طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة في إندونيسيا تواجه عقبات.. ما قصة الـ14 مليار دولار؟ (تقرير)

حياة حسين

استبعدت وزارة الطاقة والموارد المعدنية تحقيق هدف مشروعات الطاقة المتجددة في إندونيسيا بموعدها، بسبب ضعف الاستثمارات، إضافة إلى سياسات الحكومة الداعمة لمحطات الكهرباء العاملة بالفحم، وفق خبراء.

وتستهدف الحكومة وصول القدرة المركبة للمشروعات المتجددة إلى 8.2 غيغاواط بنهاية العام المقبل (2025)، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان تقرير صادر عن معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي قد أشار، في يوليو/تموز الماضي، إلى أن إمكانات إقامة مشروعات الطاقة المتجددة في إندونيسيا كبيرة ومتنوعة بين الشمس والرياح، لكنها تحتاج إلى استثمارات هائلة.

وقدّر معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي تلك الاستثمارات بنحو 146 مليار دولار، مشيرًا إلى ضرورة توفيرها لمشروعات الطاقة المتجددة في إندونيسيا على المدى القريب؛ لتتمكن الدولة الآسيوية من تحقيق مستهدفاتها المناخية بحلول 2030.

محطات الفحم

يرى خبراء أن عدم قدرة الحكومة على تحقيق مستهدفات الطاقة المتجددة في إندونيسيا في موعدها، وفق إعلان وزارة الطاقة والموارد المعدنية، مؤخرًا، يرجع إلى السياسات الداعمة لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم، إضافة إلى ارتفاع أسعار مكونات تلك المشروعات، حسبما ذكر موقع "ذا جاكرتا بوست"، اليوم الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2024.

وأشار معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي، في دراسته الحديثة، إلى تلك المعوقات ضمن مشكلات صناعة الطاقة المتجددة في إندونيسيا.

وقال المعهد: " تعوق السياسات الحالية والمتطلبات التعاقدية المرهقة، الاستثمار الخاص في مشروعات طاقتي الشمس والرياح، ما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وابتعاد الاستثمار، ولزيادة الاستثمارات، تحتاج البلاد إلى توفير إجراءات شفافة وواضحة المعالم في مجال شراء الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة، مصحوبة بشروط تعاقدية متوازنة تجاريًا"، وفق التقرير الذي طالعته وحدة أبحاث الطاقة.

وتشهد استثمارات الطاقة المتجددة في إندونيسيا حالة من الضعف منذ 7 سنوات، ولم تستطع جذب أكثر من 1.5 مليار دولار في العام الماضي (2023)، ما انعكس في قدرة توليد هامشية لم تتجاوز 574 ميغاواط، وفق المعهد.

وأصدرت الحكومة العديد من اللوائح لجذب القطاع الخاص إلى استثمارات الطاقة المتجددة في إندونيسيا، لتحقيق الأهداف المناخية، غير أنها لم تفلح بتحريك هذا التباطؤ في نموها، مقارنة بجيران جاكرتا.

وكانت اللائحة الحكومية لعام 2022 تهدف إلى تعزيز حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء، لكن الاستثمارات استمرت في التدفق نحو الوقود الأحفوري، مثل النفط والغاز والفحم.

مديرة قطاع الطاقة المتجددة وتحول الطاقة في وزارة الطاقة الإندونيسية إنيا ليستياني دوي
مديرة قطاع الطاقة المتجددة وتحول الطاقة في وزارة الطاقة الإندونيسية إنيا ليستياني دوي - الصورة من فوي

مطلوب استثمارات عاجلة

حثّت وزارة الطاقة والموارد المعدنية، قبل أيام، على توفير استثمارات عاجلة لمشروعات الطاقة المتجددة في إندونيسيا، وذلك لزيادة حصتها في مزيج الطاقة بالبلاد في نهاية العام الجاري إلى 19.5%، من 13.93% في النصف الأول من العام الجاري (2024).

وتستهدف الحكومة الوصول بحصّة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني إلى أكثر من 23%.

وأكدت مديرة قطاع الطاقة المتجددة وتحول الطاقة في الوزارة، إنيا ليستياني دوي، دور الاستثمارات وتطوير البنية التحتية في القطاع لتحقيق مستهدفات الطاقة المتجددة في إندونيسيا، حسبما ذكر موقع "سولار كوارتر"، الأسبوع الماضي.

وقالت، خلال ملخص صحفي في 9 سبتمبر/أيلول 2024: "تبقى الاستثمارات ضرورية في هذه المنطقة، وكي نحقق أهدافنا يجب أن يكون هناك تقدّم واضح على هذا الصعيد".

وأوضحت أن البلاد استطاعت تأمين استثمارات بقيمة 580 مليون دولار، تمثّل أقل من نصف الاستثمارات المطلوبة لعام 2024 (46.8%)، التي تبلغ 1.23 مليار دولار.

محطة طاقة شمسية عائمة على سد سيراتا في إندونيسيا
محطة طاقة شمسية عائمة على سد سيراتا في إندونيسيا

ولتحقيق هدف 2025، لإضافة 8.2 ميغاواط من الطاقة المتجددة في إندونيسيا، تحتاج البلاد إلى استثمارات تبلغ 14 مليار دولار، لتمويل مشروعات متنوعة بين الكتلة الحيوية والغاز الحيوي والطاقة الحرارية والكهرومائية وبطاريات تخزين الطاقة، وفق المسؤولة بحكومة جاكرتا.

وأشارت المسؤولة، في هذا الإطار، إلى إصدار لائحة مستوى المكونات المحلية مؤخرًا، بموجب اللائحة الوزارية رقم 11 لعام 2024، وتهدف إلى تيسير عمليات الاستثمار من خلال معالجة العقبات السابقة المتعلقة بمتطلبات المحتوى المحلي.

وقالت: "تعدّ لائحة مستوى المكونات المحلية (TKDN) بمثابة تقدّم كبير للتغلب على معوقات الاستثمار في القطاع، وقد بدأت هذه اللائحة الجديدة في دفع الاستثمار إلى الأمام".

وأشارت إلى العديد من مشروعات الطاقة المتجددة تحت التنفيذ -حاليًا-، التي أحرزت تقدمًا منذ تطبيق اللائحة، بما في ذلك محطات الطاقة الشمسية العائمة في سنغاراك وساغولينغ، ومحطات الطاقة الحرارية الأرضية في هولولايس ودييغ وديينغ 2 وباتوها 2.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق