سياراتأخبار السياراترئيسية

هبوط مبيعات ستيلانتس للسيارات بنسبة 26% في الشرق الأوسط وأفريقيا

أميركا الجنوبية السوق الوحيدة التي ارتفعت فيها مبيعات الشركة

خالد بدر الدين

تعاني مجموعة ستيلانتس للسيارات، التي تضم كرايسلر الأميركية، وفيات الإيطالية وبيجو-ستروين الفرنسية، تراكم المخزونات وتراجع المبيعات في أكبر أسواقها لدى أميركا الشمالية.

وأظهرت نتائج أعمال حديثة للشركة هبوط مبيعاتها العالمية بنسبة 20% خلال الربع الثالث من 2024، لتصل إلى 1.15 مليون سيارة، مقارنة مع 1.43 مليون وحدة بالربع نفسه من عام 2023، وفق بيانات حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتحاول مجموعة ستيلانتس للسيارات تقليص مخزوناتها المتضخمة في الولايات المتحدة، وتخفيف تأثير تأجيل طرح طرازاتها الجديدة الذي تسبب في هبوط مبيعات الربع الماضي.

وكانت مبيعات ستيلانتس خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024 أقل بنسبة 36%، أو بمقدار 170 ألف سيارة في السوق الرئيسة لها بأميركا الشمالية مقارنة بمبيعات الربع نفسه من العام الماضي 2023.

ويرجع السبب في هبوط مبيعات المجموعة المصنعة لسيارات جيب وكرايسلر إلى تخفيضات الإنتاج الهادفة إلى تقليل مخزون الطرازات لدى معارض السيارات الأميركية.

شكاوى ارتفاع أسعار ستيلانتس

قدّم أصحاب معارض السيارات الأميركية شكاوى كثيرة تزعم أن طرازات مجموعة ستيلانتس باهظة الثمن؛ ما يضعف قدرتها التنافسية مع مركبات الشركات المنافسة ويؤدي عزوف المشترين عن اقتنائها.

رداً على ذلك، كثّفت المجموعة صفقات البيع للمشترين بالتوازي مع خفض عدد الطرازات التي تشحنها إلى معارض البيع.

سيارة جيب من إنتاج ستيلانتس
سيارة جيب من إنتاج ستيلانتس- الصورة من Cars.com

وانخفضت مبيعات مجموعة ستيلانتس في سوق الولايات المتحدة بسبب الثغرات في تشكيلة منتجاتها، لكنها تستعد لإطلاق جيل جديد من الطرازات خلال الأسابيع المقبلة، وقبل نهاية عام 2024.

ومع ذلك، أوضحت المجموعة أن حصتها في السوق الأميركية ارتفعت إلى 8% في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بنحو 7.2% في يوليو/تموز 2024، وفق تقرير حديث نشرته وكالة بلومبرغ.

وأدت صعوبة سوق السيارات الأميركية إلى تغيير إداري واسع النطاق داخل الشركة مع اضطرارها إلى تخفيض توقعات الربح والتدفقات النقدية في الوقت الذي تتصدى فيه لمشكلاتها بالولايات المتحدة، كما حذّرت من صعوبة سوق السيارات بصورة متزايدة مع الطلب الهش والمنافسة الشديدة من الشركات العالمية.

مبيعات الشركة في المناطق

انخفضت مبيعات مجموعة ستيلانتس في أسواق أميركا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والصين والهند ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، في حين كانت أميركا الجنوبية المنطقة الوحيدة التي شهدت زيادة في المبيعات.

وهبطت المبيعات في أميركا الشمالية بنسبة 36% لتصل إلى 299 ألف سيارة خلال الربع الثالث من 2024، مقارنة بنحو 470 ألف سيارة خلال المدة نفسها من عام 2023.

بينما انخفضت المبيعات في أوروبا بنسبة 17% لتصل إلى 496 ألف سيارة في الربع الثالث من 2024، مقارنة بنحو 599 ألف سيارة في خلال المدة نفسها من العام الماضي.

كما تراجع إجمالي مبيعات ستيلانتس في الصين والهند ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 30%، ليصل إلى 14 ألف سيارة في الربع الثالث 2024، مقارنة بنحو 20 ألف سيارة خلال الربع نفسه من 2023.

وتحظى معظم الشركات الأوروبية المنافسة بحصص سوقية في الصين، في حين تملك مجموعة ستيلانتس حصة أصغر بكثير في بكين، أكبر سوق للسيارات في العالم.

الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس، كارلوس تافاريس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس كارلوس تافاريس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - الصورة من Fortune

مبيعات الشرق الأوسط تنخفض

انخفضت المبيعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 26% لتصل إلى 78 ألف سيارة خلال الربع الثالث، مقارنة بنحو 105 آلاف سيارة خلال المدة نفسها من عام 2023.

أما أميركا اللاتينية فقد ارتفعت فيها المبيعات بنسبة 14% لتبلغ 259 ألف سيارة خلال الربع الثالث، مقارنة بنحو 227 ألف سيارة خلال المدة نفسها من عام 2023، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها منصة الطاقة المتخصصة من الموقع الإلكتروني لمحموعة ستيلانتس.

ورغم انخفاض مبيعات ستيلانتس بصورة عامة في أغلب المناطق، فإنها تتوقع تسليم طلبيات جديدة إلى أوروبا تصل إلى 50 ألفًا من طرازات سيتروين، و80 ألف سيارة بيجو خلال الأشهر المقبلة.

وليست ستيلانتس وحدها التي تعاني تراجع المبيعات، فقد أعلنت عدة شركات أوروبية منافسة مثل فولكسفاغن وبي إم دبليو ومرسيدس بنز، الأسبوع الماضي تراجع مبيعاتها خلال الربع الثالث من 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق