نفطتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع للشهر الثالث على التوالي

خلال أغسطس 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصل إنتاج النفط في الجزائر ارتفاعه للشهر الثالث على التوالي خلال أغسطس/آب 2024، ليتخطى بصورة طفيفة مستوى الإنتاج المقرر وفقًا للسياسة المتبعة من تحالف أوبك+، والخفض الطوعي المطبق من جانب البلاد، وفق أحدث البيانات المتاحة لدى وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن).

وكانت 8 دول من تحالف أوبك+، قررت في اجتماع شهر سبتمبر/أيلول الجاري، تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا لمدّة شهرين إضافيين حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

وتتضمن تلك الدول كل من السعودية والجزائر وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان وسلطنة عمان، على أن يبدأ التخلص من التخفيضات في شهر ديسمبر/كانون الأول 2024، أو عكس اتجاهها حسب ظروف السوق.

وفي السياق ذاته، تطبّق الجزائر، إلى جانب عدة دول من أوبك+ منذ مايو/أيار 2023، تخفيضات طوعية بلغت 1.65 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2025.

إنتاج النفط في الجزائر خلال أغسطس

توضح البيانات الشهرية الصادرة عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول 2024، أن إنتاج النفط في الجزائر ارتفع إلى 909 آلاف برميل يوميًا خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقابل 908 آلاف برميل يوميًا في يوليو/تموز السابق له.

وبحسب التخفيضات الطوعية المطبقة من الجزائر وسياسة تحالف أوبك+، ينبغي أن يبلغ مستوى إنتاج الجزائر من النفط نحو 908 آلاف برميل يوميًا.

وكان تحالف أوبك+ قرر تمديد سياسة خفض الإنتاج المتبعة منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025.

ويشار إلى أن إنتاج النفط في الجزائر قد بلغ خلال شهر يونيو/حزيران الماضي مستوى 906 آلاف برميل يوميًا.

إنتاج أوبك من النفط

تراجع إنتاج تحالف أوبك+ من النفط الخام إلى 40.655 مليون برميل يوميًا خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقابل 40.959 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز 2024.

كما انخفض إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك إلى 26.588 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.784 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

وتراجع إنتاج النفط في السعودية خلال الشهر الماضي إلى 8.983 مليون برميل يوميًا، وإنتاج روسيا إلى مستوى 9.059 مليون برميل يوميًا.

كما هبط إنتاج النفط الليبي إلى 956 ألف برميل يوميًا، وإنتاج قازاخستان إلى 1.450 مليون برميل يوميًا، وانخفض إنتاج العراق إلى 4.228 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وإجمالي إنتاج تحالف أوبك+، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وإجمالي إنتاج تحالف أوبك+، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق