رئيسيةأخبار منوعةأسهم وشركاتشركاتمنوعات

الشركة المالكة لمنجم السكري للذهب في مصر تترقب صفقة استحواذ ضخمة

أحمد بدر

تترقب شركة سنتامين للتعدين، المشغّلة لمنجم السكري -وهو أكبر مناجم الذهب في مصر- صفقة استحواذ ضخمة، على يد شركة يقع مقرها في جنوب أفريقيا، الأمر الذي قد يؤدي إلى خروجها من بورصة لندن.

وبحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن شركة "أنغلو غولد أشانتي" الجنوب إفريقية تتجه إلى الاستحواذ على شركة "سنتامين" للتعدين، في صفقة تُقدَّر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار.

وفي حالة تنفيذ صفقة الاستحواذ على الشركة المالكة -بالمشاركة مع مصر- لمنجم السكري للذهب، فإن شركة أنغلو غولد أشانتي ستحصل على حق إدارة وتشغيل المنجم المصري، وهو واحد من أكبر مناجم الذهب في العالم.

يشار إلى أن صفقة الاستحواذ على الشركة المالكة لمنجم السكري للذهب في مصر، تأتي في وقت تشهد فيه أسعار الذهب العالمية قفزة ضخمة، تدفع كثيرًا من الشركات المنتجة لهذا المعدن المهم عالميًا إلى التوسع في عملياتها.

أهمية صفقة الاستحواذ

من المقرر، في حالة إتمام صفقة الاستحواذ على شركة سنتامين المالكة لمنجم السكري للذهب في مصر، أن يحصل كل مساهم فيها على 0.06983 من أسهم "أنغلو غولد أشانتي" الجديدة، بالإضافة إلى 12.5 سنتًا عن كل سهم نقدًا، ما يمنحهم إجمالي 16.4% من الكيان المجمع.

وكانت شركة سنتامين غولد العاملة في مجال التعدين، قد واجهت أزمة بعد خروج شركة "راند غولد"، التي اندمجت مع "باريك غولد"، بجانب خروج عدد من شركات تعدين الذهب الروسية، بعد انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب ما نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية (Financial Times).

مهندسون تابعون لشركة سنتامين للتعدين
مهندسون تابعون لشركة سنتامين للتعدين - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

ومع تراجع الشركة المالكة لمنجم السكري للذهب في مصر في بورصة لندن، من المقرر أن تصبح شركة "إنديفور مايننغ" شركة تعدين المعادن الثمينة الكبيرة الوحيدة في سوق المال اللندنية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستضيف الصفقة منجم السكري للذهب في مصر، الذي يعدّ أحد أكبر مناجم الذهب في العالم، إلى محفظة شركة أنغلو غولد، سادس أكبر شركة تعدين ذهب في العالم، التي نقلت إدراجها الأساسي من جوهانسبرج إلى نيويورك العام الماضي 2023، للوصول إلى مجموعات أعمق من رأس المال، محاولة تعزيز تقييمها.

رابع أكبر منتج للذهب في العالم

قال رئيس "أنغلو غولد" يوشين تيلك، إن صفقة الاستحواذ على سنتامين مقنعة للغاية، وتضيف إلى محفظة شركته، بكونها منتجًا بارزًا للذهب في مصر، وتُقدِّم إمكانات جيولوجية هائلة، إذ إن "أنغلو غولد" في وضع جيد لتطوير هذه الإمكانات.

يشار إلى أن شركة أنغلو غولد إذا تمكنت من إتمام صفقة الاستحواذ على الشركة المالكة لمنجم السكري، سيكون في إمكانها إنتاج نحو 3 ملايين أوقية من الذهب سنويًا، وهو ما سيجعلها رابع أكبر شركة منتجة للذهب في العالم، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

الذهب

وفور إعلان الصفقة المرتقبة، قفزت أسهم سنتامين، المالكة لمنجم السكري، بنحو 24% إلى 148.10 بنسًا في التعاملات المبكرة، وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، بينما انخفضت أسهم أنغلو غولد المدرجة في نيويورك بنسبة 6% في تداولات ما قبل السوق.

منجم السكري للذهب في مصر

تمكّن إنتاج الذهب من منجم السكري في مصر من تحقيق قفزة كبيرة، خلال الأشهر الأخيرة، إذ أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية -في 31 أغسطس/آب الماضي 2024- أن المنجم الواقع في الصحراء الشرقية بمنطقة مرسى علم قد سجّل نحو 5.8 مليون أوقية، منذ بدء الإنتاج منه.

ويمثّل المنجم قيمة اقتصادية كبيرة لمصر، بفضل ثرواته الكبيرة من الذهب، إذ يعدّ من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج، إذ بدأ العمل فيه للمرة الأولى عام 2009، رغم اكتشافه في عام 1994، لتجد القاهرة أنها وضعت يديها على كميات عملاقة من الذهب.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن منجم السكري للذهب في مصر من حيث المساحة والموقع وحجم الإنتاج:

معلومات عن منجم السكري للذهب في مصر

وكان شركة سنتامين للتعدين، المشغّل الرئيس لمنجم السكري حتى الآن، قد توقعت في مارس/آذار الماضي 2024، أن يُسجل إنتاج المنجم نحو 500 ألف أوقية من الذهب سنويًا باستمرار طويل الأمد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يشار إلى أن الاتفاقية الموقّعة بين القاهرة وشركة سنتامين تمنح الحكومة المصرية حق الحصول على 50% من أرباح المنجم، بالإضافة إلى الحصول على إتاوة بنسبة تصل إلى 3% من صافي إيرادات مبيعات منجم السكري، إذ بلغت حصة مصر من الأرباح والإتاوات في 2023 نحو 139 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق