رئيسيةأخبار السياراتأسهمأسهم وشركاتسيارات

خسائر السيارات الكهربائية تهوي بتقديرات سهم هيرتز غلوبال

بلغت مليار دولار

محمد عبد السند

تفاقمت الأوضاع المالية لشركة هيرتز غلوبال هولدينغز (Hertz Global Holdings) جرّاء الخسائر التي تكبّدها أسطولها من السيارات الكهربائية، والبالغة مليار دولار، لتنحرف كثيرًا عن مسار التعافي.

وخفّض المحللون في مصرف جيه بي مورغان قيمة سهم الشركة التي تنشط في مجال تأجير السيارات واستئجارها، مبررين موقفهم بالقلق إزاء تراجع توجهات السفر، والتحديات المحتملة في إدارة أسطولها من المركبات.

وتراجع البنك الأميركي عن مستهدف سعر السهم السابق البالغة قيمته 5 دولارات؛ ما يعكس نظرة مُعدلة للأداء المالي للشركة.

وقبل أكثر من عامين ونصف العام أبرمت هيرتز غلوبال هولدينغز اتفاقية مع مصنعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا لعرض مركباتها للإيجار، في علامةٍ أخرى على تراجع الطلب على استعمال تلك التقنية منخفضة الانبعاثات، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي يناير/كانون الثاني (2024) قالت هيرتز غلوبال إنها ستستبدل المركبات العاملة بالغاز بالسيارات الكهربائية، عازيةً ذلك إلى ارتفاع التكاليف المرتبطة بحوادث التصادم والأضرار التي تلحق بتلك المركبات، على الرغم من أنها كانت تستهدف تحويل 25% من أسطولها إلى سيارات كهربائية بحلول نهاية العام الحالي (2024).

ضربة موجعة

تلقت هيرتز غلوبال هولدينغز ضربةً قويةً مع تخفيض المحلل في مصرف جيه بي مورغان ريان برينكمان سهم الشركة، باعثًا برسالة واضحة مفادها بأن الطريق إلى التعافي قد أصبح أطول من ذي قبل، وفق ما أورده موقع ياهو فاينانس.

وقد أصبح التحول الطموح للشركة ومقرها في مدينة إستيرو بولاية فلوريدا الأميركية، إلى السيارات الكهربائية يمثّل صداعًا بعد تكبده خسائر بمليار دولار، بعد أن كان هذا التحول يُوصف مبالغةً -في البداية- بأنه سيغيّر قواعد اللعبة.

وتشهد أسعار السيارات الكهربائية المستعمَلة تراجعًا، في حين ترتفع تكاليف الإصلاح، كما أن نقص قطع الغيار الخاصة بسيارات تيسلا يفاقم الأوضاع.

أحد مقار شركة هيرتز غلوبال هولدينغز
أحد مقار شركة هيرتز غلوبال هولدينغز - الصورة من travelwires

تراجع الأرباح

يرى برينكمان، دون مبالغة، أن الأرباح الطبيعية سيجري تأجيلها إلى ما بعد عام 2026، في الوقت الذي يشهد فيه العام الحالي (2024) رحلةً صعبةً يسودها التراجع في الأرباح الأساسية المحتسبة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، إلى جانب عدم وجود تدفقات نقدية حرة إيجابية تلوح في الآفق.

ولا يتوقف التحدي عند هذا الحد، فجبال الديون المتراكمة على هيرتز غلوبال هولدينغز تقيّد انطلاقها؛ ما قد يجبر الشركة على مواجهة تحديات صعبة دون شريان الحياة المتمثل في إعادة شراء الأسهم.

وفي ضوء التقلبات التي تشهدها أسعار السيارات الكهربائية المستعمَلة، وتكاليف إعادة التمويل، تستعد هيرتز غلوبال هولدينغز لمزيد من هروب التدفقات النقدية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

حكم قضائي

أشار تقرير جيه بي مورغان -كذلك- إلى الاستدانة المالية العالية لشركة هيرتز واحتمال تكاليف التقاضي الناجمة عن إفلاسها السابق التي لم تُؤخَذ في الحسبان في تحليلات التقييم السابقة.

وأسهم حكم قضائي معاكس صدر مؤخرًا وإعادة إحياء مخاطر التقاضي الناجمة عن إفلاس الشركة، في تزايد ضبابية آفاق الأوضاع المالية المالية للشركة إلى حد كبير.

وبناءً عليه، فإن المسار الذي يتعيّن على الشركة أن تسلكه وصولًا إلى الاستقرار ليس صعبًا فحسب؛ بل محفوفًا بالمخاطر -كذلك-، وفق محلل جيه بي مورغان.

ومع هبوط سهم هيرتز غلوبال هولدينغز بنسبة 4% في تداولات ما قبل السوق، لتصل إلى 3.10 دولارًا، لم يعد المستثمرون مقتنعين سوى بنتيجة واحدة مؤداها أن الشركة أمام مهمةٍ صعبةٍ.

ويشير التداول قبل الطرح في السوق إلى خدمة تداول خارج البورصة تتيح للمستثمرين الشراء والبيع.

وتشير خسائر عائدات الأسهم التي سجلتها الشركة إلى تعافٍ أطول من المتوقع، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

موظفتان تمارسان عملهما في شركة هيرتز غلوبال
موظفتان تمارسان عملهما في شركة هيرتز غلوبال - الصورة من رويترز

إستراتيجية واضحة

على الرغم من أن الشراكات وإستراتيجيات الأسعار ربما تتيح بعض المزايا، تحتاج هيرتز غلوبال إلى ما هو أكثر من التفاؤل، وهو إستراتيجية واضحة لتغيير الأوضاع وإعادة توجيهها في المسار الصحيح، وتجاوز تلك الفترة الانتقالية.

وفي مذكرة إلى العملاء قال جيه بي مورغان: "نخفض التقديرات لتأخذ في الحسبان توجهات السفر الأكثر مرونة والتحول السريع المحتمل لأسطول المركبات"، مما قد تنتُج عنه زيادة في تكاليف الاستهلاك وانخفاض الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وعدّل المحللون توقعاتهم للأرباح المحتسبة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لعام 2025 إلى 325 مليون دولار من تقديرات سابقة عند 425 مليون دولار.

وتضع توقعات المحللين أرباح الشركة عند 400 مليون دولار فقط في عام 2026، ويشير التعديل النزولي إلى مسار أطول للأرباح الطبيعية بعد عام 2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق