أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف غاز ضخم باحتياطيات 6 تريليونات قدم مكعبة

أعلن تحالف من شركات عالمية اكتشاف غاز باحتياطيات 6 تريليونات قدم مكعبة، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركتا بتروبراس (Petrobras) البرازيلية، وإيكوبترول (Ecopetrol) الكولومبية، اكتشافين رئيسين للغاز في أحواض بحرية في كولومبيا.

وتشير التقديرات إلى أن الاكتشافات التي حققتها بتروبراس في حوض غواجيرا (Guajira) البحري تحتوي على نحو 6 تريليونات قدم مكعبة من الغاز.

ويقارب حجم الغاز المكتشف مع احتياطيات حقل كوتشوبا في ريوهاتشا الذي يزوّد كولومبيا بالغاز منذ 45 عامًا.

ويأتي إعلان اكتشاف غاز في كولومبيا في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لمواجهة نقص في الغاز الطبيعي من المتوقع أن يبدأ في العام المقبل، إذ رفض الرئيس غوستافو بيترو، الذي جعل مكافحة تغير المناخ أولوية، منح تراخيص لاستكشاف مواقع جديدة للحفر حتى مع تراجع الاحتياطيات.

اكتشافات الغاز

توصلت شركة بتروبراس إلى اكتشافات الغاز في بئري أوتشوفا-1 (Uchuva-1) وأوتشوفا-2 (Uchuva-2)، المعروفين الآن باسم سيريوس-1 (Sirius-1) وسيريوس-2 (Sirius-2)، وهو ما يشير إلى إضافة كبيرة لاحتياطيات الغاز لدى كولومبيا.

وتدير شركة بتروبراس، التي تمتلك 44.4% من حصة التشغيل، وشركة إيكوبترول، التي تمتلك 55.6% من حصة التشغيل، بصفة مشتركة مربع تايرونا (Tayrona) حيث موقع اكتشاف غاز في كولومبيا.

وتقع بئر سيريوس-1 في المياه العميقة على عمق 837 مترًا، على بُعد نحو 32 كيلومترًا من الساحل، و76 كيلومترًا من مدينة سانتا مارتا.

بتروبراس البرازيلية
مقر شركة بتروبراس البرازيلية - الصورة من موقعها الإلكتروني

ويعتزم التحالف مواصلة تطوير المنطقة، مع الالتزام بالاتفاقيات التعاقدية مع الوكالة الوطنية للمحروقات. ومع ذلك، فإن الجدوى التجارية للاحتياطيات سوف تتطلب مزيدًا من التحليل والدراسات.

بدأت أعمال حفر بئر التقييم "أوتشوفا-2" في يونيو/حزيران، لتقييم اكتشاف الغاز الطبيعي الذي حُقّق في البداية في بئر الاستكشاف "أوتشوفا-1" في يوليو/تموز 2022.

موعد إنتاج الغاز

قال المدير العام للاستكشاف في شركة بتروبراس، روجيرو سواريس: "التصور الأولي لسيريوس.. يتوقع أول إنتاج للغاز البحري في الفترة من 2029 إلى 2030 مع 4 آبار إنتاجية، وإنتاج متوقع يبلغ 13.3 مليون متر مكعب يوميًا لمدة 10 سنوات".

وأضاف، خلال منتدى جمعية النفط الكولومبية في قرطاجنة، أن مشروع سيريوس من المتوقع أن يكون أكبر اكتشاف غاز بحري في كولومبيا، ويمكن أن يضاعف احتياطيات البلاد.

وتُقدّر الاستثمارات الإجمالية لتطوير مشروع سيريوس بنحو 5 مليارات دولار (27.39 مليار ريال)، مع تخصيص ملياري دولار للاستكشاف، و3 مليارات دولار لتطوير الإنتاج.

بالإضافة إلى اكتشافات غاز سيريوس، أعلنت شركة إيكوبترول اكتشاف حقل آخر للغاز الطبيعي البحري في بئر بابايويلا (Papayuela)، الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 800 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، حسبما ذكرت بلومبرغ، نقلًا عن الرئيس التنفيذي ريكاردو روا.

وأشار روا إلى أن اكتشاف الغاز الذي ما يزال في مراحله المبكرة يمكن أن يلبي 80% من الطلب الحالي على الغاز في كولومبيا، وربما يستغرق الأمر من 5 إلى 7 سنوات حتى يصبح منتجًا.

وأعربت صناعة النفط وبعض السياسيين في كولومبيا مرارًا وتكرارًا عن مخاوفهم بشأن قدرة البلاد على الحفاظ على الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وانخفضت احتياطيات الغاز في كولومبيا حتى نهاية عام 2023 إلى 2.4 تريليون قدم مكعبة -أي ما يعادل 6.1 سنة من الاستهلاك- وسط ندرة مشروعات الغاز الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق