رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

4 مشروعات طاقة شمسية في السعودية تشهد تطورات مهمة

سجّلت إجراءات تطوير 4 مشروعات طاقة شمسية في السعودية بقدرات تصل إلى 3700 ميغاواط تطورات مهمة، في خطوة تقربها نحو بدء عمليات التنفيذ لدعم قطاع الكهرباء في المملكة.

وأعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة "المشتري الرئيس"، التحالفات المرشحة لمشروعات المرحلة الخامسة التي أطلقتها في نوفمبر/تشرين الثاني (2024).

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يتنافس على كل مشروع من مشروعات الطاقة الشمسية الـ4 المقرر تنفيذها خلال المدة المقبلة تحالفان من شركات عالمية ومحلية.

وتهدف المشروعات لدعم البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة، والذي يسعى لزيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء وإزاحة الوقود السائل، لتُشكّل 50% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول 2030.

الطاقة الشمسية في السعودية

تضم قائمة مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية المطروحة ضمن المرحلة الخامسة مشروع الصدّاوي للطاقة الشمسية، في المنطقة الشرقية، بسعة تبلغ 2000 ميغاواط.

وشملت التحالفات المرشحة لمشروع الصدّاوي كلًا من التحالف الأول: شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة كوريا للطاقة الكهربائية، وجي دي لتطوير الطاقة، ويضم التحالف الثاني كلًا من إس بي آي إس هيونغ هايدور باور، وشركة إي دي إف دينوبلز.

ويتنافس على تنفيذ مشروع المصع للطاقة الشمسية، في منطقة حائل، بسعة 1000 ميغاواط، تحالفان؛ الأول مكون من إس بي آي إس هيونغ هايدور باور، وشركة إي دي إف دينوبلز، والثاني شركة الجميح للطاقة والمياه، وشركة توتال للطاقة المتجددة.

الطاقة الشمسية في السعودية

وشملت التحالفات المرشحة لمشروع "الحناكية 2" للطاقة الشمسية، في منطقة المدينة المنورة، بسعةٍ تبلغ 400 ميغاواط كلًا من التحالف الأول إس بي آي إس هيونج هايدرو باور وشركة آي دي إف رينوبلز، في حين ضم التحالف الثاني شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة كوريا للطاقة الكهربائية وشركة جي دي لتطوير الطاقة.

أما مشروع رابغ (2) للطاقة الشمسية، في منطقة مكة المكرمة، بسعةٍ تبلغ 300 ميغاواط؛ فيتافس على تنفيذه تحالفان، الأول مكون من شركة الجميح للطاقة والمياه، وشركة توتال للطاقة المتجددة، والثاني شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة كوريا للطاقة الكهربائية، وشركة سما.

الطاقة المتجددة في السعودية

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة، في فبراير/شباط الماضي، قائمة الشركات المؤهلة للمنافسة في المرحلة الخامسة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة بسعة إجمالية تبلغ 3700 ميغاواط.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أصدرت الشركة السعودية لشراء الطاقة طلبات التأهيل لمشروعات المرحلة الخامسة، والتي تبلغ سعتها الإجمالية 3700 ميغاواط وتشمل مشروع الصدّاوي، ومشروع المصع، ومشروع الحناكية (2)، ومشروع رابغ (2).

وتلقت الشركة في 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، ما مجموعه 31 طلب تأهيل، أُهِّلَت 23 شركة منها أعضاءً رئيسين، ودعت لشراء الشركات التي أُهِّلَت لتقديم عروضها للمنافسة.

وتعد الشركة السعودية لشراء الطاقة هي الجهة المسؤولة عن إعداد الدراسات التمهيدية، وطرح وشراء الكهرباء المنتجَة من مشروعات الطاقة في المملكة العربية السعودية، إذ أرست حتى الآن مشروعات تتجاوز طاقتها الإجمالية 12.6 غيغاواط، تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق