التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض بأقل من التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأقل من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما صعدت مخزونات البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتراجعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 1.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 13 سبتمبر/أيلول 2024، ليصل الإجمالي إلى 417.5 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين في وكالة ستاندرد آند بورز، تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.1 مليون برميل، بسبب تداعيات إعصار فرانسين الأسبوع الماضي، الذي أدّى إلى إغلاق جزء كبير من إنتاج النفط البحري في خليج المكسيك.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 380.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستنخفض مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، مع ارتفاع استهلاك المشتقات، وتراجع واردات الخام وصعود صادراته، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024.

وهبطت واردات أميركا من النفط بنحو 545 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.322 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت صادرات الخام بنحو 1.284 مليون برميل يوميًا ليصل الإجمالي إلى 4.589 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بنحو 1.829 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.733 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- حركة إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ عام 2029 وحتى شهر يونيو/حزيران 2024:

إنتاج النفط الأميركي 30 أغسطس 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 100 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 221.6 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 100 ألف برميل، لتصل إلى 125.1 مليون برميل.

ولم يكن الارتفاع في مخزونات المشتقات كبيرًا خلال الأسبوع الماضي، بسبب محدودية تأثير إعصار فرانسين في مصافي التكرير الأميركية وقدراتها التشغيلية، حيث تركز الضرر الأكبر على منصات الإنتاج البحرية في خليج المكسيك، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 409 آلاف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.792 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 298 ألفًا و240 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما صعد استهلاك وقود الطائرات بنحو 240 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.7%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنسبة 0.9% و1.4% على التوالي، بينما ارتفع استهلاك البنزين بنسبة 1.1%.

تفاصيل واردات أميركا من النفط

تراجعت واردات النفط الأميركية إلى 6.322 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 6.867 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء انخفاض الواردات الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة السعودية وكولومبيا، مع تراجع صادراتهما إلى أميركا بنحو 116 ألفًا و108 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجعت واردات أميركا من المكسيك و ليبيا و العراق والإكوادور بنحو 90 ألفًا و 83 ألفًا، و67 ألفًا، و49 ألف برميل يوميًا على التوالي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الخام الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة البرازيل ونيجيريا مع صعود صادراتهما إلى أميركا بمقدار 193 ألفًا و 89 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

بينما صعدت واردات الولايات المتحدة من كندا بنحو 29 ألف برميل يوميًا فقط خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق