التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إدارة معلومات الطاقة تتوقع تراجع أسعار النفط لـ 64 دولارًا

ارتفاع إنتاج الخام عالميًا قد يحد من مكاسب الأسعار

وحدة الأبحاث - الطاقة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تؤدي زيادة الإنتاج العالمي من النفط وأنواع الوقود السائل الأخرى إلى الحد من ارتفاعات أسعار الخام.

وترى الإدارة الأميركية في تقرير اليوم الثلاثاء، أن الإنتاج سيرتفع بسرعة أكبر من الاستهلاك؛ ما يؤدي إلى إنهاء عمليات السحب الكبيرة للمخزون العالمي، التي شوهدت في النصف الأول هذا العام، ومن ثم الحد من صعود أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط.

إنتاج النفط من أوبك+

أكدت مجموعة أوبك+، في اجتماعها المنعقد يوم 1 يونيو/حزيران، مواصلة كبار منتجي الخام زيادة الإنتاج النفطي بشكل تدريجي -بحيث لا تتجاوز الزيادة الشهرية 500 ألف برميل يوميًا- حتى نهاية يوليو/تموز المقبل.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط ​​إنتاج أوبك السنوي 26.9 مليون برميل يوميًا عام 2021 و28.7 مليون برميل يوميًا العام المقبل، بحسب التقرير الذي يستند إلى توقعات الطاقة قصيرة الأجل لشهر يونيو/حزيران.

وبالنسبة لروسيا -إحدى دول تحالف (أوبك+)- فمن المتوقع ارتفاع إنتاج النفط والسوائل الأخرى، ليبلغ 10.7 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، قبل أن يرتفع إلى 11.5 مليون برميل يوميًا في عام 2022، وفقًا للتقرير.

الإنتاج الأميركي

ارتفع عدد حفارات التنقيب عن النفط في أميركا -وهو مؤشر على زيادة إنتاج الخام- خلال الأشهر الماضية، مع توقعات باستمرار ارتفاعها، مع صعود سعر الخام الأميركي، بحسب التقرير.

وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط من 52 دولارًا للبرميل في يناير/كانون الثاني 2021، ليصل إلى 65 دولارًا للبرميل في مايو/أيّار الماضي.

وتتوقع الوكالة الأميركية ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة كل 3 أشهر خلال مدة التوقعات (2021-2022).

وبحسب التقرير، من المرجح أن يبلغ متوسط إنتاج النفط الأميركي ​​11.4 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من عام 2021؛ ليسجل أعلى مستوى منذ الربع الأول في 2020.

وفي إجمالي عام 2021، تتوقع الإدارة الأميركية أن يبلغ متوسط إنتاج النفط 11.1 مليون برميل يوميًا، قبل أن يصعد إلى 11.8 مليون برميل يوميًا في عام 2022.

أسعار النفط

خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري، ارتفعت أسعار النفط قرابة 35%، واستمرت في المكاسب خلال الشهر الحالي حتى كسر برنت حاجز 73 دولارًا، وصعد الخام الأميركي أعلى من 71 دولارًا، مع تمسك أوبك+ بالزيادة التدريجية لإنتاج الخام، وتوقعات تعافي الطلب.

وأمام ذلك، تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 68 دولارًا للبرميل في الربع الثالث هذا العام، ثم ينخفض إلى 64 دولارًا للبرميل في الربع الرابع.

وفي العام المقبل، من المتوقع استمرار تراجع أسعار النفط، لتسجل في المتوسط 60 دولارًا للبرميل.

وجاءت تقديرات الإدارة الأميركية بناءً على توقعات العرض والطلب؛ إذ من المتوقع أن يشهد سوق النفط توازنًا في النصف الثاني من عام 2021، على أن يزداد المعروض النفطي في العام المقبل، مع تجاوز الإنتاج للاستهلاك، وفقًا للتقرير.

ومن الممكن أن تتأثر أسعار النفط بمدى التزام الدول بالاتفاقية الحالية لإنتاج أوبك+ الحالية، فضلًا عن احتمال عودة الإمدادات الإيرانية من الخام للأسواق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق