تقارير الغازالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

باحث فرنسي يشكك في الغاز المغربي.. ويصف الاكتشافات بـ"المخاطرة"

فرانسيس بيرين: ليس أمام المملكة سوى الفحم أو كهرباء أوروبا

ميساء الشيخ حسين

شكّك باحث فرنسي في جدوى اكتشافات الغاز المغربي، مؤكدًا أن الاعتماد على عملية التنقيب والاستكشاف يُعدّ "مخاطرة كبيرة".

وفي مقابلة أجرتها صحيفة "ماروك إبدو" Maroc Hebdo الناطقة باللغة الفرنسية، تحدّث الباحث فرانسيس بيرين، عن تحديات وتداعيات توقّف الجزائر عن إمداد المغرب بالغاز الطبيعي منذ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بعد انتهاء اتفاقية عبور الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربية.

وفرانسيس بيرين متخصص في الطاقة، ومدير الأبحاث في "أي آر أي إس" IRIS، وهي مؤسسة فكرية فرنسية تعمل على موضوعات جيوسياسية وإستراتيجية مستقلة.

وأوضح بيرين أن المغرب كان يشتري الغاز الجزائري الذي نُقِل بوساطة خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، لخدمة محطتين لتوليد الكهرباء، ومن ناحية أخرى كان يستفيد من حقوق النقل المرتبطة بمرور الغاز عبر أراضيه إلى شبه الجزيرة الآيبيرية وإسبانيا والبرتغال.

وقال: "مع القرار الجزائري بعدم تجديد الاتفاقية، فقدَ المغرب هذين الأمرين، ويحتاج خطة ناجعة لمواجهة هذه المشكلة المضاعفة".

اكتشافات الغاز المغربي

فيما يتعلق باستخدام الغاز في الاستهلاك الداخلي وتوليد الطاقة الكهربائية، فإن السلطات المغربية بحاجة إلى إيجاد بديل بأسرع ما يمكن لتلافي مشكلات التزوّد بالكهرباء، هكذا يرى بيرين.

وقال: إنه "لحلّ هذ المشكلة لا بد من الاتجاه نحو الاستثمار وتطوير الإستراتيجيات على المدى الطويل، أمّا على المدى القصير، فليس أمام المغرب إلّا خيار استيراد الوقود الأحفوري -خاصة الفحم-، ليحلّ محلّ الغاز الجزائري، أو استيراد الكهرباء من القارّة الأوروبية".

وتابع: "بالإضافة الى احتمال غير مؤكد طويل المدى في اكتشاف حقول غاز جديدة في المغرب، ليس هناك ما يضمن حدوث ذلك، فالاعتماد على الاستكشاف هو مخاطرة كبيرة".

ويرى الباحث الفرنسي أن الخيار الآخر هو الاستمرار في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، وهو أمر مستمر منذ سنوات عديدة، فالمغرب لديه خطة طموحة للطاقات المتجددة، لا سيما طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بهدف تعزيز هذين المصدرين للطاقة في إنتاج الكهرباء.

الغاز المسال- الغاز المسال - أسعار الغاز
إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال - أرشيفية

استيراد الغاز المسال

يقول بيرين: "لقد كان لدى المغرب منذ مدة طويلة خطط لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، لكن تأجّل تنفيذها.. في أحد الأيام قال مسؤولون مغاربة، إنه ليس بالضرورة أن يحصل ذلك بحلول 2020-2021، وأنه يمكن تأجيله حتى عام 2028".

واستطرد: "لكن هناك دائمًا هذا الخيار لاستيراد الغاز المسال، ولن يكون غازًا جزائريًا، بل غازًا من دول أخرى.. الدول المنتجة والمصدّرة للغاز، مثل نيجيريا والولايات المتحدة وروسيا وقطر، ومن أجل ذلك يجب أن يكون المغرب مزودًا بمحطة تسمح له باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وإعادة تحويل الغاز السائل إلى غاز".

وقال: "لا يوجد في المغرب محطات مؤهلة لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى حالته الغازية، وكان قد تأجّل مشروع للحصول على هذا النوع من المحطات حتى عام 2028، ومن المتوقع إعادة إطلاقه بعد القرار الجزائري بوقف تزويد المغرب بالغاز الطبيعي".

وأشار إلى أن التكلفة في هذه الحال بمثابة "قضية إستراتيجية" بالنسبة لجميع البلدان المستوردة للغاز، فسعر الغاز المسال أغلى من السعر الذي يمرّ عبر خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا، خاصة خلال عام 2021، الذي شهد ارتفاعًا حادًا في أسعار الغاز، خاصة في السوق العالمية.

وتابع الباحث الفرنسي: "لذلك فإن الخيارات المتاحة أمام المغرب للمُضي قُدمًا، لها أكثر من جانب: جانب إستراتيجي، وآخر اقتصادي".

استيراد الغاز من إسبانيا

رغم توقّف الجزائر عن ضخّ الغاز في خط الأنابيب منذ 1 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فإن المغرب يمكنه الاستفادة من الجزء المارّ عبر أراضيه في استيراد الغاز من إسبانيا، "فإن لم يكن لدى إسبانيا غاز لتصديره، فإنها تستطيع شراءه وإعادة تصديره إلى المغرب"، حسبما قال فرانسيس بيرين.

خط أنابيب الغاز - الجزائر - المغرب

وأوضح الباحث المتخصص في شؤون الطاقة أنه يمكن لإسبانيا شراء الغاز من دول أخرى وليس من الجزائر بالضرورة، ثم إعادة التصدير للمغرب، لكن "هذا الخيار يجب دراسته تقنيًا واقتصاديًا"، مؤكدا أنه لا توجد حلول للطاقة ليس لها ثمن.

ومؤخرًا، أبرم المكتب الوطني للكهرباء والماء في المملكة عقدًا مع شركة ساوند إنرجي البريطانية، يمهّد لبدء عمليات استخراج وبيع وتصدير ما يقرب من 350 مليون متر مكعب سنويًا من غاز حقل تندرارة المغربي، لمدة 10 سنوات.

تركيع المغرب

يقول بيرين: "في الوقت الحالي لا يوجد إنتاج بالغ الأهمية للغاز في المغرب، لذلك فإن البديل سيكون شراء جزء من الكميات المنتجة من الغاز المغربي لسدّ احتياجات الغاز والكهرباء الوطنية، ومن غير المؤكد أن تكون هناك اكتشافات غازيّة أخرى".

وأضاف أن وقف تدفّق الغاز عبر خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا "خطوة جزائرية سعت إلى تركيع المغرب، لكن آثاره لم تصب المغرب وحدها، ففي نهاية أبريل/نيسان 2021، دعا الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون الشركات الجزائرية إلى قطع جميع العلاقات والعقود مع الشركات المغربية كافة، ثم بعد 3 أشهر تبيّن أن شركة غاز أفريكا المغربية جدّدت عقدها مع شركة سوناطراك الجزائرية الوطنية في نهاية يوليو/تموز من العام نفسه".

الجزائر - مقر سوناطراك
مقرّ شركة سوناطراك للمحروقات في الجزائر

وفي تفسير ذلك يقول الباحث الفرنسي، إن سوناطراك لم تكن هي التي قررت وقف تدفّق الغاز، بل الحكومة الجزائرية، وبما أن سوناطراك شركة وطنية، والمساهم الوحيد فيها يطالبها بالتوقف عن إمداد المغرب، فإن مدراء الشركة لن يعترضوا قرارًا سياسيًا اتُخذ من قبل رأس الدولة.

وأوضح أن هذا الأمر يوضح صعوبة قيام الجزائر أحيانًا بالمواءمة بين السياسة والاقتصاد، "فعندما نتخذ قرارًا سياسيًا سيكون له بالتأكيد عواقب اقتصادية".

وقال، بالنظر إلى اللاعبين الرئيسيين المعنيين، الجزائر والمغرب وإسبانيا والبرتغال، فإن إغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي لا يبدو مصيريًا لتلك البلدان، "إنهم يملكون خيارات أخرى".

ففي الوقت الذي تخسر فيه الجزائر عوائد الغاز الذي كان يستخدمه المغرب، سيكون لديها خط أنابيب غاز آخر يربطها مباشرة بإسبانيا، وهو خط "ميدغاز"، وكانت شركة سوناطراك الجزائرية قد قررت رفع قدرة هذا الخط قبل مدة من هذه الأزمة من 10 مليارات متر مكعب إلى 10.5 مليار متر مكعب سنويًا، بالإضافة إلى إمكان قيامها بنقل الغاز المسال إلى إسبانيا عن طريق البحر، إذ لديها 4 مصانع لتسييل الغاز على ساحلها المتوسط في أرزيو وسكيكدة.

وتوقّع بيرين في الختام أن يجد المغرب حلولًا للاستغناء عن الغاز الجزائري، "ولكن لن يكون هناك نقص في الكهرباء على الأقلّ"، أمّا على الجانب الإسباني ،فإن الجيران الآيبريين هم الأكثر قلقًا، فعلى الرغم من أنهم حصلوا على تأكيدات من الجزائر بأنهم لن يواجهوا نقصًا في الغاز، فإنه يبقى أن نرى السعر الذي ستجري محاسبتهم وفقًا له".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫57 تعليقات

  1. إلى كل الأغبياء في الجزائر الشقيقة لقد حان وقت الحقيقة وأصبح كل شيء واضح وضوح الشمس ، لقد قلناها لكم مرارا وتكرارا وأكدها جلالة الملك للعالم كله حينما قال أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس ، لقد وقف الغرب الند بالند لكل من أراد أن يتعالى في معاملته عليه وهاهي اليوم كل الدول تقبل بشروطه وتعيد العلاقات معه وفقا لشروطه ومنها ألمانيا وإسبانيا وبعض دول أمريكا اللاتينية،أضف إلى هذا أنه أكثر من 24 دولة فتحت لها قنصلية في الصحراء المغربية إما في الداخلة أو في العيون ،كل هذا بفضل السياسة الحكيمة والمتبصرة لملك المغرب اللذي إن تكلم إلا وقال صوابا ليس كبعض الرؤساء لايعرف إلا السب الشتم والكلام الفاضي يتكلم بدون رؤية سياسية ولا برنامج ، كلام شوارع يتحد عن البطاطا والحليب وجار السوء واللي دور علينا يلقانا وحنا نعرفوا البارود .....، كلام مقاهي وليس من مقام رئيس دولة.
    المهم قلناها ولازلنا نرددها مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس سياسته واضحة ويمشي بخطوات ثابتة نحو الأهداف المرسومة في كل الميادين دون خوف لا شك من النجاح لأن الأهداف سامية للوطن وللمواطنين ، وشعارنا دائما هو الله الوطن الملك.

  2. Depuis 1963 l.Algérie utilise ce qu.on appelle la merde avec tous les pays en voisinage ..les richesses de ce pays sont utiliser en grand partie pour l.achat des armes. Et encourage de créer un climat non stable dans toute la région et devenir ainsi parmi les pays importateur d.arme en Afrique. C.est bizarre et 1000 bizarre.....?????????

  3. لو كانت الشركة المكتشفة فرنسية لكان لهدا الخبير رأي آخر

  4. من هوم في الجزائر من المغاربة حرافين و صوناع و تقنين في كل المجلات
    لا تكاد منشآت معمارية في كل الجزائر إلا و بيها بصمة و إبداع و فن مغربي
    في المساجد و الفنادق و الفيلات و حتى في مقرات وزارية و أدارت دولة
    و من يريد أن يعرف الحقيقة أكثر معظم مشاريع البناء الخاصة الجنرلات
    و رجال الدولة يكون المشرفون عليها من المغاربة حرافين و صوناع و تقنين في الجبس و النجارة و الزليج فسيفساء وكل مله علاقة بمجال المعمار

  5. على مايندو من التعاليق نحن ما زلنا متخلفون عن باقي الشعوب ولم نفهم أن ليس هناك إخوة داءمة بل هناك مصالح داءمة

  6. متى كانت ثروات لدى المراركة الذين كانو يعيشون في الجزائر فكلهم كانو اجراء و جل الأملاك كانت تابعة للدولة في ذلك الوقت .
    اول من تكلم عن عدم تجديد عقد أنبوب الغاز هم أبواق المروك حتى يجس النبض ليتفاوض في أريحية و ويملي شروطه لذا تأخر عن البدئ في المفاوضات و لكن فضح أمره و جاءت الضربة الإستبافية لما خرجت المسؤولة الأولى عن قطاع الطاقة بتصريح أن المروك لم يقل ابدا أنه لن يجدد العقد.
    انها حشوة القرن

  7. الشعب الجزائري لا يعرف مصلحته و لا يريد ان يستفيق.كل ما يقع ما هو الا صنيعة النظام العسكري العدو الاول للجزائريين فهو دائما ينجح في الهاء المواطنين عن تحقيق مصيرهم بافتعال هذه الحيل و خلق عدو في اذهان الاجيال و جعله هو الهذف الوحيد .بينما العدو الاول هو النظام العسكري.اما الغاز او البترول ماذا استفاد الجزائريون من هذه الثرواث منذ الاستقلال.الا يستحق الجزائري ان يعيش الغنى و الرفاه مثل الدول البترولية الغنية.للاسف هو مغلوب على امره .و المؤسف اكثر بدل ان يكسر قيود الحكم العسكري لنيل حقوقه المشروعة...فهو يلهي نفسه بقضايا خارجية لا تعود عليه باي فائدة.و نسي حقوقه و مصير ابنائه .هذا ما يؤكد نجاح النظام في استغفال الشعب و السيطرة عليه و بالتالي استمراره في الحكم منذ الاستقلال.

  8. إذا كان الغاز و النفط سيجعلان المغرب مثل الجزائر المفلسة فلا نريد اي اكتشافات . نريد الغاز و البيترول للتقدم اكثر و تحديث البلد و تسهيل حياة المواطنين . نقول لمجانين الجزائر ، إذا كان لديكم مغاربة فاطردوهم و بما انكم لم تفعلوا فهذا يؤكد عدم وجودهم . لدينا 16000 من الجزائريين اكثر من نصفهم نساء و بإحصائيات رسمية . نحن افضل من الجزائر بدون غاز و لا نفط و حتى الكهرباء و البنزين يعاني الجزائريين من الازدحام و الانقطاعات كما يعانون من ازمات الزيت و البطاطا و الحليب و المصيبة انهم يعانون من ازمة العقل و شكلوا اكبر بلد يعيش فيه المجانين

  9. يا نزار يا بني انتبه لدروسك واترك الأنترنيت...
    "هناك 75 الف مغربي دون أوراق في الجزائر" يا بني ! اكثر من 75 الف جزائري تجدها في مدينة وجدة لوحدها!!! كلهم اطر ويعيشون عيشة كريمة ومثقفون ومنتجون وتجار كبار، اما ما تقول عنهم مغاربة عندكم فهم جزائريون ولو كان فيكم خير ما طردتم للمغرب السوريون الذين لجؤوا اليكم من الحرب نحو المغرب! اما المغاربة الذين حضروا بلدك من أسيادك الفرنسيين مثل هذا "الخبير" فقد سرقتم اموالهم وطردتموهم تحت هطول الأمطار الى المغرب، يوم كان المغرب فقيرا وقد اعتنى بهم جميعا 500 الف اي نصف مليون شخص، وليس 75 الف والمغرب في رخاء...

  10. هههههخخ هل الفرنسي هو عزرين انه الحسد والمضحك هو جراروة الكرغلة مساكن عجبهم كلام الفرنسي رجع فيهم النفس مساكن اليوم ماشي ينامو مرتاحين من كلام خالهم الفرنسي ياجرتروة الغاز الجزايري لا يهمنا اكتر من اسبانيا والمغرب عندو الغاز وكبير عليكم يا الكرغلة والله حالتكم صعيبة يكفي تكعن في التعاليقكم يا لكرغلة لي ترون الحسد لي فيكم الحمدالله يكفي احنا ماعندنا غاز وماعندنا طوابير على جميع الاكل متل بلاد فيها الغاز ويبقى المغرب عقدة الابدية للجراروة وخالهم الفرنسي

  11. سأكون واضحا وأختصر كلامي في عبارتين..أولا..الإخوة المعلقون الجزائريون..تتحدثون بمنطق التعالي واحتقار الآخر..ثانيا ..اهتموا بأموركم وبأحوالكم المتردية فضحتونا في العالم بكذبكم وترهاتكن وخزعبلاتكم..الله يشافيكم من مرضكم المزمن..

  12. ههههه احد لمراركة قال اننا صدعنا راسه على ان في الجزاىر 75الف مغربي هههه لا ياهدا مايقلرب مليون حسب احصاىيةت مغربية ودون وثاىق ناهك عن عشرات الالاف بالوثاق كما قال اخر ان الجزاىر تقلق حدودها وان فتحتها سنرى الفرق في كل شيء ههههه التقارير الدولية دات الصلة تطل علينا بين الفىة والاخرى وهي تعطي التفوق للجزاىر وفي جميع المجالات من اقتصاد الى بنية تحتية الى تنمية بشرية اخر تقرير لمنظمة الاغدية التابعة للامم المتحدة يحدر من سوء التغدية في مملكة المروك ههههن عن اي فرق تتحدث ياهدا

  13. أرى من تعليقات بعض الجزائريين ..انهم دائما يذكرون ان هناك 75 الف مغربي دون أوراق في الجزائر ..ليكن في علمكم انه في المقابل توجد جالية مهمة جزائرية في المغرب و هي اكبر بكثير من الجااية المغربية لمتواجدة بالجزائر...و تواجد الجااية هنا او هناك لا يعكس ان هذا البلد اكثر تطورا من الآخر ..لانه توجد جالية مغربية كبيرة ايضا في موريتانيا و السينغال و عدة دول افريقيا افقر كثيرا من المغرب ...و السبب هو ان المغاربة حرفيين و يتقنون التجارة ...و بنتشرون فيما بقاع العالم .ثانيا ...انتم تدعون أنكم اكثر تطورا و رفاها من المغرب في حين أن اعلامكم نفسه يتحدث عن طوابير جزائرية تتقاتل من أجل الحصول على الزيت و البطاطا و الحليب و هذا شيء لم نراه في حياتنا بالمغرب ...لان السلع دائما متوفرة و بأقمنة جد مناسبة ...اما من يتحدث ان تصدير الحشيش الى الجزائر هو من ضمن اسباب اغلاق الحدود..فهده مغالطة غبية لان رئيسكم يتاجر بااكوكايبن اما الحشيش فاغلب دول العالم قننته وربما اصرار الخمر اكثر من اضرار الحشيش ...ثانيا انتم تتهم ن المغرب بحار السوء في حين أنتم من تسلحون جماعة انفصالية ضد المغرب

  14. كل ما يقال من طرف الجزائر فهو كذب الا تحتشم انكم وابناؤكم يا اكبر كذابة في العالم

  15. لماذا كل المغاربة لديهم نفس الاسلوب في التعاليق وًنفس اللغة و نفس كلمات التهجم عن الجزاير. يقولون ان ليس في جزاير شيء رغم انهم يعلمون وًالعالم كله يرى ان في جراى يوجد كل شيء و بلد اجتماعي سكنً مجان غاز سعر رمزي ماء سعر رمزي كهرباء سعر رمزي مواد متوفرة و دعم و و و و. رغم كل هذا يقولون ان الجزاير فقيرة. هل يعيشون فوق كوكب اخر ؟ او الغباء المستفحل في عقولهم و بسبب مخدرات الاعلام

  16. المغرب يستخدم الغاز الجزائري لتوليد 10%. من احتياجاته الكهربائية وبالمقابل يصدر 14% من هذه الطاقة... إضافة ان المغرب مرتبط بالشبكة الكهربائية الاوروبية.. المغرب وقع عقد بناء خزانات عائمة للغاز... قرار الجزائر كان متوقعا...

  17. الجزاءر دولة ليس لها تاريخ الجزاءر لولا المغاربة الاحرار لم تستقل الجزاءر ليست لها لغة ولا علوم الجزاءر يعيشون مرض نفسي مستواهم المعيشي ١٠٠ تحت الصفر ومستواه الفكري لا شيء الجزاءر لم تتغير استمرت من قبل فرنسا والان مستمرة من طرف الجنرالات الجزاءر متجهة إلى الإفلاس الجزاءر لايحبون بعضهم فكيف يحبون الغير فهي دولة الحقد والكراهية الدول تتقدم وهم مازالوا يعيشون في الماضي

  18. الى المعلقين الجزائريين الحالمين.من بين شروطكم لكي تتصالح الجزائر مع المغرب ان تتخلى المملكة المغربية عن صحرائها انتم اغبياء لهذه الدرجة كنت اسمع عن غباء الجزائريين ولكن كنت لا اصدقه ولكن إكتشفت انكم اكثر بلادة .اتريدون نتخلى عن صحرتئنا بهذه البساطة لكم ولمرتزقتكم بهذه البساطة بعد أن عمرنها بدماء وعرق شعبنا والله إن لم تستحي فصنع ماشئت .ملاحظة حكامكم لم يضرهم تطبيع المغرب مع إسرائيل بقدر ما ضرهم اتهام وزير خارجية إسرائيل بان الجزائر تتعاون مع إيران والتوغل الشيعي في الجزائر لذا قامو بتأجيجكم على المغرب دون الدول الأخرى المطبعة ياشعب الغباء

  19. حينما تم استكشاف غاز تندرارة لم يصدقه الحاقدين الكراغلة فأصبح يزود محطات توليد الكهرباء واليوم هنا احتياطي عالمي تم اكتشافه قرب العرائش سيوفر الغاز محليا وسيتم تصدير الباقي لأوروبا عن طريق الأنبوب المغربي لكن بعض المتطفلين سواء مستأجرين أم أن الكعكة لن يذوقوا منها يكذبون ذلك والمغرب لا يهمه المشوشين أو الحساد الحاقدين جمهورية البطاطستان فالمغرب يشق طريقه بتباث نحو المستقبل لاسعاد شعبه بالتنمية والعيش الكريم

  20. للاسف، نرى اخوة عرب وجيران بل واصهار يتعاركون وكل حزب بما لديهم فرحون، أين دينكم، أين لغتكم أين صبركم على بعض، أصبح الغربي والفرنسي أفضل من مغربي أو جزائري، اف لرجال امثالكم، اسلافكم واجدادكم حاربو جنبا الى جنب وعوض أن تمجد بطولاتهم دنسوا زعمائكم تاريخهم وقلبوا لكم الموازن، منى كانت الجزائر والمغرب مستقلين؟ لطالما كانوا تحت راية واحد ة منذ دخول الاسلام الى ان مزقكم الغرب، قوموا من سباتكم، ، فوالله ان الشعوب مغلوب على أمرها ، اما انتم والله لم ترثوا من الاسلام الا اسماءكم . خذل الله كل من يريد التفرقة بين هذين البلدين
    اخوكم المغاربب

  21. حينما تم استكشاف غاز تندرارة لم يصدقه الحاقدين الكراغلة فأصبح يزود محطات توليد الكهرباء واليوم هنا احتياطي عالمي تم اكتشافه قرب العرائش سيوفر الغاز محليا وسيتم تصدير الباقي لأوروبا عن طريق الأنبوب المغربي لكن بعض المتطفلين سواء مستأجرين أم أن الكعكة لن يذوقوا منها يكذبون ذلك والمغرب لا يهمه المشوشين أو الحساد الحاقدين جمهورية البطاطستان فالمغرب يشق طريقه بتباث نحو المستقبل لاسعاد شعبه بالتنمية والعيش الكريم

  22. برد برد يا عطشان برد على قلبك يالعياشي يابارد القلب 75 ألف مووووغريبي راهم حراقة في الجزائر يعملون وراهم عايشين وأنت أكذب وخذر العياشة ليطبع وينبطح ميمي سكس أكثر فأكثر #تحيا الجزائر 🇩🇿🇩🇿تحيا فلسطين 🇯🇴🇯🇴 رغم أنف الخونة المطبعين

  23. وكأن الجزائر وحدها تملك الغاز في هذا العالم ... حقيقة لديهم بعض الغاز ولكن لديهم بالمقابل كثير من الحقد والكراهية تجاه كل ما مغربي.
    من ارذل طينة هم...

  24. انه حاسظ ليس باحث لايريد للمغرب ان يصبح منتج للغاز لانه صيصبح قويا اكثر وغنيا اكثر يريدن ان يبقى المغرب فقيرا وضعيفا وهدا لن يحصل ابدا انت لست باحث انت

  25. الغاز البترول هاهاهاها هاهاهاها اين الحراك يا شعب الطوابير. ون تو تري الكراغلة الجبناء هاهاهاها هاهاهاها. شعب غبي شعب مفلس شعب جبان شعب يعرف الحقيقة ويدس راسه في التراب شعب فاقد للهوية شعب بلا تاريخ شعب لقيط شعب منبطح شعب يعيش على الوهم شعب محتاج لمن يقوده للخلاص من شردمة الشواذ الذين يحكمونه شعب يعيش على الكذب شعب يعيش على الاساطير شعب يعيش على الشعارات شعب جائع شعب وصل به الاحباط والخوف الى درجة انه اصبح يرى في ون تو تري هي اقصى ما يمكن ان يقوله وهو يصرخ تاريخ مزور لا وجود لدولة ولا مؤسسات ولا هوية ولا تاريخ . شعب ميت يخشى الموت

  26. لقد تعبنا من حقدكم وحسدكم واذا كنت تتكلم عن المغرب فالمسألة بسيطةتعالى الى المغرب وسترى الفرق االشاسع بيننا وبينكم. وتبا لكم ولغازكم. مع احترامي للجزائريين الاحرار.

  27. المثل الشعبي يقول ((( لقيتو الشعر ))) وهذا المثل يفهمه الا الجزائري ههههههه خمسون سنة وهم يغنون انهم وحدو الغاز والبترول وعلى هذا اقول لكم يا مراركة الجزائر راءسها مرفوع ولن تركع لكم ولا لاخوانكم بني صهيون اما الغاز والبترول ان اردتم الحصول علبهم ما عليكم الا ان تقوم بصفقة مع الخليجيين تبعثون لهم اللحم الطري لانهم رخيس فالمروك ومطلوب عند الخليجيين وبني صهيون ما عليكم الا الاسراع والفاهم يفهم

  28. من كثرت استكسفات الغاز والبترول فالمروك اصبح المروكي طالعلو الغاز فالراءس منذ اربعون سنة وهم يغنون وحدها الغاز والبترول هههههههه أتذكر تناقشت مع مروكي من منطقة فكيك قال لي المروك لديه الغاز اكثر من الجزائر فقلت له وكيف عرفت فقال لي اسم رائحته كثيرا وخاصتا فالليل وفي فصل الصيف وربما ان الغاز الطبيعي ليس له رائحة فعرفت اني اتناقش مع غبي فساءلته وهل لديكم اودية حارة فمنطقة فكيك فقال لي نعم فعرفت تلك الرائحة التي يشمها هي الى فضلاته ههههههه فقلت له مبروك عليكم الغاز الطبيعي الذي يخرج منكم ووفرتوه لشعب المروكي

  29. الخبير الفرنسي هل يعلم ان المغرب متواجد بما يسمي الحافة القارية و ان بلد جار يملك مخزون مهم من الغاز.....

  30. منذ سنوات و حكام المملكة يقولون بأنهم اكتشفوا كميات كبيرة من الغاز و البترول لتخدير الشعب الذي هو اصلا مطحون. فالله المستعان يا رعايا المملكة!!

  31. الخبير الفرنسي يتكلم بمنطق التكهنات وليس بمنطق علمي ولم يذكر الا الجوانب التي تعترض المغرب فقط ناسيا او متناسيا ان الاكتشافات الخاصة بالغاز تظهر يوميا وجود غاز بالمغرب ربما ليس بالكمية الكبيرة ولكن المغرب لا يضع كل بيضه في سلة واحدة بل هو رائد في الطاقات المتجددة ( الطاقة الشمسية والريحية) . كما ان الخبير لم يتكلم على الانبوب القادم من نيجريا ولم يتطرق الى المشاكل الممكن حدوثها في نقل الغاز عبر الانبوب البديل بين الجارة الشرقية والجارة الشمالية والذي يستنفر هذه الاخيرة و هي الان في طريقها الى البحث عن بديل اما اللجوء الى الغاز الامريكي او الغاز القطري او حتى الاوروبي ...

  32. انا لم أر تحليلا بمعنى الكلمة في افكار "المختص" بل هي قصاصات اخبار جمعها هذ "الباحث" وعملت كما لو انها عبارة عن أسئلة وأجوبة
    الباحث المختص الذي لا يقدم احصائيات وارقام ومقارنان ومقاربات ووقائع فهو شخص عادي داوي خاوي كما تقول الدارجة المغربية

  33. المغرب جار سيء للجزائر ولا تأتي منه غير الخيانة والخديعة ليس منذ اليوم فقط، بل منذ أكثر من قرن.. على الأقل منذ انقلاب سلطانهم وخيانته للأمير عبدالقادر الجزائري في ثورته ضد فرنسا في 1847. لكن خيانته وشره وغدره زاد اليوم مع تطبيعه الفج والفاضح مع الصهاينة.. إلى الجحيم أيها الأوغاد.

  34. انه يقول هاذا الكلام لأن المغرب لم يعطي لفرنسا الحق في استكشاف الموارد الطبيعية على أراضيه وهو ما يغيضه اما المغرب عنده طاقات بشرية وأطر في كل المجالات لدراسة كل التكهنات والمشي في الطريق الصحيح نحن لا نحتاج لراي خبراء فرنسا التي تسرق وتستنزف ثروات إفريقيا

  35. للذين يطالبون المغرب بسحب الطبيعه مع دولة اسرائيل ..ماذا جنينا من الجزائر منذ استقلالها الشكلي غير المشاكل وجرب استنزافية دامت اكثر من ن46 سنة...والحدود مغلقة من طرف واحد منذ 94؟؟؟
    لو فتحت الجزائر حدودها لاكتشاف الاخوة الجزائريين الفرق الشايع بين دولتنا ودولتهم في كل المجالات

  36. المغاربة رحبو بالصهاينة فمذا ننتضر منهم لقد قالوها وبدون خوف من الله قالو نتحالف مع الشياطين من أجل اركاع الجزائر ولكن لن نسو اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  37. Je pense que ce spécialiste ,ne maîtrise pas vraiment le sujet ou tout simplement à des raisins autres .Je pense que le Maroc possède des réserves importantes en gaz et pétrole et l’utilisation des ces réserves va prendre un peu de temps pour des raisons techniques .

  38. الغاز موجود وان لم يكن فان السوق العالمي متوفر به لدلك وفروا نباحكم بحدوث أزمة بالمغرب الشرات الكبرى لا يمكنها المغامرة بدون وجود شيء ما

  39. يريدون عبثا تركيع مملكة عمرها أكثر من إثنا عشر قرنا ومنقلتة هاربة عنهم بعشر سنوات من التقدم والازدهار. حسنا سنرى بعد أربع سنوات من اليوم من سيركع غدا لمن.

  40. أين هي المخاطرة فالجميع ينقلب ويستكشف
    والمخاطر الجسيمة هي القرارات المتهورة والغير المحسوبة التي تتخذها الجزائر والتي في مجملها لمعاكسة المغرب ولو على حساب مصلحة الشعب الجزائري

  41. الحل الوحيد هو الرجوع الى البيت العربي . الجزائر قطعت علاقاتها مع المغرب بسبب اسرائيل اذن على المغرب لاعادة العلاقات الى ما كانت عليه ما بلي
    1 قطع العلاقات مع اسرائيل وهذا مطلب عربي 2 وقف ضخ المخدرات والحشيش والمهلوسات الى الجزائر .3 تقرير المصير للصحراويين واجراء استفتاء كما تطالب الأمم المتحدة بذلك . 4 الكف عن تشجيع الحركات الانفصالييه في الجزائرية 5 نزع الفكر التوسعي من عقول العياشه والمخازنيه لان اطماعكم التوسعيه طالت حتى امريكا .
    والاجدر بكم استرجاع جزركم ومدنكم من إسبانيا

  42. مؤشرات اجابية بوجود غاز بكمية كبيرة في سواحل العراءش إنشاء الله لايمكن إلى شريكة كبيرة أن تبدأ الحفر وتغامر بدون دراسات مؤكدة، الباحث الفرنسي يتحدث كأنه خبير في المعادن، هناك دراسات وتقديرات للكمية الموجودة، وهناك تندررة سيشتغل والموت للحاقدين

  43. لماذا لا تختصر المغرب الطريق و تقطع علاقاتها مع الكيان الصهيوني تربح شعبها و جيرانها فتعود العلاقات ثم تعتذر عن تهمتها للجزائر بأنها هيا من قامت بالعملية الإرهابية في المملكة فتفتح الحدود و لا حاجة لها لا ببريطانيا و لباوربا كاملة.

  44. قل لمن يدعي في العلم معرفة، ان علمت شيء ا غابت عنك اشياء.
    المغرب والحمدلله هو قادر عن مواجهة كل التحديات، وليس بحاجة لمتل تنبؤات هذآ "الخبير ".

  45. المتحدث هو فرنسي والكل يعرف دور فرنسا في اثارة الفتنة و التفرقة بين شعوب المنطقة ،الغاز هو مطروح في السوق العالمي اما الغاز الجزاءري فهو بيد اللوبي الفرنسي

  46. قيل ان شركة صينية ستشيد في المغرب ميناءا لاستيراد الغاز المسال

  47. المغرب له ملك دو قيادة رشيدة . يعرف تماما ان يوما ما سيتوقف الغاز الجزائري. وليس الملك بغافل عن ذالك ذون ان يقوم بتفكير واجاد حلول بديلة .

  48. المملكة المغربية تعمل في صمت ولا يمكن معرفة ماوصلت إليه
    لسنا شعب الشعارات الفضفاضة والكذب والبهتان والمغالاطات
    نحن أمة تعمل بجدية لصالح الوطن ونتوفر على موارد بشرية مؤهلة من مهندسين وخبراء وعلماء في جميع المجالات باي باي التخلف

  49. باحث الفتنة هذا مثل الغراب لا ينطق إلا بالسلبيات.
    المغرب ماض في الإستغناء عن الغاز الجزائري و له إستراتيجية قريبة متوسطة و بعيدة المدى و قد إستعد لهذا الموقف منذ زمان.
    لم تتم أي إنقطاعات كهربائية و الجزائر تعاني أيضا و بطريقة أكبر من هذا القرار و ربما تتعطل ٱلية التصدير عبر ميدغاز و تترجى المغرب أن يمكنها من إعادة إستعمال الممر الغازي.
    حكام الجزائر مزاجيون جدا و مما افقذهم مما تبقى من عقولهم السيطرة التامة على الكركرات و الݣويرة التي كانت تطمع فيها الجزائر للحصول على إطلالة على المحيط الأطلسي في إطار إتفاق ثنائي مع المغرب و محو البوليساريو نهائيا.

  50. يعني الكاتبة المحترمة تحرت بدقة وموضوعية المعلومة لا اظن. شركة عملاقة انجليزية تغامر بملايبن الدولارات ودوي اختصاص. ونعتمد على رأي شخص. فعلا سداجة ما بعدها سداحة.

  51. تصريح ملتبس يمكن تفسيره بأكثر من علامات استفهام واضحة المعالم. لكن حينما يقر على ان هناك البديل فهدا في حد ذاته ميزة مترجمة على أرض الواقع. الشركات البريطانية والاسراءيلية والقطرية مهتمة بالتنقيب وغير مطالبة بالاستغلال الفوري ، في انتظار المشروع النيجيري علاوة على الاكتشافات السينيغالية . وانشاء محطات للغاز المسال ليس أمرا عسيرا مادام أمره وارد ضمن جدولة برامج الطاقة . لكن الخبير الفرنسي يبدو انه متحسرا ويقلل من أهمية هده المستجدات لعدم شراكة بلده في هده الاوراش متناسيا ان الأطر المغربية لها كفاءة عالية في البحث العلمي ولا تنتظر المعجزات .

  52. عليك مراجعة معلوماتك المغلوطة او التي تخدم اجندات مفلسة
    المغرب لا يتكلم من فراغ وشكلكم لا تعرف مكان تندرارة فكيف تعرفون ما تحتويه من خيرات. المغرب بخير ان إبتعدت عنه احقادكم انتم ومن يسيرونكم . لا نريد لا غازكم ولا كهراباؤكم لدينا خيرنا وارزقنا على الله فقط. والحمد لله كل شبر من بلادي هي خير وصحراؤنا المغربية ايضا زاخرة بكل المعادن وجبل الكوبالت ايضا كنز فقط نحتاج للصبر وكل شيء سيكون على ما يرام وافضل .

  53. ما يضر اقتصاد المغرب وسياساته غير الاميين البلداء في بلادهم، يتفلسفون عن مستقبل المغرب وهم لا يعرفون شيئا عنه!
    اتحدى ان يضع هذا البليد نقطة في منطقة تاندرارة على الخريطة! في خريطتكم اصبحت تاندرارة مجاورة للحدود الجزائرية وهي تبعد عنها بنحو 100 كلم...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق