التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

اشتراطات محطات الوقود في السعودية.. إستراتيجية طموحة للمملكة

سامر أبو وردة

تستهدف اشتراطات محطات الوقود في السعودية إحداث تطوير وتنظيم يواكب المعايير العالمية في قطاع الطاقة، ويحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في هذا المجال.

ووفقًا لتحديثات سوق محطات الوقود في السعودية لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تنتشر أكثر من 10 آلاف محطة وقود في المملكة، تختلف في الحجم والمرافق، ما بين محطات كبيرة تقدّم مجموعة متكاملة من الخدمات، ومحطات صغيرة تقدّم خدمات التزود بالوقود فقط.

وتُسهم اشتراطات محطات الوقود في السعودية، التي شهدت تحديثًا، في ديسمبر/كانون الأول (2023)، في تنظيم عمليات محطات الوقود ومراكز الخدمة وإنشائها وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، ورفع مستوى الخدمات المقدمة فيها.

وتشهد سوق محطات الوقود في المملكة نموًا مطردًا؛ إذ جذبت خلال السنوات الأخيرة استثمارات ضخمة في جميع أنحاء البلاد، ولا سيما مع توجه الحكومة لتحفيز الاستثمارات في البنية التحتية للوقود، وإنشاء محطات وقود ومراكز خدمة متطورة.

أبرز اشتراطات محطات الوقود في السعودية

يُعد ﻗﻄﺎع ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد أحد اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ في المملكة، التي تحظى باهتمام كبير من جانب الحكومة السعودية، التي شكّلت ﻟﺠﻨﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬﻳﺔ داﺋﻤﺔ ﻟﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ وﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد؛ ﻟﻺﺷﺮاف ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻄﺎع، واﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﻟﺠﻬﺎت ذات اﻟﻌﻼﻗﺔ، واﺗﺨﺎذ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻼرﺗﻘﺎء ﺑﻤﺴﺘﻮى اﻟﻘﻄﺎع وﺗﻄﻮﻳﺮه.

وتتمثّل الأهداف الإستراتيجية لاشتراطات محطات الوقود في السعودية ﻓﻲ ضبط ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻧﺸﺎء ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ، ورﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺨﺪﻣﺔ واﻻﺣﺘﻴﺎجات اﻟﻨﻈﺎﻣﻴﺔ واﻟﻘﻴﻮد اﻟﻔﻨﻴﺔ كافّة، ﺑﻤﺎ ﻳﻠﺒﻲ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت وطموحات مستعملي المحطات وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ، وﻳﺤﻘﻖ ﻣﺴـﺘﻬﺪﻓﺎت ﺟﻮدة اﻟﺤﻴﺎة واﻟﺘﻄﻮر واﻟﺘﻤﻴّﺰ في القطاع.

محطة وقود تابعة لشركة أرامكو السعودية
محطة وقود تابعة لشركة أرامكو السعودية - أرشيفية

ويتضمّن أبرز هذه الاشتراطات، أن تُشغّل المحطات على يد منشآت مؤهلة لإدارة محطات الوقود ومراكز الخدمة وتشغيلها وصيانتها، وإضافة اشتراطات للمسافات بين محطات الوقود التي تقع داخل حدود النطاق العمراني وخارجها، والاشتراطات الخاصة بالمضخات، والخزانات، والنظافة، والصيانة، والجودة، وتوفير المنتجات.

وﺗﺴﺮي اشتراطات محطات الوقود في السعودية ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﺿﻤﻦ اﻟﻨﻄﺎق اﻟﺠﻐﺮاﻓﻲ ﻟﻠﻤﻤﻠﻜﺔ.

تصنيف محطات الوقود في السعودية

ﺗُﺼﻨّﻒ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ إﻟﻰ 4 ﻓﺌﺎت وﻓﻘًﺎ ﻟﻤﻮﻗﻊ اﻟﻤﺤﻄﺔ، وﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ واﻻﺧﺘﻴﺎرﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗُﻮﻓﺮﻫﺎ، وهي الفئات (أ)، و(ب)، و(ج)، و(د)، وتشهد هذه الفئات بعض الاختلافات في اشتراطات محطات الوقود في السعودية، حسبما أوردت منصة استطلاع.

وتُعرف ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ الفئة (أ) بأنها ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﺧﺎرج ﺣﺪود اﻟﻨﻄﺎق اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮق اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ، وﺗُﻘﺪم ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﻮﻗﻮد، بعض اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ واﻻﺧﺘﻴﺎرﻳﺔ.

أما ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﺌﺔ (ب)، فهي تلك المحطات اﻟﻮاﻗﻌﺔ داﺧﻞ ﺣﺪود اﻟﻨﻄﺎق اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ، في حين تُعرَف ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﺌﺔ (ج) بأنها ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟمدﻣﺠﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ ﺧﺰان اﻟﻮﻗﻮد ﻣﻊ اﻟﻤﻀﺨﺔ واﻟﻤﻌﺪات اﻟﻼزﻣﺔ ﻣﺤﺎطًا ﺑﻬﻴﻜﻞ ﻣﻌﺪﻧﻲ، ﺑﺎﻹضاﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻻﺧﺘﻴﺎرﻳﺔ اﻟﻤﺤﺪودة داﺧﻞ اﻟﻬﻴﻜﻞ نفسه.

أمّا ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺪﻣﺔ الفئة (د)، فهي ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻮﻗﻮد اﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ، وﻫﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﺧﺰان وﻣﻀﺨﺔ وﻗﻮد ﻣﺤﻤﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺣﻨﺔ ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ.

وتشمل اشتراطات محطات الوقود في السعودية مواصفات تستهدف تحقيق عوامل الأمان في المنشأة، وتتضمّن أﻻ ﺗﻘﻞ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺣﺪود ﺧﺰان اﻟﻮﻗﻮد الموجود ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ اﻷرض في ﺎﻟﻤﺤﻄﺔ وﺣﺪود اﻟﻤﺒﺎﻧﻲ اﻹدارﻳﺔ، واﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ، واﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ، واﻟﺘﺨﺰﻳﻨﻴﺔ اﻟﻤﺠﺎورة ﻟﻠﻤﺤﻄﺔ ﻋﻦ 3 أمتار، ولا ﺗﻘﻞ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺣﺪود الخزان وحدود اﻟﻤﺪارس واﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت، وﻗﺼﻮر اﻷﻓﺮاح ﻋﻦ 6 أمتار.

وﺗﻘﻞ ﻛﻠﺘﺎ اﻟﻤﺴﺎﻓﺘﻴﻦ إﻟﻰ اﻟﻨﺼﻒ ﻋﻨﺪ ﺗﻮﻓﺮ وﺳﺎﺋﻞ ﻟﻤﻨﻊ اﻣﺘﺪاد اﻟﺤﺮﻳﻖ إﻟﻰ اﻟﻤﺒﺎﻧﻲ اﻟﻤﺠﺎورة ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﻟﻤﻜﺎﻓﺤﺔ اﻟﺤﺮﻳﻖ، وﻳُﺴﺘﺜﻨﻰ شرط وﺿﻊ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻓﺎﺻﻠﺔ إذا ﻛﺎن ﺧﺰان اﻟﻮﻗﻮد أﺳﻔﻞ ﺳﻄﺢ اﻷرض.

كما تتضمّن اشتراطات محطات الوقود في السعودية الفئة (أ) أﻻ ﺗﻘﻞ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺤﻄﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻻﺗﺠﺎه ﻧﻔﺴﻪ ﻋن 2 كيلومتر، وأﻻ ﺗﺰﻳﺪ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ اﻟﻘﺼﻮى ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺤﻄﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻻﺗﺠﺎه ﻧﻔﺴﻪ على 6 كيلومترات.

وينبغي ألّا ﻳﻜﻮن ﻟﻠﻤﺤﻄﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺪﺧﻞ وﻣﺨﺮج واﺣﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮﻳﻖ، وإﺿﺎءة ﻣﺪاﺧﻞ اﻟﻤﺤﻄﺔ وﻣﺨﺎرﺟﻬﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﻮاﺻﻔﺎت وزارة اﻟﻨﻘﻞ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻴﺔ، ويجب أﻻ ﺗﻘﻞ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺪﺧﻞ اﻟﻤﺤﻄﺔ أو ﻣﺨﺮﺟﻬﺎ واﻟﺘﻘﺎﻃﻌﺎت ﻋﻦ 7 أمتار.

وتتضمّن اشتراطات محطات الوقود في السعودية الفئة (ب) أﻻ ﺗﻘﻞ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺤﻄﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻻﺗﺠﺎه ﻧﻔﺴﻪ أو الاتجاه المقابل ﻋن كيلومتر واحد، وأن ﻳﻜﻮن ﻣﻮﻗﻊ اﻟﻤﺤﻄﺔ ﻋﻠﻰ أرض ﺗﺠﺎرﻳﺔ وﻋﻠﻰ ﺷﺎرﻋﻴﻦ، ﻋﻠﻰ أن ﻳﻜﻮن أﺣﺪﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﺮﺿﻪ ﻋﻦ 3 أمتار، وﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﺮض اﻟﺸﺎرع اﻟﻔﺮﻋﻲ أو اﻟﻤﻤﺮ ﻋﻦ متر واحد.

وتتضمّن اشتراطات محطات الوقود في السعودية الفئة (ج) اﻋﺘﻤﺎد وزارة اﻟﻄﺎﻗﺔ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﻣﺤﻄﺔ اﻟﻮﻗﻮد ﻣﻦ ﻓﺌﺔ (ج) ﺧﺎرج ﺣﺪود اﻟﻨﻄﺎق اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ؛ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﺣﺘﻴﺎج اﻟﻄﺮﻳﻖ إﻟﻰ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ.

وﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ ﻣﺤﻄﺎت ﻓﺌﺔ (ج) ﺧﺎرج ﺣﺪود اﻟﻨﻄﺎق اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ ﻣﺎ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻔﺌﺔ (أ)، وﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ هذه الفئة داﺧﻞ ﺣﺪود اﻟﻨﻄﺎق اﻟﻌﻤﺮاﻧﻲ ﻣﺎ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﻔﺌﺔ (ب).

وتتضمّن اشتراطات محطات الوقود في السعودية الفئة (د) توفير آﻟﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺘﻮزﻳﻊ وإﺟﺮاءات اﻟﺴﻼﻣﺔ واﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻴﺌﺔ في أﺛﻨﺎء ﺗﻌﺒﺌﺔ ﺧﺰاﻧﺎت اﻟﻤﺤﻄﺎت اﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻮﻗﻊ.

ويبلغ اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ ﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻌﺒﺌﺔ ﺧﺰان اﻟﻤﺤﻄﺔ اﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ 57 مترًا مربعًا، ﻣﻊ إﺿﺎﻓﺔ ﻣﺴﺎﺣﺔ 4 أمتار مربعة بصفتها ﻣﻮﻗفًا ﻟﻜﻞ ﻣﺤﻄﺔ وﻗﻮد ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ، ﻣﻊ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﺴﺎرات وﻣﺤﺎور مناورة ﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﺪﺧﻮل واﻟﺨﺮوج، وإﺿﺎﻓﺔ اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﺒﻨﺎء.

سوق محطات الوقود في السعودية

تُشير التقديرات إلى أن حجم سوق محطات الوقود في السعودية تجاوز 516 ألف برميل يوميًا في عام 2024، حسبما أورد موقع "مودورور إنتليجنس".

ويتوقع أن يصل حجم السوق إلى 580.45 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.38% خلال المدة ما بين عامي 2024 و2029، نتيجة ارتفاع مبيعات السيارات وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية لمحطات الوقود في جميع أنحاء المملكة.

على جانب آخر، قد يعوق الاعتماد المتزايد للسيارات الكهربائية لتحقيق أهداف الحياد الكربوني نمو السوق خلال المدة المتوقعة.

ومع ذلك، من المتوقع أن يجري إنشاء عدد أكبر من محطات الوقود، التي ستبدأ في توصيل الوقود إلى المنازل، ما سيُجنّب قائدي السيارات عناء القيادة في درجات حرارة حارقة لإعادة التزوّد بالوقود، مما يوفر فرصًا كبيرة لنمو سوق محطات الوقود في السعودية، خلال السنوات المقبلة.

الاستثمارات في محطات الوقود

أسهمت اشتراطات محطات الوقود في السعودية في جذب استثمارات ضخمة إلى السوق السعودية، التي تشهد نموًا مطردًا، بهدف تقديم أفضل خدمات التزود بالوقود إلى مالكي السيارات.

شهد شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2020، إعلان صفقة لدخول شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية إلى سوق محطات الوقود في السعودية، وفي عام 2021، حصلت الشركة الإماراتية على شهادة عدم ممانعة من الهيئة العامة للمنافسة للاستحواذ على 35 محطة وقود في السعودية.

إحدى محطات أدنوك للتوزيع
إحدى محطات أدنوك للتوزيع - أرشيفية

وفي فبراير/شباط عام 2021، حصلت أدنوك للتوزيع على ترخيص لمزاولة الأعمال في المملكة تتمكن بموجبه من امتلاك محطات الوقود في السعودية وتشغيلها وإدارتها.

وتتضمّن إستراتيجية أدنوك الجديدة للنمو زيادة عدد محطات أدنوك في السعودية إلى 68 محطة وقود.

وفي عام 2019، دشّنت أرامكو السعودية وتوتال إنرجي مشروعًا مشتركًا بالمناصفةً بينهما، لإقامة شبكة محطات لتقديم الوقود العالي الجودة داخل المملكة.

وأبرمت شركة ريتلكو "أرامكو السعودية للبيع بالتجزئة" مع توتال إنرجي اتفاقًا للاستحواذ على 270 محطة خدمة تحمل العلامة التجارية "سهل" من شركة التسهيلات للتسويق، باستثمار بلغ 3.75 مليار ريال (مليار دولار أميركي).

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2021، انطلقت محطات أرامكو في السعودية، إذ دشّنت أرامكو وتوتال إنرجي محطتين لبيع الوقود بالتجزئة في السعودية بالعاصمة الرياض ومدينة سيهات بالمنطقة الشرقية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الإطار ذاته، تخطط شركة النفط العمانية للتسويق (أومكو) لتشغيل 30 محطة وقود في السعودية، وتوسيع استثماراتها في سوق محطات الوقود في المملكة، في ظل ما تشهده من زيادة في عدد المركبات والتوقعات الإيجابية لنموها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق