رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 18.5 دولارًا وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 18.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول (2024)، مع ارتفاع العملة الأميركية، كما سجلت خسائر أسبوعية.

وسجلت أسعار المعدن النفيس خسائر أسبوعية، مع تركيز المستثمرين على بيانات الوظائف الأميركية التي قد تحدد حجم الخفض المتوقع لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) هذا الشهر.

وأظهرت بيانات أميركية تراجع عدد طلبات إعانة البطالة بأقل من المتوقع خلال الأسبوع الماضي؛ لكنه سجل أدنى مستوى في 8 أسابيع، وانخفضت الطلبات الأولية المقدمة للحصول على إعانات البطالة بمقدار 5 آلاف طلب، لتصل إلى 227 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 31 أغسطس/آب 2024.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 5 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 16 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع مؤشر العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.7%، أو ما يعادل 18.5 دولارًا، لتصل إلى 2524.60 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية طفيفة بنسبة 0.11%.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.82%، عند 2495.31 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.23%، إلى 27.89 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.93% إلى 920.63 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.89%، ليسجل 915.67 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، إلى 101.21 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت الرهانات على خفض الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر/أيلول إلى 41% من 34% قبل أسبوع، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch).

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة العمل الأميركية -الجمعة- ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة خلال شهر أغسطس/آب المنصرم، ما يقل عن تقديرات المراقبين التي رجحت زيادتها بنحو 160 ألف وظيفة.

وعادةً ما يكون أداء أسعار الذهب أفضل في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، ويُنظر إليها على أنها أصل آمن خلال فترات عدم اليقين.

وقال مؤسس شركة إس إس ويلث ستريت، سوغاندا ساشديفا: "من المرجح أن ترتفع أسعار الذهب إذا أظهر تقرير الوظائف غير الزراعية القادم علامات على ضعف سوق العمل، على الرغم من أن السوق قد تشهد نوبات من التقلبات، إذ تستعد الأسعار لاختبار قمم جديدة"، حسبما ذكرت رويترز.

وسجلت أسعار الذهب مستويات قياسية هذا العام، إذ ارتفعت بنحو 22% حتى الآن، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويبدو من المحتمل أن ديناميكيات الانتخابات وتوقعات خفض أسعار الفائدة قد أدت إلى زيادة النشاط في الذهب، كما رأينا في مراكز الخيارات "المنتشرة"، حسبما قال مجلس الذهب العالمي في تقرير شهري.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن أصحاب العمل في القطاع الخاص الأميركي عيّنوا أقل عدد من العمال في 3 سنوات ونصف السنة في أغسطس/آب، في حين انخفض عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق