رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض هامشيًا مع ارتفاع الدولار الأميركي

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بعد يومين من حصد المكاسب مع ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويترقب المستثمرون بيانات اقتصادية أميركية للحصول على رؤى جديدة بشأن مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لخفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 6 دولارات لتواصل حصد المكاسب على مدار أغلب جلسات الأسبوع.

وسجل المعدن النفيس خلال الأسبوع الماضي مكاسب بنسبة 1% أو ما يعادل 24.6 دولارًا للمرة الثالثة على التوالي، إذ عزّزت التوترات الجيوسياسية المتزايدة جاذبية الملاذ الآمن.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.07%، أو ما يعادل 1.9 دولارًا، لتصل إلى 2752.70 دولارًا للأوقية.

وتراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.23%، عند 2741.31 دولارًا للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها التاريخية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.43% إلى 33.57 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.02%، إلى 1025.07 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.14%، ليسجل 1198.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.19%، إلى 104.45 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: واصل الدولار الأميركي أداءه الجيد في أعقاب الانتخابات اليابانية؛ ما أثر في جاذبية الذهب".

وأضاف: "أسعار الذهب لا تزال تبدو في حالة جيدة لتتمكن من التحرك نحو مستوى 2800 دولار وما بعده، لكن سيتعين عليها أولًا التنقل بين مجموعة من البيانات الرئيسة هذا الأسبوع، والتي قد تكون لها آثار في أسعار الفائدة لدى الاحتياطي الفيدرالي"، حسبما ذكرت رويترز.

تتضمن البيانات المقررة لهذا الأسبوع تقرير التوظيف الأميركي، وفرص العمل، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية، والتي تعد حيوية لتقييم اتجاهات الصحة والتضخم في سوق العمل.

يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 95% تقريبًا لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار ربع نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، إذ يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا.

وسجلت أسعار الذهب في التعاملات الفورية مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2758.37 دولارًا يوم الأربعاء، مدفوعًا بالطلب على الملاذ الآمن بسبب الشكوك الجيوسياسية.

وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الضربات الجوية "أصابت بشدة" الدفاعات الإيرانية، في حين قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، إنه لا ينبغي المبالغة في الأضرار.

وفي أماكن أخرى، بينما تستعد الولايات المتحدة ليوم الانتخابات في 5 نوفمبر/تشرين الثاني، تسود حالة عدم اليقين، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة منافسة شديدة بين دونالد ترمب وكامالا هاريس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق