أخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض طفيف بإنتاج النفط في الجزائر خلال سبتمبر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجع إنتاج النفط في الجزائر بصورة طفيفة على أساس شهري خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وفق أحدث البيانات لدى وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويأتي ذلك بعد أن ارتفع إنتاج البلاد من الخام في أغسطس/آب الماضي للشهر الثالث على التوالي، ولكنه ما يزال متخطيًا بصورة نسبية حصتها وفقًا للسياسة المتّبعة من تحالف أوبك+، والخفض الطوعي المطبّق من جانب البلاد.

وتطبّق الجزائر مع 7 دول من تحالف أوبك+، تخفيضات طوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، وتقرَّر في شهر سبتمبر/أيلول الماضي تمديدها لمدّة شهرين إضافيين حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

ويتضمن الاتفاق التخلص من التخفيضات السابقة في شهر ديسمبر/كانون الأول 2024، أو عكس اتجاهها حسب السوق.

كما تطبّق البلاد إلى جانب عدّة دول من أوبك+ تخفيضات طوعية بمقدار 1.65 مليون برميل يوميًا، منذ مايو/أيار 2023 وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2025.

إنتاج النفط في الجزائر خلال سبتمبر

توضح البيانات الشهرية الصادرة عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، اليوم الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أن إنتاج النفط في الجزائر تراجع إلى 909 آلاف برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 910 آلاف برميل يوميًا في أغسطس/آب السابق له.

وهذا الرقم أعلى من المستوى المقدَّر للبلاد البالغ 908 آلاف برميل يوميًا من الخام، وفقًا للتخفيضات الطوعية المطبّقة من الجزائر وسياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات المتّبعة منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025.

وكان إنتاج النفط في الجزائر قد بلغ خلال شهر يوليو/تموز الماضي نحو 908 آلاف برميل يوميًا.

إنتاج أوبك+ النفطي

تُظهر بيانات التقرير أن إنتاج أوبك+ انخفض إلى 40.104 مليون برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 40.661 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب 2024.

وفي السياق ذاته، تراجع إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك خلال الشهر الماضي إلى 26.044 مليون برميل يوميًا من النفط، مقابل 26.648 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

وهبط إنتاج ليبيا من النفط الخام متأثرًا بأزمة إغلاق الحقول النفطية إلى 540 ألف برميل يوميًا، كما تراجع إنتاج السعودية إلى 8.971 مليون برميل يوميًا، وإنتاج العراق إلى 4.112 مليون برميل يوميًا.

وتراجع كذلك إنتاج روسيا إلى 9.001 مليون برميل يوميًا، وانخفض إنتاج الإمارات خلال الشهر الماضي إلى 2.958 مليون برميل يوميًا، وإنتاج نيجيريا إلى 1.405 مليون برميل يوميًا.

وفي مقابل ذلك، ارتفع إنتاج قازاخستان من النفط الخام إلى 1.545 مليون برميل يوميًا، كما صعد إنتاج إيران إلى 3.316 مليونًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وإجمالي إنتاج تحالف أوبك+، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

 نتاج دول أوبك من النفط الخام وإجمالي إنتاج تحالف أوبك+ وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق