رئيسيةأخبار الغازغاز

صفقة جديدة لتزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي

تمضي خطط تزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي قدمًا، في إطار مساعي المملكة لخفض تكاليف الإنتاج من أجل جذب المزيد من الاستثمارات وتقليص فاتورة الاستيراد.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة تطوير العقبة وشركة غاز مصر، اليوم الإثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، اتفاقية لتنفيذ مشروع تزويد مدينة القويرة الصناعية في العقبة بالغاز الطبيعي.

ووقع الاتفاقية، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، ورئيس مجلس إدارة شركة غاز مصر المهندس وائل أحمد جويد، لإنشاء شبكة أنابيب الغاز الطبيعي والبنى التحتية اللازمة ومبنى للتحكم والتشغيل وأنظمة سلامة عامة وفقًا لأعلى المعايير العالمية والمحلية المنظمة لقطاع الغاز.

تأتي الصفقة الجديدة لتزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي، بعد نحو 24 ساعة فقط من افتتاح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، المحطة الرئيسة لتزويد المصانع العاملة في منطقة القسطل الصناعية بالغاز الطبيعي، التي تشتمل على محطة قياس ومحطة تخفيض ضغط الغاز الطبيعي.

توصيل الغاز الطبيعي للمدن الصناعية

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن الاتفاقية بين شركة تطوير العقبة وشركة غاز مصر لتنفيذ الشبكة الداخلية لمنطقة القويرة الصناعية، تُعَد من المشروعات المهمة لتخفيف الأعباء عن القطاع الصناعي وإعداد مناخ جاذب للاستثمار وتخفيف تكلفة الإنتاج وترشيد استعمال الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية وخلق فرص عمل جديدة؛ ما يدعم فرص الصناعات الأردنية لزيادة صادراتها وقدرتها على المنافسة.

وبيّن الخرابشة أن فاتورة الطاقة تُشكِّل عبئًا وتحديًا للقطاعات المختلفة ولا سيما القطاع الصناعي، مؤكدًا أن الحكومة ممثلةً في الوزارة أطلقت برنامجًا وطنيًا لتوصيل الغاز الطبيعي للمدن الصناعية في كل التجمعات والمناطق في المملكة ابتداءً من منطقة القويرة لتشمل مدن الروضة والموقر والمفرق والقسطل والهاشمية.

من مراسم توقيع صفقة تزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي
من مراسم توقيع صفقة تزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

ولفت إلى الآثار الإيجابية لاستعمال الغاز الطبيعي على قطاع الصناعي؛ نظرًا إلى تدني تكلفة استعماله بنسبة 30% مقارنة بالوقود الثقيل، و55% مقارنة بغاز النفط المسال، و60% مقارنة بالديزل.

ولفت إلى أن مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمدن الصناعية تأتي ضمن محرّك الموارد المستدامة في رؤية التحديث الاقتصادي، والتي يُعَد أحد أهم أهدافها تعزيز البنية التحتية للطاقة، وخفض تكلفتها، بما ينعكس إيجابًا على بيئة الأعمال ويجذب استثمارات أجنبية جديدة؛ إذ كانت تكلفة الطاقة في الأردن أحد أهم معوقات الاستثمار.

أول مدينة تعتمد على الغاز

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، إلى أن المشروع يهدف لزيادة اعتماد الصناعات القائمة في منطقة القويرة الصناعية وخاصة الثقيلة والمتوسطة منها على الغاز الطبيعي في عمليات الإنتاج.

وأكد أهمية المشروع الإستراتيجية، والذي يمثل نقلة نوعية في المدن الصناعية الأردنية بشكل عام وفي منطقة العقبة بشكل خاص بتطويرها وتحديثها وفق أعلى المعايير العالمية الناظمة للقطاع.

وشدد على أهمية استعمالات الغاز الطبيعي بوصفها أحد أبرز خيارات الطاقة الحيوية؛ لدورها في خفض تكلفة الطاقة وباعتبارها مصدرًا آمنًا وصديقًا للبيئة وأثرها الكبير في تكاليف أعمال الصيانة الناجمة عن استعمال الغاز الطبيعي بديلًا عن الوقود التقليدي، بما سينعكس إيجابًا على بيئة الأعمال وجذب استثمارات أجنبية جديدة لمنطقة القويرة الصناعية بصفتها أول مدينة في الأردن تُزَوَّد بالغاز الطبيعي.

من مراسم توقيع صفقة تزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي
من مراسم توقيع صفقة تزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

وأوضح الصفدي أن المشروع يتمثل في إنشاء شبكة أنابيب الغاز الطبيعي والبنى التحتية لتغطية كامل مساحة منطقة القويرة الصناعية بالغاز الطبيعي، وإنشاء مبنى للتحكم والمراقبة وأنظمة ومعدات السلامة العامة، وأنظمة الكشف عن الغاز في حال وجود أي تسريب.

وأوضح أنه من المقرر ضخ الغاز الطبيعي من خلال الشبكة إلى الصناعات داخل المدينة الصناعية بقدرة 30 ألف متر مكعب/ساعة في المرحلة الأولى، قابلة للتوسعة لتصل إلى 90 ألف متر مكعب/ساعة مستقبلًا، وبضغط يصل بين 7-26 بار؛ إذ تبلغ مدة تنفيذ المشروع نحو 11 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ.

ووفقًا لبنود الاتفاقية، ستُنَفَّذ الشبكة الداخلية لتزويد مدينة القويرة الصناعية بالغاز الطبيعي على مساحة تقدر بـ1800 دونم مرحلةً أولى؛ إذ إن شركة فجر الأردنية المصرية بالتعاون مع شركة غاز مصر نفَّذت إجراءات على شبكة الغاز الرئيسة بنظام Hot Tapping لضمان تغذية المدينة الصناعية من أقرب نقطة لشبكة الغاز بالإضافة إلى محطة قياس بقدرة 30 ألف متر/ساعة وتخفيض الضغط، قابلة للتوسع على مرحلتين؛ الأولى تصل لـ60 ألف متر مكعب/ساعة والثانية تصل لـ90 ألف متر/ساعة لتكون نواة لتخدم التوسعات الصناعية المستقبلية في المنطقة.

غاز مصر

يعد توقيع الاتفاقية جزءًا من سلسلة الإنجازات التي حققتها شركة غاز مصر داخل المملكة بتنفيذها شبكات الغاز الداخلية لمصانع مثل الفوسفات ومصنع فاين للورق الصحي ومصنع جينشيج للسيراميك.

كما نفّذت الشركة محطات القياس والتخفيض بمنطقتي القسطل والهاشمية الصناعيتين في الزرقاء، والمشاركة في تنفيذ مشروع خط غاز الشمال بطول 26 كم وبقطر 36 بوصة وربطه بشبكة الغاز الرئيسة.

وتجري شركة غاز مصر العديد من الدراسات الفنية والاقتصادية بهدف توصيل الغاز الطبيعي للمدن الصناعية والقطاع المنزلي والتجاري في مدينتي عمان والزرقاء في وسط المملكة، ومدينة العقبة في إقليم الجنوب.

من مراسم توقيع صفقة تزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي
من مراسم توقيع صفقة تزويد المدن الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

ومن الجدير بالذكر أن شركة تطوير العقبة وقّعت مع شركة فجر الأردنية المصرية في عام 2023 اتفاقية عقد إنشاء مشروع محطة تخفيض الضغط من 80- 40 بار، ومحطة القياس في مدينة القويرة الصناعية وربطها مع خط الغاز العربي من خلال أنبوب فرعي وبقدرة 30 ألف متر مكعب/ساعة للمرحلة الأولى من المشروع قابلة للتوسعة لتصل إلى 90 ألف متر مكعب/ساعة في المستقبل، وبضغط من 7-26 بار، لضمان تزويد الصناعات في المنطقة الصناعية بالغاز الطبيعي بضخ الغاز عبر شبكة الأنابيب؛ إذ من المتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع خلال الربع الأول من عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق