أخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطتقارير الغازرئيسيةعاجلغازنفط

نوفاك يكشف توقعاته لأسعار النفط في 2022.. ويتحدث عن دور أوبك+ في ضبط الأسواق

ويشير إلى زيادة إنتاج روسيا لنحو 3.9 مليار برميل سنويًا

توقع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أنه من غير المرجح أن تتغيّر أسعار النفط كثيرًا في 2022، عن متوسطات الأسعار في العام الجاري، مع تعافي الطلب إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا بحلول نهاية العام المقبل.

وشهدت أسعار النفط خلال العام الجاري ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بأسعار 2020، إذ بلغ متوسط سعر خام برنت القياسي نحو 70.60 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار خام برنت قد سجلت ارتفاعصأ بنحو 51.2% خلال أول 9 أشهر من 2021 بنحو 51.2%، إذ سجّل الخام القياسي في بداية يناير/كانون الثاني 2021 نحو 51.80 دولارًا للبرميل، وواصل الارتفاع مسجلًا نحو 78.31 دولارًا للبرميل مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال نوفاك إن بلاده يمكن أن تصل إلى مستويات ما قبل الوباء من إنتاج النفط في عام 2022 وزيادتها إلى 540-550 مليون طن (3.83 مليارًا إلى 3.9 مليار برميل). (الطن يعادل 7.1 برميلًا)

وأشار إلى أنه يتوقع أن تصل مستويات الإنتاج في روسيا إلى ما كانت قبل التخفيضات بحلول مايو/أيار 2022، وهو ما يعني زيادة إنتاج النفط والغاز خلال العام المقبل عما كانت عليه في 2021.

وأضاف أن الطلب على النفط سيستمر في الانتعاش، إذ تعلّم العالم التعامل مع عدوى فيروس كورونا، وسيصل إلى مستوى ما قبل الأزمة بحلول نهاية عام 2022، حسبما ذكرت وكالة تاس.

الطلب العالمي على النفط

الطلب على النفط

قال نوفاك، في تصريحات للتلفزيون الروسي: "وفقًا لتوقعاتنا، سيستمر الطلب في التعافي.. الاستهلاك في العالم آخذ في الازدياد، على الرغم من حقيقة أن الوباء لم ينتقل إلى أي مكان، فإنه لا يزال موجودًا في موجات. ومع ذلك تعلمت البلدان كيفية العيش في ظل ظروف الوباء".

وأكد أنه حتى الآن، السوق متوازنة فيما يتعلق بالعرض والطلب، بما في ذلك بسبب الإجراءات المشتركة من قبل روسيا ودول أخرى كجزء من أوبك+.

وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن عائدات النفط والغاز في الموازنة الروسية ستبلغ نحو 8.5 تريليون روبل (116.1 مليار دولار) بنهاية عام 2021.

روسيا - إنتاج النفطإنتاج روسيا

أكد ألكسندر نوفاك أنه بحلول نهاية العام ستزيد روسيا من إنتاج النفط بنسبة 2.1% على أساس سنوي، والغاز بنسبة 10% تقريبًا، والفحم بنسبة 9.5%، وإنتاج الكهرباء بنسبة 6%.

وقال: "إذا تحدثنا عن المؤشرات، فإن صناعة الطاقة ستولد نحو 6% أكثر من العام الماضي، وسوف يرتفع الاستهلاك بنحو 5%، وهو ما يدل على الانتعاش الاقتصادي، وزيادة في الاستهلاك من قبل كل من السكان والمؤسسات الصناعية".

وأضاف: "نشهد نتائج إيجابية في صناعة النفط والغاز.. بالحديث عن إنتاج النفط نتوقع أن نشهد زيادة في الإنتاج بنسبة 2.1% بنهاية عام 2021 ونتوقع إنتاج نحو 524 مليون طن (3.72 مليار برميل)".

وأشار إلى أن إنتاج الغاز أعلى مقارنة بالعام الماضي، إذ سيزداد بنحو 10%، وسيجري توفير 9.5% أكثر للأسواق الخارجية في عام 2021، كما ارتفع إنتاج الفحم بنسبة 9.5% عن العام الماضي ليسجل 440 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق