رئيسيةأخبار الغازغاز

اكتشاف غاز ينتج 430 ألف متر مكعب يوميًا.. الأول من نوعه

دينا قدري

حقق اكتشاف غاز إنجازًا فريدًا من نوعه، بعد استكشاف مناطق جديدة تحتوي على احتياطيات ضخمة، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري سينوك (CNOOC) حفر بئر للغاز الطبيعي في هيكل ليوان 4-1 في المياه العميقة للغاية في حوض مصب نهر اللؤلؤ.

واختُبرَت لإنتاج 430 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، ما يمثّل أول إنجاز كبير في استكشاف صخور الكربونات في المياه العميقة للغاية قبالة سواحل الصين.

ويأتي اكتشاف الغاز الجديد تعزيزًا لاحتياطيات الشركة الصينية العملاقة من الغاز الطبيعي استمرارًا لأنشطة التنقيب عن النفط والغاز التي بدأتها مع مطلع العام الجاري (2024).

اكتشاف غاز جديد

تقع البئر في منطقة بايون ساغ، التي تُعدّ أكبر منطقة غنية بالنفط والغاز في حوض مصب نهر اللؤلؤ، على بعد نحو 300 كيلومتر جنوب شرق شنتشن، بعمق مياه يبلغ نحو 1640 مترًا.

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، حُفرت البئر إلى عمق رأسي يقارب 3 آلاف متر، واكتملت على عمق نحو 4400 متر، وواجهت طبقة غنية بالغاز بسماكة نحو 650 مترًا في المقطع الأفقي.

وبحسب شركة سينوك، فإن هذه البئر كشفت عن آفاق استكشاف واعدة في مناطق الحجر الجيري العميقة للغاية في الصين، ما يعزز بشكل فعّال عملية استكشاف الغاز الطبيعي في بايون ساغ، بحسب ما جاء في البيان الصحفي الصادر اليوم الثلاثاء (10 سبتمبر/أيلول 2024).

ومن جانبه، ذكّر كبير الجيولوجيين في شركة سينوك، شو شانغوي، بأن "عمليات الاستكشاف في المناطق العميقة للغاية في الصين ركّزت في السابق، أساسًا على الصخور الفتاتية".

وشدد على أن "نجاح هذه البئر قد كشف لأول مرة عن الإمكانات الهائلة للصخور الكربونية في المياه العميقة للغاية في الصين، ما يمثّل إنجازات كبيرة في كل من فهم الاستكشاف وتقنيات التشغيل".

كما قال: "بالإضافة إلى ذلك، يقع هذا الاكتشاف بالقرب من مرافق الإنتاج الحالية لحقل الغاز ليون 3-1، والتي يُمكن الاستفادة منها لتطوير الاكتشاف الجديد، ومن ثم تمكين التنمية الاقتصادية والفعّالة لموارد الغاز الطبيعي في المياه العميقة لحوض مصب نهر اللؤلؤ".

اكتشاف غاز في الصين
اكتشاف غاز في الصين - الصورة من منصة "أوفشور إنرجي"

اكتشاف غاز سابق

يأتي الإنجاز في أعقاب الاكتشاف الذي أكدته شركة سينوك في منطقة الغاز الضحلة للغاية في المياه العميقة للغاية في بحر الصين الجنوبي.

ففي الشهر الماضي، أعلنت الشركة الصينية موافقة الحكومة على احتياطيات الغاز المؤكدة بأكثر من 100 مليار متر مكعب في حقل "لينغشوي 36-1".

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، يُوصف هذا الاكتشاف بأنه أول حقل غاز ضحل للغاية كبير الحجم بالمياه العميقة للغاية في العالم، ما يضيف اللمسة الأخيرة على منطقة الغاز التي تبلغ مساحتها تريليون متر مكعب في بحر الصين الجنوبي.

ويقع حقل الغاز "لينغشوي 36-1" في الجزء الجنوبي من حوض ساغ المركزي، كيونغ دونغنان، ويبلغ متوسط عمق المياه في حقل الغاز نحو 1500 متر، وطبقات الغاز على بُعد 210 أمتار، ما يجعله حقل غاز نموذجيًا في المياه العميقة للغاية.

واختُبر الحقل لإنتاج أكثر من 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي.

واستمرارًا لسلسلة النجاحات، أفادت المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة بأن أول بئر عميقة للغاية للشركة الصينية في خليج بوهاي قد تفوقت على هدفها المحدد للنفط والغاز.

وقبل أقل من أسبوع، بدأت شركة سينوك الإنتاج مشروع تطوير حقل نفطي في خليج بيبو؛ إذ يتماشى التوسع في أعمال الحفر البحري مع إستراتيجية أعمال الشركة وخطّتها التنموية لعام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق