أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار الوقود في مصر ترتفع 17%

شهدت أسعار الوقود في مصر خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول (2024) ارتفاعًا بنسبة وصلت إلى 17%، ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى خفض فاتورة الدعم للمرة الثالثة خلال العام الجاري.

وأعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) رفع أسعار البنزين في مصر بأنواعه الثلاثة، بنسبة تتراوح بين 10% و13.3%، في حين زاد سعر السولار "الديزل"، والكيروسين بنسبة تصل إلى 17.4%.

تأتي الزيادة الجديدة في أسعار الوقود في مصر قبل أيام من إجراء صندوق النقد الدولي مراجعة رابعة لبرنامج قرض بقيمة 8 مليارات دولار.

وتأجلت المراجعة الرابعة لبرنامج مصر مع صندوق النقد الدولي إلى أول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعد انتهاء اجتماعات الصندوق السنوية في واشنطن، كان من المفترض أن تتم المراجعة أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، ثم أُجلت إلى أوائل أكتوبر/تشرين الأول الحالي، لتؤجل حاليًا إلى مطلع الشهر المقبل، ويصل المبلغ المرتبط بهذه المراجعة 1.3 مليار دولار.

أسعار البنزين في مصر

تُعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود في مصر الثالثة خلال العام الجاري، بعد تحريكها خلال مارس/آذار، وفي يوليو/تموز على خلفية إجراءات تحرير سعر الصرف (خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي)، وارتفاع تكلفة المشتقات النفطية.

وأشار بيان لوزارة البترول إلى أن اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية يأتي في إطار الحرص على توفير الوقود وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة.

وقال البيان إنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لتقليل جزء من الفجوة، وتصحيح أسعار المشتقات النفطية على أن تُؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر.

وبدأت محطات الوقود، بدءًا من الساعة 06:00 صباحًا بتوقيت القاهرة (03:00 صباحًا بتوقيت غرينتش)، العمل بالأسعار الجديدة للوقود في مصر.

عامل في إحدى محطات الوقود في مصر
عامل في إحدى محطات الوقود في مصر- أرشيفية

وجاءت أسعار الوقود في مصر بعد الزيادة كالآتي:

  • رفع سعر لتر بنزين 80 من 12.25 جنيهًا إلى 13.75 جنيهًا، بزيادة 12.4%.
  • رفع سعر لتر بنزين 92 من 13.75 جنيهًا إلى 15.25 جنيهًا، بزيادة 10.9%.
  • رفع سعر لتر بنزين 95 من 15 جنيهًا إلى 17 جنيهًا بزيادة 13.3%.
  • رفع سعر لتر السولار (الديزل) من 11.5 جنيهًا إلى 13.5 جنيهًا، بزيادة 17.4%.
  • رفع سعر لتر الكيروسين من 11.5 جنيهًا إلى 13.5 جنيهًا، بزيادة 17.4%.
  • رفع سعر طن المازوت الصناعي من 8500 جنيه إلى 9500 جنيه، بنسبة زيادة 11.7%.
  • رفع سعر غاز السيارات من 6.5 جنيهًا إلى 7 جنيهات لكل متر مكعب بنسبة زيادة 7.7%.

دعم الوقود في مصر

تعمل الحكومة المصرية على رفع الدعم عن الوقود في إطار تعهداتها مع صندوق النقد الدولي؛ إذ تخطط لرفع الدعم عن الوقود نهائيًا بصورة تدريجية، بحلول نهاية العام المقبل (2025).

وخلال العديد من المراجعات الدورية للاقتصاد المصري، أوصى صندوق النقد الحكومة المصرية بإلغاء دعم المشتقات النفطية نهائيًا.

وتُحَدَّد أسعار الوقود في مصر بصفة ربع سنوية من خلال لجنة مُشكَّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار المشتقات النفطية بألّا يزيد على -أو يقلّ عن- 10%.

وتعتمد اللجنة -التي حُدِّد لها الاجتماع دوريًا كل 3 أشهر للنظر في أسعار البنزين في مصر والمشتقات النفطية الأخرى- عند اتخاذ قراراتها على معادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة؛ أسعار النفط العالمية من خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

وحدّدت الحكومة المصرية سعر خام برنت المرجعي في مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي (2024-2025)، الذي بدأ في 1 يوليو/تموز عند 82 دولارًا، مقابل 85 دولارًا في الموازنة الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق