التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الكهرباء في تكساس.. طفرة تدفعها مراكز البيانات وتعدين العملات المشفرة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

يشهد استهلاك الكهرباء في تكساس الأميركية نموًا سريعًا، مدفوعًا في المقام الأول بالطلب المتزايد من مراكز البيانات وعمليات تعدين العملات المشفرة.

وعلى الرغم من أن الطلب المستقبلي على الكهرباء في مراكز الحوسبة واسعة النطاق ما يزال غير مؤكد، فإن التوقعات تشير إلى زيادة كبيرة في الاستهلاك.

ومن المتوقع أن يصل حجم استهلاك الكهرباء في تكساس الأميركية من العملاء المصنفين على أنهم من ذوي الأحمال المرنة الكبيرة (LFL)؛ إلى 54 مليار كيلوواط/ساعة بحلول 2025، ما يمثّل زيادة 60% عن الطلب المتوقع في 2024، بحسب تقرير اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويُقصد بالعملاء من ذوي الأحمال المرنة الكبيرة، المستهلكون الذين لديهم طلب كبير على الكهرباء، لكنهم قادرون على تعديل أنماط استهلاكهم، والتكيف مع مستويات مختلفة من الطلب، ومن ثم توفير الفوائد لنظام الشبكة ككل.

وتشير التقديرات إلى أن هذا الطلب المتوقع من عملاء الأحمال المرنة الكبيرة سيمثّل 10% من إجمالي استهلاك الكهرباء المتوقع على شبكة مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس (إركوت-ERCOT)، الذي يشرف على 90% من شبكة الكهرباء في الولاية.

استهلاك الكهرباء في تكساس ينمو سريعًا

يتأثر استهلاك الكهرباء في تكساس كثيرًا بالمرافق ذات الأحمال الكبيرة، مثل مراكز البيانات وعمليات تعدين العملات المشفرة، التي تتطلب استهلاكًا كبيرًا للكهرباء لتشغيل المعدات وتبريدها.

وفي منتصف 2022، بدأ "إركوت" برنامجًا لتنظيم هذه المرافق، خاصة تلك التي يزيد طلبها على الكهرباء في أوقات الذروة على 75 ميغاواط.

شبكة كهرباء في أميركا
شبكة كهرباء في أميركا - الصورة من شبكة "سي إن بي سي"

كما وافقت العديد من هذه المرافق، أبرزها مرافق تعدين العملات، ثم مراكز البيانات وبعض المنشآت الصناعية، على التقليل الطوعي للاستهلاك مؤقتًا، خلال أوقات ارتفاع الطلب.

وبحلول 2025، من المحتمل موافقة "إركوت" على 9.500 غيغاواط من سعة الطلب على كهرباء الأحمال المرنة الكبيرة، بزيادة 73% على السعة الحالية البالغة 5.479 غيغاواط، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

الطلب المستقبلي على الأحمال الكهربائية في تكساس

يواجه استهلاك الكهرباء في تكساس حالة من عدم اليقين بسبب الطلب المعلق من العملاء ذوي الأحمال الكبيرة.

وكشفت بيانات حديثة صادرة عن "إركوت" في سبتمبر/أيلول الماضي أن 26.500 غيغاواط من الكهرباء تنتظر الموافقة على تشغيلها بحلول نهاية عام 2025، بما في ذلك المشروعات التي ما تزال في مراحل التخطيط.

وبالنظر إلى الجداول الزمنية المعتادة للموافقة، فمن غير المرجح تشغيل العديد منها قريبًا، وقد يواجه استهلاك الكهرباء في تكساس تقلبات بناءً على الموافقة على مشروعات الأحمال الكبيرة.

ووفقًا لسيناريو النمو المنخفض لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، إذا لم تُشغل أي قدرة إضافية تتجاوز 6.500 غيغاواط بحلول نهاية عام 2024، فقد ينخفض الاستهلاك في 2025 إلى 37 مليار كيلوواط/ساعة.

وعلى العكس من ذلك، إذا عجّل "إركوت" بالموافقة على المشروعات، فقد يرتفع الاستهلاك إلى 81 مليار كيلوواط/ساعة مع تشغيل 14.200 ميغاواط.

ومن المتوقع أن ينمو إجمالي الحمل الكهربائي في تكساس بنسبة 5% في 2025، ليصل إلى 487 مليار كيلوواط/ساعة.

تأثير نمو استهلاك الكهرباء بتكساس في التوليد

في 2023، هيمن الغاز الطبيعي على توليد الكهرباء في تكساس، إذ بلغت نسبته 45%، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ومع ذلك، من 2024 إلى 2025، من المتوقع أن ينخفض استهلاك الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء بنسبة 5% إلى نحو 198 مليار كيلوواط/ساعة، مع ارتفاع توليد الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية.

وقد يشهد سيناريو النمو المرتفع في استهلاك الكهرباء بتكساس زيادة توليد بالغاز الطبيعي بنسبة 8%، ليصل إلى 213 مليار كيلوواط/ساعة خلال عام 2025، في حين يشير السيناريو المنخفض إلى توليد أقل بنسبة 12%.

محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا - الصورة من energynews.us

في المقابل، تستعد قدرة الطاقة الشمسية لنمو كبير، إذ من المتوقع أن ترتفع بنسبة 54% في عام 2025، لتصل إلى 67 مليار كيلوواط/ساعة.

وبعد أن تقلصت بنسبة 30% في 2023، من المتوقع زيادة توليد الطاقة الشمسية بنسبة 2% في 2025، رغم أن كمية الكهرباء المُنتَجة ستكون أقل.

ومن المتوقع أن تنخفض كمية الكهرباء المعتمدة على الفحم، الذي شكّل 14% من توليد الكهرباء في تكساس خلال 2023، بنسبة 5% في سيناريو النمو المنخفض، مع زيادة محتملة بنسبة 12% في سيناريو النمو المرتفع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق