تقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 6.9 مليون برميل الأسبوع الماضي

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما تباينت مخزونات البنزين والمقطرات صعودًا وهبوطًا، وفق تقرير حديث حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وهبطت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 6.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 30 أغسطس/آب 2024، ليصل الإجمالي إلى 418.3 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين في وكالة ستاندرد آند بورز، تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.3 مليون برميل فقط.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار1.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 379.7 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستنخفض 5.1 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، مع انخفاض واردات الخام وارتفاع صادراته، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024.

وانخفضت واردات أميركا من النفط بنحو 768 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5.792 مليونًا خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت صادرات الخام بنحو 85 ألف برميل يوميًا لتصل إلى 3.756 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بنحو 853 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.036 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ عام 2019 وحتى يونيو 2024:

إنتاج النفط الأميركي 30 أغسطس 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 219.2 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.4 مليون برميل، لتصل إلى 122.7 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 300 ألف برميل، وكذلك تراجع مخزونات المقطرات بمقدار 400 ألف مليون برميل الأسبوع الماضي.

ويشار إلى أن تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية حول المخزونات قد تأخر 24 ساعة عن موعد صدوره الدوري بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة الإثنين الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.051 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.541 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين بنحو 369 ألف برميل يوميًا، بينما ارتفع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 175 ألفًا، و22 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.6%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك المقطرات بنسبة 0.7%، وارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 0.9%، و2.8 على التوالي.

حركة واردات أميركا من النفط

انخفضت واردات النفط الأميركية إلى 5.792 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 6.560 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء انخفاض الواردات الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة كندا والمكسيك والبرازيل، مع تراجع صادراتهما إلى أميركا بنحو 358 ألفًا و245 ألفًا و122 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجعت واردات أميركا من السعودية وكولومبيا ونيجيريا بنحو 107 ألفًا و33 ألفًا، و1000 برميل يوميًا على التوالي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الخام الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة ليبيا والعراق، مع صعود صادراتهما إلى أميركا بمقدار 85 ألفًا و 48 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

بينما زادت واردات الولايات المتحدة من الإكوادور 1000 برميل يوميًا فقط خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق