أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

أرامكو السعودية تجمع 3 مليارات دولار من طرح صكوك دولية

جمعت شركة أرامكو السعودية نحو 3 مليارات دولار من طرح صكوك مقوّمة بالدولار، في إطار خطّتها لتنويع مصادر تمويلها؛ لدعم مشروعاتها الاستثمارية.

وطرحت عملاقة النفط السعودية السندات الدولارية (الصكوك)، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، على شريحتين؛ الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات.

جاء الطرح الجديد من أرامكو السعودية بعد نحو شهرين من جمع أرامكو نحو 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية عبر 3 شرائح، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بالشركة.

وبدأت عملاقة النفط السعودية، يوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024)، في إصدار صكوك مقوّمة بالدولار بحدّ أدنى 200 ألف ومضاعفات متكاملة بقيمة ألف دولار الزائدة عن ذلك المبلغ، وفقًا لظروف السوق.

صكوك أرامكو

باعت أرامكو السعودية، أمس الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، صكوكًا بقيمة 1.5 مليار دولار مدّتها 5 سنوات بهامش 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

كما باعت سندات إسلامية مدتها 10 سنوات بقيمة 1.5 مليار دولار بفارق 100 نقطة أساس فوق المؤشر نفسه، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أرامكو السعودية

وقصرت شركة النفط السعودية طرح الصكوك الدولية على المستثمرين المؤهلين في الدول التي جرى فيها الطرح، وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وجمعت أرامكو السعودية 6 مليارات دولار من بيع سندات على 3 شرائح في يوليو/تموز، بآجال استحقاق 10 و30 و40 عامًا للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

وكانت آخر مرة قبل إصدار سندات يوليو/تموز تستغل فيها عملاقة النفط السعودية أسواق الدين العالمية عام 2021، عندما جمعت 6 مليارات دولار من بيع صكوك على 3 شرائح.

طرح أرامكو

يأتي إصدار السندات والصكوك في أعقاب طرح ثانوي لأسهم أرامكو في البورصة السعودية ساعد الشركة بجمع 12.35 مليار دولار.

وشهد إصدار سندات أرامكو السعودية إقبالًا واسعًا من قبل فئات متنوعة من المستثمرين المؤسسين الدوليين المهتمين بفرص الاستثمار في السندات ذات التصنيف الائتماني العالي.

وتهدف أرامكو السعودية إلى مواصلة تعزيز مكانتها المالية القوية، بالإضافة إلى المحافظة على تصنيف ائتماني قوي عبر مختلف دورات الأسواق.

ويأتي جمع الديون خلال وقت تنتج فيه الشركة أقل من طاقتها بنحو الربع، وسط خطط لدفع 124.3 مليار دولار من الأرباح لعام 2024، ارتفاعًا من 97.8 مليار دولار في العام الماضي.

وقالت كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري مونيكا مالك: "نرى أن زيادة الاقتراض في عام 2024 تعكس ارتفاع مدفوعات الأرباح ودعم الإنفاق الرأسمالي المخطط له، خلال وقت تشهد فيه توقعات إيرادات النفط تراجعًا".

وأضافت: "في الواقع، كانت توزيعات أرباح أرامكو أعلى من التدفق النقدي الحر للشركة في النصف الأول من العام الجاري"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق