أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتمنوعات

معادن السعودية تستحوذ على حصة سابك في "ألبا" البحرينية

في صفقة تفوق قيمتها مليار دولار

استحوذت شركة معادن السعودية على حصة شركة سابك في شركة شركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، في إطار خطط الاندماج بين الشركتين لتأسيس شركة عالمية للألومنيوم.

وأعلنت كل من شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة سابك إبرامهما اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول (2024) اتفاقية شراء شركة معادن لأسهم شركة سابك للاستثمارات الصناعية، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في ألبا البحرينية.

تستحوذ شركة معادن السعودية، بموجب الصفقة -وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- على كامل حصة سابك في شركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، البالغة 292.8 مليون سهمًا عاديًا، والتي تمثّل ما نسبته 20.62% من رأس مال شركة ألبا.

سيتمثّل العوض مقابل صفقة الاستحواذ في مبلغ نقدي يُدفَع من قبل شركة معادن إلى سابك في نطاق يتراوح بين 363.08 مليون دينار بحريني (3.623 مليار ريال سعودي)، ما يعادل 0.97 مليار دولار إلى 398.2 مليون دينار بحريني (3.974 مليار ريال سعودي)، ويساوي 1.06 مليار دولار.

تفاصيل الصفقة

تعتزم شركة معادن السعودية تمويل صفقة الاستحواذ عن طريق مبلغ نقدي من خلال مصادر التمويل الذاتية للشركة، بما في ذلك التسهيلات المتاحة.

وتدعم صفقة الاستحواذ طموحات النمو المستمرة لشركة التعدين العربية السعودية للنمو بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2040، إذ تعدّ أعمال الألمنيوم الخاصة بها عاملًا أساسيًا مسهِمًا في تلك الإستراتيجية.

شعار سابك السعودية
شعار سابك السعودية - أرشيفية

كما يدعم الاستحواذ على أسهم في شركات ألومنيوم إقليمية وعالمية ذات خبرة عالية ومتطورة، طموحات الشركة السعودية.

وعند استكمال إجراءات صفقة الاستحواذ، ستكون شركة معادن ثاني أكبر مساهم في شركة ألبا، وستبلغ ملكيتها في رأس مال شركة ألبا ما نسبته 20.62%، وسيكون لشركة معادن الحق بتعيين عضوين اثنين في مجلس إدارة شركة ألبا.

أعمال الكيماويات

أشارت شركة سابك السعودية إلى أن إتمام الصفقة يخضع لموافقات الجهات التنظيمية ذات العلاقة، واستيفاء الشروط الواردة في اتفاقية بيع وشراء الأسهم، كما سيُحصَل على ترخيص من الجمعية العامة.

وأوضحت سابك أن الصفقة تتوافق مع أولويات الشركة لتحسين محفظة الأعمال والتركيز على أعمالها الأساسية من أجل تعزيز العوائد وإعادة تخصيص رأس المال للفرص ذات الهوامش الأعلى، لتصبح الشركة الرائدة عالميًا في مجال الكيماويات.

وأكدت أنه ستُستَعمَل المتحصلات لتعزيز نمو الشركة في مجال الكيماويات، وفق بيان بالبورصة السعودية "تداول".

وكانت معادن السعودية قد وقّعت أمس الإثنين 16 سبتمبر/أيلول اتفاقًا غير ملزم مع شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) للمضي قدمًا في دمج محتمل للأعمال لتأسيس كيان عالمي كبير في قطاع الألومنيوم.

ووافقت معادن على شراء أسهم في ألبا، مقابل كامل رأس مال اثنتين من شركاتها التابعة، وهما معادن للألمنيوم ومعادن للبوكسايت والألومينا اللتان كانتا جزءًا من مشروع مشترك مع شركة ألكوا.

وجاءت الصفقة مع ألبا بعد أن باعت ألكوا لصناعة الألومنيوم، ومقرّها الولايات المتحدة، حصة 25.1% في مشروعها المشترك مع معادن إلى الشركة السعودية ذاتها، مقابل 1.1 مليار دولار في صفقة أسهم ونقد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق