أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

توقيع أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا لمدة 5 سنوات

لصالح شركة بترول للطاقة

سلمى محمود

يدعم أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا الإمدادات على المدى الطويل، ويُؤمِّن متوسط سعر ثابتًا للكهرباء، على مدى 5 سنوات.

وبحسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أبرمت شركة أكسبو السويسرية لإنتاج وتجارة مشروعات الطاقة المتجددة، اتفاقًا لبيع الكهرباء لصالح شركة بترول السلوفينية للطاقة لمدة 5 سنوات.

وتُعد هذه الصفقة أول اتفاق للتوريد الفعلي لإمدادات الكهرباء في سلوفينيا (PPA) لصالح عملاء شركة "بترول"، وثاني اتفاق تبرمه أكسبو في السوق المحلية.

كانت شركة أكسبو قد وقّعت اتفاق إطار مالي لتوريد الكهرباء إلى صالح شركة (كوليكتور Kolektor) السلوفينية العاملة في إنتاج أنظمة ومكونات السيارات الكهربائية خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي (2023)، لكنها لم تتطرّق إلى التوريد الفعلي.

دعم الأنشطة الرئيسة

تستهدف شركة "بترول" استعمال الكهرباء الموردة عبر أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا لدعم أنشطتها الرئيسة، وتزويد عملائها في السوق المحلية، وفق تفاصيل منشورة على موقع بلقان غرين إنرجي نيوز المتخصص.

وترى الشركة السلوفينية أن تحديد متوسط ثابت لسعر الكهرباء الموردة يُمكّن عملاءها من التنبّؤ بالتكاليف المتوقعة لأعمالهم التجارية.

خلايا شمسية
خلايا شمسية - الصورة من موقع energetika

وتمتلك شركة بترول -بموجب أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا- خيار الحصول على ضمانات مطابقة المنشأ (GOs) المعترف بها لدى الدول الأعضاء في اتحاد الهيئات الأوروبية المنتجة (AIB) لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، التي يقع مقرها في أيرلندا بالمملكة المتحدة.

كما تستطيع شركة بترول طلب شراء إمدادات إضافية بعد انتهاء مدة أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا؛ ما يمنحها مزيدًا من المرونة ويضمن ثباتًا طويل الأجل للأسعار، وفقًا لما أعلنته شركة أكسبو.

من جانبه، قال كبير مؤسسي شركة أكسبو السويسرية لمنطقة جنوب شرق أوروبا، فيليب شميد لوسبيرغ، إن أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا يضمن لشركة "بترول" استقرار الأسعار، وتوافر الإمدادات، اللازمين لتخطيط الأعمال التجارية بالمستقبل.

آلية تحوطية

يوفّر أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا آلية للتحوط الإستراتيجي لشركة بترول من احتمال تقلب أسعار الكهرباء في الأسواق العالمية، خلال 5 سنوات.

وفي المقابل، قال المدير التنفيذي لقطاع تجارة وتوريد الكهرباء في شركة بترول "ماركو بريغار"، إن شركته تُعد أكبر مورد كهرباء للأعمال التجارية في سلوفينيا.

وأضاف أن أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا من شركة أكسبو سيجد تقديرًا لدى عملائها من الشركات التجارية، لا سيما في ظل إمكانهم حساب التكاليف التي سيتكبدونها في المستقبل.

وتستطيع الشركات المتعاملة مع شركة بترول الحد من انبعاثاتها الكربونية بما يتلاءم مع مستهدفاتها البيئية والاجتماعية، من خلال الحصول على ضمانات مطابقة المنشأ الأوروبية، بحسب بريغار.

محطة لتوليد الكهرباء في العاصمة السلوفينية ليوبليانا
محطة لتوليد الكهرباء في العاصمة السلوفينية ليوبليانا - الصورة من موقع kolektor

وكانت شركة أكسبو قد وقّعت أول اتفاق لبيع الكهرباء في منطقة جنوب شرق أوروبا، مع دولة صربيا، خلال شهر مايو/أيار الماضي، لكهرباء مولدة من مزرعة رياح كريفاكا.

وأبرمت الشركة السويسرية، منذ ما يقارب العام، اتفاق بيع كهرباء لصالح شركة كونوفاك الكرواتية، التي تُعد استثمارًا مشتركًا بين صندوق تاليري للطاقة المتجددة الفنلندي، وإنركو الكرواتي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق