رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتسيارات

بطاريات أيونات الليثيوم.. إعادة استعمالها يقلل الأثر الكربوني 17% (دراسة)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • سلّطت الدراسة الضوء على طريقة إعادة تدوير بطاريات أيونات الليثيوم
  • إعادة التدوير المباشر بالكاثود تُعدّ فاعلة في تقليل التأثيرات البيئية للعمر التشغيلي
  • توفر إعادة التدوير المعدني المائي فوائد استدامة محدودة لبطاريات أيونات الليثيوم عالية الأداء
  • يمكن إعادة استخدام البطاريات ذات السعة المنخفضة لتخزين الكهرباء في تخزين طاقة الرياح.

توصلت دراسة حول بطاريات أيونات الليثيوم أعدّها باحثون من جامعة كورنيل الأميركية إلى أنه يمكن تقليل البصمة الكربونية لهذه البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية، بنسبة تصل إلى 17%، إذا أعيد استخدامها قبل إعادة تدويرها.

وبحثت الدراسة، التي مولّتها جزئيًا المؤسسة الوطنية الأميركية، في طريقة تأثير التركيب الكيميائي للبطاريات وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير على ناتج الطاقة والتأثير البيئي لبطاريات أيونات الليثيوم للسيارات الكهربائية، حسبما نشره موقع مجلة "إي إس آي أفريكا".

وسلّطت الدراسة الضوء على طريقة إعادة تدوير بطاريات أيونات الليثيوم "إل آي بي"، وتبيّن أن إعادة التدوير المباشر بالكاثود تُعدّ فعالة في تقليل التأثيرات البيئية للعمر التشغيلي، بينما توفر إعادة التدوير المعدني المائي فوائد استدامة محدودة لبطاريات أيونات الليثيوم عالية الأداء.

نتائج الدراسة

توصلت دراسة فريق الباحثين لدى جامعة كورنيل الأميركية إلى أن زيادة الطلب على بطاريات أيونات الليثيوم، والنقص المحتمل في الكوبالت في الـ30 عامًا المقبلة، يتطلبان نشر تقنية إعادة التدوير المباشر للكاثود.

ولذلك، يمكن أن يؤدي معدل استرداد 95% من المواد الفاعلة في الكاثود إلى التخفيف إلى حدّ كبير من مخاطر استنفاد المعادن وتقليل ضغط توريد المعادن في السوق العالمية، ويمكن إعادة استخدام البطاريات ذات السعة المنخفضة لتخزين الكهرباء في تخزين طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأشارت الدراسة إلى أن بطاريات أيونات الليثيوم للسيارة الكهربائية تحتاج إلى التصنيع من أجل الاستدامة، وليس الأداء.

ودرس فريق البحث المفاضلات البيئية والاقتصادية في طريقة تصنيع البطاريات واستخدامها وإعادة تدويرها، وقال، إنه من أجل إعادة تدوير نفايات بطاريات أيونات الليثيوم، يجب أن يصبح فرز البطاريات أمرًا حاسمًا في تحسين الاستدامة البيئية لإعادة تدوير هذا النوع من البطاريات.

وقال أحد الباحثين المشاركين في إعداد الدراسة، فينغي يو، إن تصميم بطاريات أيونات الليثيوم اليوم يجري من أجل الأداء، وليس لإعادة التدوير أو إعادة الاستعمال.

وأضاف أن الأبعاد البيئية لتحسين تصميم البطاريات لإعادة التدوير أو إعادة الاستخدام لا تحظى باهتمام كبير.

وأوضح أن الطلب على مرافق إعادة التدوير التي يمكنها تحطيم بطاريات أيونات الليثيوم للسيارات الكهربائية واستخراج المواد الخام داخلها يفوق العرض حاليًا، مشيرًا إلى أنه نظرًا لحجم البطاريات المستعملة التي ستحتاج إلى إعادة تدويرها في السنوات المقبلة، فإن هذا الطلب آخذ بالازدياد.

تجدر الإشارة إلى أن تشغيل بطاريات أيونات الليثيوم يستمر عادة 12 عامًا، أو أقلّ، قبل أن تفقد القدرة على تشغيل السيارة الكهربائية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق