخرى من العالم، مشيرًا إلى اكتشافها حقل غاز ضخمًا في ماليزيا، العام الماضي، يحتوي على مليارات الأقدام المكعّبة من الغاز.

وتمتلك "كوفبك" من خلال شركتها "كوفبك مصر" حصّة بنسبة 40٪ من عقد مشاركة الإنتاج، بينما تملك الشركة المشغّلة شركة (PICO GoS) المحدودة -إحدى شركات مجموعة (Cheiron)- حصّة بنسبة 60 ٪.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى