أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مزرعة طاقة شمسية بين قضبان السكك الحديدية.. تجربة فريدة

أسماء السعداوي

تقترب شركة ناشئة من تركيب مزرعة طاقة شمسية بين قضبان السكك الحديدية لأول مرة في سويسرا، في نهج مبتكر يجمع بين توليد الكهرباء النظيفة واستغلال المساحات.

ووفق آخر تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، منح المكتب الفيدرالي للنقل الشركة -وهي "صن وايز" (Sun-Ways)- الضوء الأخضر لتركيب ألواح شمسية بطول 100 متر وبقدرة توليد كهرباء تصل إلى 18 كيلوواط في مدينة بوتس غرب البلاد.

وكشفت الشركة في مايو/أيار (2024) النقاب عن منظومة مزرعة طاقة شمسية قابلة للفك والتركيب بسرعة، إلّا أن إدارة النقل رفضت الفكرة عند طرحها لأول مرة.

وتسعى الشركة لتجربة المشروع في بلدية إيغل في جنوب غرب سويسرا، حيث وافقت السلطات هناك على إجراء دراسة جدوى لتركيب مزرعة طاقة شمسية بقدرة 288 كيلوواط على مسافة ألف و500 مترًا من أحد خطوط السكك الحديدية الخاصة هناك.

وخارج الحدود، تعمل الشركة لتطوير مشروعات تجريبية مماثلة في فرنسا وإسبانيا ورومانيا وكوريا الجنوبية، كما تُجري محادثات في هذا الصدد مع الصين وتايلاند وأستراليا والولايات المتحدة.

مزرعة طاقة شمسية جديدة

بعد حصولها على الموافقة، تقول شركة صن وايز، إنها تأمل بتركيب مشروعها التجريبي مزرعة الطاقة الشمسية على قطاع من مسار السكك الحديدية في بوتس خلال ربيع العام المقبل (2025).

وستتألف المزرعة من 48 لوحًا شمسيًا، بقدرة 380 ميغاواط للواحد منها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع "رينيو إيكونومي" (renew economy).

ويمكن للمزرعة بقدرة 18 كيلوواط تزويد سكان المدينة بما يصل إلى 16 ألف كيلوواط/ساعة من الكهرباء النظيفة سنويًا، وتصل تكلفتها إلى نحو 688 ألف دولار أميركي.

ويمكن تركيب الألواح الشمسية يدويًا أو باستعمال قطار سكة حديد طوّرته شركة شيوتشر المحلية Scheuchzer الذي يمكنه تركيب ألف متر مكعب من الألواح الشمسية خلال يوم واحد فقط.

تركيب ألواح شمسية بين قضبان السكك الحديدية
تركيب ألواح شمسية بين قضبان السكك الحديدية - الصورة من حساب شركة صن وايز بمنصة لينكد إن

وسيتعاون مع "صن وايز" مزود الكهرباء المحلي شركة "فيتيوس" (Viteos) وشركة البنية الأساسية الكهربائية للسكك الحديدية "دي جيه ريل" (DG-Rail).

وقبل الموافقة على المشروع في بوتس، خضعت أحدث مزرعة طاقة شمسية في سويسرا لتقييمين من طرفين مستقلين، بعدما رفضت إدارة النقل المشروع في صيف العام الماضي (2023)، ثم طلبت إجراءات احترازية لحماية خطوط السكك الحديدية.

ورغم الموافقة، اشترطت إدارة النقل مجموعة من الطلبات الفنية، مثل إجراء المزيد من الاختبارات والتقييمات خلال تشغيل المشروع لضمان عدم تأثيره في بنية السكك الحديدية.

بدورها، تؤكد شركة صن وايز أن الألواح الشمسية المركبة قادرة على تحمّل مرور قطارات تمرّ بسرعة 150 كيلومترًا في الساعة وهبوب رياح بسرعة 240 كيلومترًا في الساعة.

ولأغراض الصيانة الدورية وطبيعة مكان التركيب، يمكن إزالة وفك الألواح الشمسية المركبة هناك سريعًا.

الطاقة الشمسية في سويسرا

من المتوقع أن ترتفع حصة الطاقة الشمسية بمزيج الكهرباء في سويسرا خلال العام الجاري إلى أكثر من 10% لأول مرة، بعد ارتفاع قدرات التوليد بنسبة 51% إلى 1.6 غيغاواط، وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة تطورات القطاع بالدولة الأوروبية.

واستمرارًا لنهج الابتكار في استعمال المساحات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أطلقت سويسرا مشروع مزرعة طاقة شمسية عائمة في جبال الألب لأول مرة هناك.

يضم المشروع الذي تطوره شركة "روماندي إنرجي" المحلية (Romande Energie) 35 لوحًا شمسيًا ثنائي الوجه، بقدرة 448 كيلوواط، في خزان مياه على ارتفاع ألف و810 أمتار فوق سطح البحر.

وتجمع الفكرة بين توليد الكهرباء النظيفة من مستودعات تخزين المياه ومنع تبخّر المياه في أوقات الجفاف.

ويستمر توليد الكهرباء من الألواح العائمة بين شهري يونيو/حزيران وديسمبر/كانون الأول من كل عام، وهي المدة التي يكون الخزان فيها ممتلئًا بالمياه بسبب ذوبان الثلوج، ثم توضع الألواح على الأرض بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار.

ولا يصدر عن المشروع سوى كمية ضئيلة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون تصل إلى نحو 94 غرامًا لكل كيلوواط/ساعة من الكهرباء المولدة، وهو رقم يقلّ كثيرًا عن الألواح الشمسية التقليدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق