أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

مصر تبحث التوسع في إنتاج الميثانول الأخضر مع شركة عالمية

الطاقة

تُخطط مصر للتوسع في إنتاج الميثانول الأخضر، في إطار جهود قطاع النفط على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء، والوقود عديم الانبعاثات.

وفي هذ الإطار، بحث وزير البترول المهندس كريم بدوى مع نائب رئيس شركة ميثانكس العالمية براد بويد، فرص إنتاج الميثانول الأخضر وتحقيق نجاحات أسوة بما تحقق مع شركتي موبكو وسكاتك النرويجية في إنتاج الأمونيا الخضراء ، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

جرى التباحث خلال لقاء جمعهما، الأحد 8 سبتمبر/أيلول (2024)، بحضور العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر محمد شندي، و مديرة العلاقات العامة بالشركة منال الجسري، ورئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات المهندس إبراهيم مكي.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، إن صناعة البتروكيماويات تتصدر القطاعات الاقتصادية التي تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد النفطية، وتسهم في دعم الاقتصاد من خلال تحقيق قيمة مضافة.

إنتاج الميثانول الأخضر في مصر

أكد وزير البترول المهندس كريم بدوي حرص وزارته علي تقديم كل أوجه الدعم للإسراع في إنتاج الميثانول الأخضر، لا سيما أن مصنع الميثانكس يعدّ أكبر مشروع كندي مشترك، مشيرًا إلى أهمية مجالات تحسين كفاءة الطاقة وتدريب العاملين، وفقًا لبيان نشرته وزارة البترول.

بدوره، لفت نائب رئيس شركة ميثانكس العالمية إلى أهمية الشراكة مع قطاع النفط المصري وشركة "أبيكورب" في تنفيذ مشروع إنتاج الميثانول الأخضر باستعمال أحدث التقنيات، والذي يحقق قيمة مضافة من الغاز الطبيعي، وتبلغ طاقته التصميمية نحو 1.3 مليون طن سنويًا من الميثانول.

وقال بويد، إن هناك توجهًا عالميًا نحو إنتاج الميثانول الأخضر وتحمسًا لتنفيذه في مصر، لا سيما أنها تمتلك بنى تحتية ومواني متطورة، وتمتاز بموقع إستراتيجي مهم بين الدول.

وأكد حرص الشركة على تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في مشروعاتها كافة، فضلًا عن مشاركتها ببرامج المسؤولية المجتمعية في المجتمع المحلي.

وزير البترول ونائب رئيس شركة ميثانكس العالمية
وزير البترول ونائب رئيس شركة ميثانكس العالمية - الصورة من الحساب الرسمي لوزارة البترول المصرية في فيسبوك

وبحسب وزير البترول، تناول اللقاء، أيضًا، الموقف التشغيلي ومعدلات إنتاج الميثانول لمصنع شركة ميثانكس في مدينة دمياط، الذي يدخل في العديد من الصناعات التكميلية، كمواد البناء والصناعات البلاستيكية.

وبُحِث مدى تطبيق منظومة سلامة العمليات بما يضمن سلامة الأفراد والبيئة والمنشآت، وبما يتماشى مع خطط وزارة البترول في هذا الصدد، وجهود الشركة في مجال السلامة والصحة المهنية، التي نالت إشادة بدوي.

وفي عام 2018، عقدت شركة ميثانكس، بالتعاون مع الشركة القابضة للبتروكيماويات، مؤتمرًا سنويًا لإدارة سلامة العمليات، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

مشروعات الميثانول الأخضر

في 14 مايو/أيار (2023)، وُقِّعت اتفاقية أول مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في منطقة الشرق الأوسط، بين شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "إنربك" وشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، بالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي.

من لقاء وزير البترول مع مع براد بويد نائب رئيس ميثانكس العالمية
من لقاء وزير البترول مع مع براد بويد نائب رئيس ميثانكس العالمية - الصورة من حساب الوزارة في فيسبوك

ويستهدف المشروع إنتاج 40 ألف طن سنويًا من الميثانول الأخضر، يمكن زيادتها حتى 200 ألف طن سنويًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويشتمل مشروع إنتاج الميثانول الأخضر على إنشاء محطات طاقة متجددة، بقدرات تصل إلى 40 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و120 ميغاواط من طاقة الرياح، ومحلل للهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميغاواط.

كما سيتضمن محطة لتحلية مياه البحر ومحطات لإنتاج وتخزين الميثانول الأخضر، بالإضافة إلى محطة في ميناء دمياط لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر، باستثمارات تبلغ نحو 450 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق