رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع تصاعد التوترات الجيوسياسية

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات خلال تعاملات اليوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي على الرغم من ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مدفوعًا بالزخم الناجم عن خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والطلب على الملاذ الآمن، بسبب المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 32 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة.

وسجّل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.3% مع تكيّف الأسواق مع الخفض الذي أجراه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة مؤخرًا، وعلامات على أن مزيدًا من التخفيضات يلوح في الأفق.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:17 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:17 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.27%، أو ما يعادل 7.1 دولارًا، لتصل إلى 2653.3 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.20%، عند 2627.13 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في المقابل، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.58% إلى 31 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.92%، إلى 970.40 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.49%، ليسجل 1053.04 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، إلى 100.79 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

خفّض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المستهدف بمقدار 50 نقطة أساس، وهو أول خفض للسعر منذ عام 2020، ويتوقع صناع السياسات إجراء تخفيضات أخرى بمقدار نصف نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024.

ويتوقع المتداولون حاليًا فرصة بنحو 70% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني، وفرصة بنسبة 30% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "الوضع الحالي في الاقتصاد العالمي، الذي يتألّف من انخفاض أسعار الفائدة والمخاطر الجيوسياسية التي تبدو موجودة دائمًا والانتخابات الأميركية المقبلة، يناسب أسعار الذهب تمامًا".

وأضاف: "إذا ظل الاحتياطي الفيدرالي ملتزمًا بدورة خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، فإن أي تراجع في سعر الذهب من المرجح أن يدفع المشترين إلى الانتظار على أهبة الاستعداد، مع احتمال تطلع المستثمرين إلى بعض نقاط الدخول الأفضل".

وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى خفض التكلفة البديلة لحيازة السبائك الذهبية، التي يُنظر إليها أيضًا على أنها أصل آمن في ظل الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

وفي مكان آخر، تبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار بكثافة حتى 22 سبتمبر/أيلول، إذ أطلقت الجماعة اللبنانية صواريخ على عمق شمال إسرائيل وسط قصف مكثف، مما يمثّل أحد أهم التصعيدات في الصراع الذي استمر قرابة عام.

وفي هذا الأسبوع، سيتطلّع المتداولون إلى تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي وبيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، المقرر صدورها في 27 سبتمبر/أيلول، للحصول على تلميحات أخرى بشأن السياسة النقدية.

وتحسّن الطلب على الذهب في الهند قليلًا خلال الأسبوع الماضي، لكنه ظل أقل بكثير من المستويات الطبيعية بسبب الأسعار المرتفعة القياسية، في حين اتسعت الحسومات في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق