رئيسيةأخبار النفطنفط

سينوك تبدأ الإنتاج من خامس حقل نفط في 2024

محمد عبد السند

نجحت شركة النفط والغاز الصينية سينوك (CNOOC) في بدء الإنتاج من المربع 30-1 في حقل نفط شيجيانغ 30-2 (Xijiang 30-2)، في وقت أبكر من المتوقع، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان من المتوقع أن تبدأ الشركة الإنتاج من مشروع تطوير المربع 30-1 في عام 2026، ليصبح مشروع النفط والغاز الـ5 الذي يدخل حيز التشغيل بوساطة الشركة في بحر الصين الجنوبي خلال العام الجاري (2024).

ويُعدّ مشروع تطوير حقل نفط شيجيانغ 30-2 الثامن في محفظة سينوك هذا العام، ومن المتوقع أن يستمر الإنتاج منه حتى نهاية عمره التشغيلي في عام 2047.

وخلال النصف الأول من عام 2024، لامس إنتاج سينوك 362.6 مليون برميل من النفط المكافئ، صعودًا بنسبة 9.3 % على أساس سنوي، وهي أعلى إنتاجية للشركة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران.

إنتاج مبكر

بدأت سينوك الإنتاج من حقل نفط تمتلكه بالكامل في شرق بحر الصيني الجنوبي قبل الموعد المقرر له، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة في بيان نشره الموقع الرسمي للشركة.

ويقع الحقل على متوسط عمق يصل إلى قرابة 98 مترًا في المياه، علمًا بأن منشآت الإنتاج الرئيسة تشتمل على منصة حفر إنتاجية جديدة.

ومع التخطيط لتشغيل 23 بئرًا تطويرية به، فإنه من المتوقع أن يصل حقل نفط شيجيانغ إلى ذروة الإنتاج عند قرابة 26 ألف برميل من النفط المكافئ في عام 2027.

ويُصنّف النفط المستخرج من حقل نفط شيجيانغ من نوعية الخام المتوسط، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

منصة نفطية في بحر الصين الجنوبي
منصة نفطية في بحر الصين الجنوبي - الصورة من cgtn

زخم كبير

تشهد أنشطة سينوك زخمًا كبيرًا خلال العام الحالي، مع دخول العديد من مشروعات النفط والغاز المتضمنة في محفظتها حيز التشغيل، بالإضافة إلى العديد من الاكتشافات التي تتسق مع إستراتيجية الأعمال وخطة التطوير الخاصة بالشركة.

وفي بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، نجحت الشركة في تشغيل مشروع تطوير حقل نفط في خليج بوهاي.

ويقع المشروع في وسط خليج بوهاي، على عمق متوسط للمياه يلامس قرابة 20 مترًا، ومن المتوقع أن يشتمل على 59 مشروعًا، بما في ذلك 34 بئرًا إنتاجية و25 بئرًا لحقن المياه.

ويُتوقع أن يحقق حقل نفط بوهاي ذروة إنتاج يومية تصل إلى قرابة 18 ألفًا و800 برميل من النفط الخام الثقيل في العام المقبل (2025).

مشروع غاز

في أواخر سبتمبر/أيلول المنصرم شرعت سينوك -أكبر منتِج للنفط الخام والغاز الطبيعي من الحقول البحرية في الصين- في الإنتاج من مشروع غاز طبيعي في بحر الصين الجنوبي، تجاوز إجمالي احتياطيات الغاز المؤكدة به تريليون متر مكعب.

وأعقب مشروع الغاز هذا بدء إنتاج النفط في مشروع آخر مجهز بوحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة "إف بي إس أو" (FPSO) في إطار الجهود التنشيطية المبذولة في حقول النفط القديمة في المياه العميقة لضمان أمن الطاقة بالبلاد.

وأعلنت الشركة أن المرحلة الثانية من مشروع تطوير الغاز الطبيعي من حقل شينهاي-1 (Shenhai-1) شمال بحر الصين الجنوبي قد دخل حيز التشغيل، متوقعةً أن يصل المشروع إلى ذروة إنتاجه عند 162 مليون قدم مكعبة، و3 آلاف و931 برميلًا من المكثفات يوميًا في عام 2025.
وتستهدف شركة سينوك المحدودة تشغيل 12 بئرًا تطويرية في المرحلة الثانية من المشروع ذاته، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة سينوك
شعار شركة سينوك - الصورة من رويترز

وكان حقل غاز "شينهاي-1" قد دخل حيز التشغيل في يونيو/حزيران (2021) بمعاونة أول منصة لإنتاج وتخزين نفط شبه مغمورة في المياه العميقة في العالم، وفقًا لما أعلنته سينوك المالكة للحقل بنسبة 100%.

يُشار إلى أن متوسط عمق المياه في المرحلة الثانية من مشروع "شينهاي-1" يصل إلى نحو 900 متر (2952.8 قدمًا)، وتشمل مرافق الإنتاج منصة إنتاج ثابتة جديدة و3 رؤوس آبار مركزية تحت سطح البحر.

ولعل الكشف الهيدروكربوني الأحدث في محفظة الشركة كان يتمثّل في غاز طبيعي، ويمثّل أول نجاح استكشافي كبير في الصخور الكربونية بالمياه العميقة قبالة السواحل الصينية، ويأتي في أعقاب كشفٍ مماثلٍ أعلنته سينوك في منطقة غازية ضحلة للغاية في المياه العميقة للغاية في بحر الصين الجنوبي.

وقبل دخول المشروعات الـ5 السابقة حيز التشغيل، كانت سينوك قد بدأت تطوير 3 مشروعات في عام 2024، وهي مشروع تطوير حقل نفط سويزونغ 36-1/لودا 5-2 (Suizhong 36-1/Luda 5-2)، ومشروع تطوير المربع 5 في حقل غاز بو زونغ 19-6 (Bozhong 19-6)، إلى جانب مشروع تطوير حقول نفط ووشي 23-5 (Wushi 23-5).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق