أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

بروج إنرجي تستهدف التوسع بتخزين النفط في الفجيرة بعد صفقة استحواذ إماراتية

سامر أبو وردة

تعتزم شركة بروج إنرجي مضاعفة مساحة تخزينها الحالية البالغة مليون متر مكعب من الخام والمنتجات النفطية في الفجيرة على الساحل الشرقي لدولة الإمارات، بما يعادل 6.3 مليون برميل.

ووفقًا لبيانات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وافق مجلس إدارة شركة الخليج للملاحة القابضة، المُدرجة في سوق دبي المالي، على صفقة استحواذها المزمع على شركة بروج، المُدرجة ببورصة ناسداك في الولايات المتحدة.

ولم يُحَدَّد أيٌّ من أصول شركة بروج إنرجي سيكون جزءًا من صفقة الاستحواذ.

ويُتوقع أن تُسهم صفقة الاستحواذ في تعزيز القدرات التشغيلية والتنافسية لشركة الخليج للملاحة، بالإضافة إلى تنويع مصادر إيراداتها وتقوية علاقاتها مع شركاء إستراتيجيين في قطاع الطاقة؛ ما يُعزز من فرص النمو المستقبلية لها في الأسواق المحلية والإقليمية، ومن خلال التوسع الإستراتيجي، ستتمكن من تحسين أدائها المالي وزيادة العوائد على الاستثمار لصالح مساهميها.

تفاصيل صفقة الاستحواذ

أعلنت شركة الخليج للملاحة، الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، أن مجلس إدارة الشركة وافق على إصدار أسهم بقيمة 448.5 مليون درهم (122 مليون دولار) جزءًا من قيمة صفقة الاستحواذ على بروج إنرجي، التي ستُغطى أيضًا بدفعة نقدية غير محددة، وسندات قابلة للتحويل إلزاميًا، وفق ما أورد موقع إس آند بي غلوبال.

ووافق مجلس الإدارة على التقرير الذي يتضمن مبررات الاستحواذ، ويحدّد هيكل الدفع وآليته، والذي يشمل دفعة نقدية، وإصدار سندات قابلة للتحويل إلزاميًا، وإصدار أسهم جديدة، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وأقرّ مجلس إدارة شركة الخليج للملاحة الشروط الأساسية لإصدار السندات إلزامية التحويل لصالح شركة بروج إنرجي، التي ستُنقل إلى المستفيدين الحقيقيين لاحقًا، قبل تحويلها إلى أسهم في رأس مال شركة الخليج للملاحة.

شعار شركة الخليج للملاحة - الصورة من حساب الشركة على منصة إكس
شعار شركة الخليج للملاحة - الصورة من حساب الشركة بمنصة إكس

كما وافق المجلس على ورقة الشروط والأحكام الرئيسة، وجرت المصادقة على توقيعها، والعرض التوضيحي بشأن تفاصيل صفقة الاستحواذ، وزيادة رأس المال، الذي سيُعرض على المساهمين في الجمعية العمومية، إذ من المقرر أن تطلب شركة الخليج للملاحة موافقة المساهمين على صفقة الاستحواذ في اجتماع يُرجَّح انعقاده أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفي 6 سبتمبر/أيلول الجاري، أبلغت بروج إنرجي لجنة الأوراق المالية والبورصات أن مجلس إدارتها ناقش عرض الاستحواذ لشركة الخليج للملاحة، الذي قُدِّمَ في أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة.

وستواصل بروج إنرجي العمل التعاوني مع شركة الخليج للملاحة ومستشاريها المعنيين لإتمام صفقة الاستحواذ النهائية، بما في ذلك استكمال عمليات العناية الواجبة اللازمة.

ونتيجة لتأخُّر التقرير السنوي لشركة بروج إنرجي لعام 2023، تلقّت الشركة خطاب عدم امتثال من بورصة ناسداك، في 6 يونيو/حزيران الماضي، بعد فشلها في تقديم بياناتها المالية لعام 2023 بحلول 30 أبريل/نيسان 2024.

أنشطة بروج إنرجي

في عام 2022، قالت شركة بروج، إنها وقّعت اتفاقية إيجار أولية لمساحة 150 ألف متر مربع في منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي، مع خطط لإنتاج ما يصل إلى 300 ألف طن متري سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، خططت شركة بروج لتوسيع مرافق التخزين في إمارة الفجيرة بزيادة السعة التخزينية بنحو 3.5 مليون متر مكعب، إذ كان من المقرر أن يشمل مشروع التوسعة للمرحلة الثالثة أيضًا مصفاة معيارية بطاقة 25 ألف برميل يوميًا ومصفاة تقليدية أكبر بطاقة 180 ألف برميل يوميًا، لكن الشركة لم تقدّم أيّ تحديثات جديدة.

توجد في الفجيرة 3 مصافٍ مملوكة لشركة فيتول ( Vitol) ومونتفورت للتجارة (Montfort) وإيكومار إنرجي سوليوشنز (Ecomar Energy)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع مقرّ شركة الخليج للملاحة في دبي، بالإضافة الى مرافق شاملة في مواني الفجيرة وخورفكان، وفرع خارجي في المملكة العربية السعودية، ولديها أسطول يضم 4 ناقلات للنفط والمواد الكيميائية، وسفينة واحدة لتحفيز الآبار، وسفينة واحدة لنقل المواشي، وأسطول بحري مكون من 4 سفن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق