رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 11 دولارًا وتسجل خسائر أسبوعية هامشية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة، كما سجلت خسائر أسبوعية هامشية.

وتلقت أسعار المعدن النفيس خلال الجلسات الماضية دعمًا من الطلب على الملاذ الآمن الناشئ عن الصراع في الشرق الأوسط وسط مخاوف من اتساع الحرب الدائرة.

وارتفع عدد الوظائف الجديدة ‏بالقطاع الغير الزراعي فى الولايات المتحدة إلى 254 ألف وظيفة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، ما يزيد عن التوقعات التي كانت ترجح وصولها إلى 147 ألف وظيفة فقط، بحسب بيانات صادرة اليوم -الجمعة-.

وكانت أنظار المستثمرين تترقب نتائج هذا التقرير، لقياس مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لخفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 9 دولارات، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 11.4 دولارًا، لتصل إلى 2667.80 دولارًا للأوقية، كما سحلت خسائر أسبوعية ولكن هامشية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.35%، عند 2647 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يسنما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.48% إلى 32.17 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.28%، إلى 992.75 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.34%، ليسجل 1003.64 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.55%، إلى 102.53 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى في أكثر من شهر، مما يجعل المعدن الأصفر المسعّر بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة إلى حاملي العملات الأخرى.

وقال مدير شركة كيديا للسلع في مومباي، أجاي كيديا، إن التوترات الجيوسياسية، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل وإيران، تدعم أسعار الذهب، وما لم تهدأ هذه المخاطر فمن المرجح أن تظل الأسعار بالقرب من مستويات قياسية.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة تناقش شن ضربات على منشآت النفط الإيرانية، ردًا على هجوم طهران الصاروخي على إسرائيل، في حين شن الجيش الإسرائيلي على بيروت ضربات جوية جديدة في معركته ضد حزب الله اللبناني.

وتُعد السبائك استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، وتزدهر في بيئة منخفضة السعر.

ومن المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان في وقت لاحق من اليوم.

وعادة ما تكون قوة تقرير الوظائف غير الزراعية مؤشرًا إيجابيًا بالنسبة للدولار، ما يرجح أن تشهد أسعار الذهب بعض عمليات جني الأرباح، حسبما ذكرت رويترز.

ويرى المتداولون فرصة بنسبة 69% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لأداة فيدواتش.

وقالت شركة بي إم آي (BMI) إنها تتوقع تداول أسعار الذهب في نطاق 2500 دولار إلى 2800 دولار في الأشهر المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق