أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر تسجل أول انخفاض خلال 2024

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2024 انخفاضًا للمرة الأولى خلال العام الجاري بعد تثبيتها لـ9 أشهر متتالية، وفق ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويتزامن الإعلان الجديد عن أسعار البنزين والديزل في الدولة الخليجية، مع استمرار شركة قطر للطاقة في تطبيق إستراتيجيتها الهادفة إلى الحفاظ على أسعار المشتقات النفطية عند حدود معينة، تراعي دخول المواطنين والمقيمين.

وكانت أسعار النفط العالمية قد اهتزت بشدة خلال النصف الأول من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، إذ هبطت تحت حاجز الـ69 دولارًا للبرميل من خام برنت، وذلك على خلفية صدور بيانات لبنوك عالمية تستثمر في النفط والغاز، خفّضت الطلب على النفط.

وبحسب قرار شركة قطر للطاقة، الذي صدر اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول، فإن أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2024 سيبدأ العمل بها بداية من يوم الأحد الموافق 1 أكتوبر/تشرين الأول.

أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2024

قرّرت شركة قطر للطاقة خفض أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2024، التي ستعمل بها البلاد بداية من الغد، بنحو 0.05 ريالًا.

ووفق القرار، ستأتي أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2024 على النحو الآتي:

  • خفض سعر لتر الديزل إلى ريالين فقط بدلًا من 2.05 ريالًا.
  • خفض سعر لتر بنزين 95 "سوبر" إلى 2.05 ريالًا من 2.10 ريالًا.
  • خفض سعر بنزين 91 "ممتاز" إلى 1.9 ريالًا بدلا من 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر

يُشار إلى أن خطة الأسعار، التي أعلنتها شركة قطر للطاقة، والتي تتزامن مع هبوط أسعار النفط العالمية بشدة، على الرغم من استقرارها فوق حاجز الـ72 دولارًا للبرميل خلال الأيام الأخيرة، تُعد الأنجح عالميًا حتى الآن بالنسبة إلى خطط أسعار المشتقات النفطية.

تسعير الوقود في قطر

جاءت أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2024 متناسبة مع انخفاض أسعار النفط العالمية خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وكذلك مع حالة الاستقرار التي شهدها سعر برميل النفط عالميًا خلال شهر أغسطس/آب الماضي، والتي دارت حينها في نطاق 78 إلى 80 دولارًا للبرميل.

ويخالف الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط، الصورة التي كانت الأسواق تتوقعها، لا سيما مع إعلان دول تحالف أوبك+ في يونيو/حزيران، تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، وكذلك إعلان مجموعة الـ8 في التحالف إرجاء بدء عودة الكميات المخفضة إلى حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

هبوط أسعار النفط

يُشار إلى أن قرار خفض أسعار الوقود في قطر، يأتي بعد نحو 9 أشهر من اعتماد شركة قطر للطاقة تثبيت الأسعار، بما يتوافق مع جهود وزارة الطاقة القطرية، لتحقيق التوازن بين أسعار المحروقات داخليًا، وأسعار النفط العالمية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبإعلانها أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2024، تكون هذه هي المرة الثالثة التي تحركت فيها قطر للطاقة الأسعار خلال عامين ونصف العام، الأولى في أبريل/نيسان 2023، والثانية ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، والثالثة لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2024.

قطر للطاقة

وفي المعتاد، يجري تحديد أسعار الوقود والمحروقات في قطر، بعد اجتماع شهري تعقده لجنة التسعير، وتُقارَن خلاله مستويات أسعار البنزين والديزل المحلية بأسعار النفط الخام والمشتقات العالمية، إذ تضم اللجنة في عضويتها كلًا من قطر للطاقة ووزارات المالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي والطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق