رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 26 سبتمبر/أيلول (2024)، للجلسة السابعة على التوالي، مع انخفاض مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجل المعدن النفيس مستوى قياسيًا جديدًا، وسط توقعات بخفض كبير آخر لأسعار الفائدة الأميركية هذا العام، وسط ترقب لتصريحات صناع السياسات الرئيسين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وينتظر المتعاملون تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، اليوم الخميس، وبيانات التضخم في الولايات المتحدة، غدًا الجمعة؛ للحصول على المزيد من الإشارات بشأن السياسة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 8 دولارات لتواصل حصد المكاسب للجلسة السادسة على التوالي، وتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.38%، أو ما يعادل 10.2 دولارًا، لتصل إلى 2694.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.7%، عند 2675.5 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.1% إلى 32.17 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.11%، إلى 1012.4 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.95%، ليسجل 1053.9 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.35%، إلى 100.56 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لدى كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "نجح الارتداد الطفيف للدولار الأميركي في إبقاء سعر الذهب تحت السيطرة، ولكن مع استمرار الأسواق في توقع المزيد من التخفيضات القوية من جانب الاحتياطي الفيدرالي بين الآن ونهاية العام، يبدو أن الخطر يميل إلى الصعود بالنسبة لسوق الذهب".

وارتفعت أسعار الذهب بنحو 29% حتى الآن في عام 2024 وسجّلت مستويات قياسية مرتفعة عدة مرات هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير لتخفيف السياسة النقدية من جانب المصارف العالمية الكبرى والمخاوف الجيوسياسية.

وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى خفض التكلفة البديلة لحيازة السبائك الذهبية، التي يُنظر إليها أيضًا على أنها أصل آمن في ظل الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

وفي يوم الأربعاء الماضي، خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس؛ إذ يرى المتداولون فرصة بنسبة 62% لخفض إضافي بمقدار نصف نقطة مئوية في نوفمبر/تشرين الثاني.

ومن المقرر أن يلقي رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، كلمة افتتاحية في مؤتمر اليوم الخميس؛ إذ من المقرر أيضًا أن يتحدث رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، ونائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي للإشراف مايكل بار.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة العمل -الخميس- انخفضت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر، مع تراجعها بمقدار 4000 طلب لتصل إلى 218 ألف خلال الأسبوع المنتهي في 21 سبتمبر/أيلول الحالي.

ويترقب المتداولون بيانات مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي -معدل التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي- غدًا الجمعة؛ بحثًا عن المزيد من الإشارات بشأن أسعار الفائدة.

وقال رئيس الأسواق المؤسسية العالمية في إيه بي سي ريفاينري، نيكولاس فرابيل، إن أسعار الذهب تتقلّب حاليًا في نطاق يتراوح بين 2610 و2690 دولارًا؛ ما يظهر اتجاهًا صعوديًا، ما لم تتجاوز أرقام الإنفاق الاستهلاكي الشخصي أو العمالة التوقعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق