رئيسيةأخبار الغازغاز

حقل غاز عملاق يبدأ الإنتاج قبل موعده.. 10 ملايين متر مكعب يوميًا

محمد عبد السند

بدأ حقل غاز جديد ضخم تُطوِّره عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي الإنتاج، في خطوة من شأنها تعزيز محفظتها الاستثمارية الخارجية، وتنويع مواردها؛ ما يعزز مكانتها بصفتها مطورًا رئيسًا في سوق الغاز العالمية.

وتلامس السعة الإنتاجية لحقل فينيكس (Fenix) في الأرجنتين، وفق قاعدة بيانات حقول النفط والغاز التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، 10 ملايين متر مكعب يوميًا؛ ما يمثل 16% من إمدادات الغاز الطبيعي بالبلد الواقع في أميركا اللاتينية.

ويقل حقل غاز فينيكس في امتياز كوينكا مارينا أوسترال 1 (Cuenca Marina Austral 1) المعروف اختصارًا بـ"سي إم إيه-1" (CMA-1)، الذي يضم حقول كارينا (Carina) وآريس (Aries)، وفيغا بليادي (Vega Pleyade)، إلى غير ذلك من حقول الغاز الصغيرة الأخرى.

وتشغل توتال إنرجي امتياز "سي إم إيه-1" في الأرجنتين منذ عام 1978، وقد حصلت على تمديد ترخيص هذا الامتياز لمدة 10 سنوات، بما في ذلك مشروع حقل غاز فنيكس، من السلطات الوطنية في شهر أبريل/نيسان (2018).

حقل غاز فينيكس

أعلنت توتال إنرجي يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول (2024) بدء الإنتاج من حقل غاز فينيكس الواقع على بُعْدْ قرابة 60 كيلومترًا قبالة سواحل جزر تييرا ديل فويغو جنوب الأرجنتين والملقبة بـ "أرض النار"، وفق بيان رسمي منشور على الموقع الرسمي للشركة.

ويقع حقل غاز فينيكس في امتياز سي إم إيه-1 (CMA-1) الذي تستحوذ فيه توتال إنرجي على حصة عاملة من الأسهم لا تتجاوز نسبتها عن 37.5%، في حين يمتلك شركاؤها هاربر إنرجي Harbour Energy) 37.5%)، وبان أميركان إنرجي (Pan American Energy) 25%.

من أعمال تركيب منصة الإنتاج في حقل غاز فينيكس-الصورة من فينرشال ديا الألمانية
من أعمال تركيب منصة الإنتاج في حقل غاز فينيكس - الصورة من فينترسال ديا الألمانية

وتصل السعة الإنتاجية لحقل الغاز إلى 10 ملايين متر مكعب يوميًا (70 ألف برميل من النفط المكافئ)، ويشتمل على منصة رقمية جديدة غير مأهولة تقع على عُمق 70 مترًا تحت سطح الماء، وتتصل بمنشآت امتياز كوينكا مارينا أوسترال 1.

وينُنقَل الغاز المُنتَج في حقل غاز فينيكس عبر خط أنابيب يمتد بطول 35 كيلومترًا تحت سطح البحر، إلى منصة فيغا بليادي (Véga Pléyade) التي تشغلها توتال إنرجي؛ حيث يُعالَج هذا الغاز لاحقًا في منشأتي ريو كولين (Río Cullen) وكانادون ألفا (Cañadon Alfa) البريتين المشغَلتين–كذلك- بوساطة الشركة.

مشروع منخفض التكلفة والانبعاثات

يُعد حقل غاز فينيكس مشروعًا منخفض التكلفة الانبعاثات، بكثافة كربونية تصل إلى 9 كيلوغرامات من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من النفط المكافئ، ويستفيد الحقل كثيرًا من البنية التحتية الحالية.

وقال نائب الرئيس الأول لقطاع الاستكشاف والإنتاج في الأميركتين بشركة توتال إنرجي، خافيير رييلو: "بدأ الإنتاج بسلامة وأمان من حقل الغاز الجديد، وقبل الموعد المخطط له، والذي يجيء بعد عامين فقط من قرار الاستثمار النهائي ذات الصلة؛ ما يسلط الضوء على القدرات التي تتمتع بها شركتنا على تسليم مشروعاتها".

وأضاف رييلو: "حقل الغاز سيسهم في المحافظة على تدفق إنتاجه في تييرا ديل فويغو، وضمان إمدادات موثوقة إلى سوق الغاز الأرجنتينية"، بتصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "بفضل نقطة التعادل وكثافة الكربون المنخفضة، يتوافق حقل غاز فينيكس –تمامًا- مع استراتيجية الشركة الرامية لتقليل التكلفة والانبعاثات."

ونقطة التعادل هي النقطة التي تكون عندها التكلفة (أو النفقات) والإيرادات متساويه؛ حيث لا يوجد أي مكسب أو خسارة صافية.

معلومات عن حقل الغاز

اتخذت توتال إنرجي قرار الاستثمار النهائي لمشروع حقل غاز فينيكس في شهر سبتمبر/أيلول (2022)،وكان من المخطط بدء الإنتاج منه خلال العام المقبل (2025)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتلامس الكُلفة الاستثمارية للمشروع 706 مليون دولار، إذ استفاد من المزايا التي تمنحها السلطات الوطنية الأرجنتينية بموجب القانون رقم 19640 الخاص بالنظام الضريبي، والذي طُرح في أبريل/نيسان (2022).

حقل غاز فينيكس
منصة في حقل غاز فينيكس - الصورة من فينترسال ديا الألمانية

ومن المتوقع أن يتجاوز العمر التشغيلي للحقل 15 عامًا؛ ما سيساعد على تعزيز إنتاج الغاز محليًا وخفض اعتماد بوينس آيرس على واردات الغاز.

ويأتي إنتاج الحقل من 3 آبار حُفرت من المنصة المثبتة على عمق 70 مترًا أسفل سطح المياه، ويدعمها هيكل معدني رباعي الأرجل، ومن الممكن أن تستوعب المنصة 8 أشخاص، كما يزن هيكلها المعدني قرابة 1.537 طنًا.

مشروعات توتال في الأرجنتين

تنشط توتال إنرجي في الأرجنتين منذ عام 1978، وهي -حاليًا- توظف ما يزيد على 1100 شخص في قطاعاتها المختلفة مثل التنقيب والإنتاج، والطاقة المتجددة (الشمس والرياح)، ومواد التشحيم.

وعبر شركة توتال أوسترال (Total Austral) التابعة لها في الأرجنتين، تُعد الشركة الفرنسية أكبر مُنتِج للغاز في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان في أميركا الجنوبية؛ إذ تشغل قرابة 25% من الإنتاج.

ولامس متوسط حصة الشركة من الإنتاج 88 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا خلال عام 2023، وفي متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة.

ويتضمن امتياز كوينكا مارينا أوسترال 1 (CMA-1) الواقع في تييرا ديل فويغو عددًا من الحقول البرية و6 منصات بحرية.

وتمتلك الشركة الفرنسية، في مدينة نيوكوين الواقعة وسط الأرجنتين -كذلك- حصصًا في 5 مربعات برية عاملة، تمتد على مساحة تزيد على 235 ألف فدان، وتُشغَّل جميعًا.

وفي أرجاء الأرجنتين تشغل توتال إنرجي 3 مزارع رياح ومحطة شمسية، بسعة إجمالية مركبة تلامس قرابة 300 ميغاواط.

ومن المرجح أن ينمو إنتاج الغاز في الأرجنتين بأكثر من 20%، أو ما يعادل 10 مليارات متر مكعب خلال المدة من 2022 حتى 2026، وفق تقرير سابق لوكالة الطاقة الدولية.

وتوقّع التقرير ذاته انتعاش معادلة إنتاج الغاز في الأرجنتين حتى عام 2026، بفضل استمرار نمو إنتاج الغاز الصخري بسرعة؛ ما يعوّض النقص في إنتاج الغاز التقليدي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق